شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

عن مسلسل الندم ( 2016 )

الندم مسلسل من تأليف الكاتب و السينمائي الفلسطيني السوري حسن يوسف ، و الذي حصد الكثير من الجوائز كان أبرزها جائزة محمد بن راشد للدراما العربية عن مسلسل العار . ومن إخراج المخرج الليث حجو ، وإنتاج سما الفن الدولية للإنتاج . عُرض مسلسل الندم في شهر رمضان من عام 2016 ، وهو مسلسل سوري درامي واقعي يصف قصة أقرب إلى الواقع منها إلى الخيال ، وتتضمن أكثر من معاناة ؛ منها ما هو شخصي ومنها ما هو جماعي .

اقرأ أيضا : قصة مسلسل الهيبة الجزء الأول
مميزات المسلسل:
تميز المسلسل بأنه تمكن من دمج أحداث الماضي وأحداث الحاضر للمشاهد ؛ فتارةً يجد نفسه في مشهد من الماضي (مشهد ملون) ، وتارةً أخرى يجد نفسه في مشهد من الحاضر (باللونين الأسود والأبيض) ، على عكس المسلسلات الأخرى التي يكون فيها الماضي باللونين الأسود والأبيض دلالة على انتهاءه والحاضر يظهر بألوان دلالة على الوقت الحالي، لكن ما حاول إيصاله لنا المخرج أنه على الرغم من أن الماضي انتهى إلا أنه كان ملونًا وزاهيًا أكثر من الحاضر دلالة على سوء الأحوال في الوقت الحالي .
وتميز المسلسل أيضًا بأنه استطاع أن يجمع أكثر من قصة اجتماعية مع محافظته على القصة الأساسية وربطها معهم . وتميز نص المسلسل كذلك بأنه استطاع أن يجمع ما بين الكلام البسيط والعفوي في مشاهد معينة والكلام الفلسفي البليغ في مشاهد أخرى .

اقرأ أيضا : 
قصة المسلسل :
تبدأ أحداث المسلسل من بيت أحد أكبر تجار اللحوم في الوطن العربي وأحد أثرياء سوريا “ابراهيم الغول ” ؛ رجل عصامي بنى نفسه بنفسه ومصاعب الحياة أجبرته أن يتعلم القسوة وأن تنمو لديه نزعة “الأنا”. لديه ثلاثة أبناء وبنت أكبرهم “عبدو “؛ وهو رجل أعمال يقود إمبراطورية الأموال والاستثمارات من بعد أبيه ولكن على طريقته الخاصة (الطمع واللا إنسانية).
أما ابنه الثاني “سهيل” :-فهو الابن الذي ضحى بكل ما يملك من أموال مقابل حريته حيث كان يرى كل شيء يتعلق بوالده أشبه بالأقفال التي تقيده ولا نستطيع أن ننكر أن معاملة والده القاسية له كانت أكبر حافز ليقدم على هذه الخطوة .
أما عن ابنته “ندى” :فهي طالبة في كلية الطب ، مدللة أبيها ، لكن الحياة لم تكن لطيفة معها مثل أبيها !
أما عن بطل القصة الابن الأصغر “عروة ” :شاب في الأربعينات من عمره يبتعد هو كذلك عن مهنة والده ليتوجه إلى عالم الكتابة الروائية والتلفزيونية ولكن الحياة لم تكن منصفة معه أيضًا لأنها أخذت منه زوجته بعد أربع أعوام من زواجهما.
زوجة عروة “هناء” : فتاة لطيفة ومرحة تخفي آلامها بابتسامتها إلى أن تلتقي بعروة الشخص الذي راهنت أنها لن تجد مثله لتموت بسبب مرض وراثي في القلب لتذهب هناء ويبقى عروة يصارع الحياة وحده .
والكثير من القصص الثانوية الأخرى التي يرويها بطل القصة “عروة” ما بين عام 2003- 2016 أي ما بعد الحرب السورية الأهلية لتكون نص مسلسله القادم .اقرأ أيضا :  ما هي قصة مسلسل الإجتياح ؟
أبطال المسلسل
• عروة :- محمود نصر
• هناء :- دانا مارديني
• ابراهيم الغول :- سلوم حداد
• عبدو :- باسم ياخور
• ام عبدو:- سمر سامي
• سهيل :- أحمد الأحمد
• ندى :- رنا أكرم
• أبو العز:- أيمن رضا

اقرأ أيضا : الممثل أيمن رضا .. أبو ليلى

شارة المسلسل :
حصلت شارة المسلسل على صدى واسع تحت اسم “قلبي علينا ” من ألحان وتوزيع الملحن السوري إياد الريماوي الذي حصل على جائزة أفضل شارة لعام2016، وكلمات الشاعر عدنان العودة.
جوائز المسلسل :
حصل المسلسل على الكثير من الجوائز كان أهمها أفضل مسلسل سوري لعام 2016.



المصدر : مسلسل الندم
لقاءات تلفزيونية مع فريق العمل في برنامج نجوم المدينة

الكلمات الدلالية:, , , ,