ميزوفونيا فوبيا الأصوات
فوائد الغفوة أو القيلولة
البطاطا المكسيكيّة مع الجبن
5 علامات تنذر بسرطان الجلد
أنواع الاضطرابات النّفسيّة
سلطة البطاطا المكسيكية
خارطة بيتر وخارطة مركاتور
عمل البيتزا المكسيكية
أشياء تسبب نوبة الرّبو يجب تجنبها
من المطبخ المكسيكي .. أرز مكسيكانو مع الدّجاج
أطعمة مفيدة لبناء العضلات عند الرّجال
لماذا التّثاؤب معدٍ ؟

ما أهمية اللعب للأطفال؟

اللعب جزء أساسي من حياة كل طفل، وهو حيوي للتمتع بالطفولة، بالإضافة إلى وظيفته في التطور الاجتماعي والعاطفي والفكري والجسدي. وعندما يُسأل الأطفال عن ما يعتقدون أنه مهم في حياتهم ، عادة ما يكون اللعب والأصدقاء في أعلى القائمة.
وتعريف اللعب كما ورد في ميثاق الطفل كما يلي: ما يفعله الأطفال والشباب عندما يتبعون أفكارهم ومصالحهم ، بطريقتهم الخاصة ، ولأسبابهم الخاصة وكثيرا ما يوصف أيضاً بأنه : ما يفعله الأطفال والشباب عندما لا يتم يخبرهم الكبار بما يجب عليهم فعله.
تؤكد المبادئ التوجيهية الصادرة عن جمعية تعليم الطفولة الدولية (ACEI) والرابطة الوطنية لتعليم الأطفال الصغار (NAEYC) ، وهما جمعيتان محترمتان ، أن اللعب أمر أساسي لجميع مراحل نمو الأطفال الصحية والتعلم في جميع الأعمار والمجالات والثقافات، واللعب مهم لأنه يمكن الأطفال من فهم العالم، ويطور العلاقات الاجتماعية والثقافية، يسمح للأطفال بالتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم، و يعزز التفكير المرن والمتباعد، يوفر فرصًا للالتقاء وحل المشكلات بشكل حقيقي بعيداً عن التنظير، ويعمل على تطوير المهارات الإدراكية والمهارات اللغوية ومهارة القراءة والكتابة.

اقرأ أيضا : إبداع الطفل في الرسم مهم

أهمية اللعب


يذكر موقع الثقة في القراءة والكتابة تسعة أسباب لأهمية اللعب:
1. اللعب يضع الأساس لمحو الأمية، من خلال لعب الأطفال يتعلمون كيفية صنع وممارسة الأصوات الجديدة، إنهم يجربون مفردات جديدة ، بمفردهم أو مع الأصدقاء ، ويمارسون خيالهم من خلال سرد القصص، ومن خلال تمثيل المسرحيات، يستخدم طلاب الصف الأول اللعب كأداة للتنمية المعرفية. عندما نتحدث عن التطور المعرفي ، نشير إلى كيفية فهم الأطفال لعالمهم، إنهم يفعلون ذلك من خلال البناء على ما يعرفونه بالفعل لتفسير التجارب الجديدة، كما ذكر موقع مجلة التعليم.
2. اللعب يشجع الكبار على التواصل مع الأطفال في حياتهم، يدعم الكبار اللعب من خلال إتاحة الفرصة للأطفال للعب ، ومعرفة متى يتدخلون ، ومتى لا يتدخلون.
3. اللعب يعطي الأطفال فرصة ليكونوا عفويين، قد تعتقد أن الطفل يجب أن يلعب بالشاحنة على الأرض هذا مهم بنفس قدر مثل لعبة بناء المكعبات أو غيرها.

اقرأ أيضا : 6 طرق لتعليم الطفل الثقافة العالمية
4. اللعب يعطي الأطفال القدرة على الاختيار، إن وجود عدد كافٍ من الألعاب أو الأنشطة للاختيار من بينها سيسمح للأطفال بالتعبير عن أنفسهم.
5. اللعب يعطي مساحة خاصة للأطفال، لممارسة الحركة البدنية والتوازن واختبار حدودها الخاصة.
6. يمنح اللعب الكبار فرصة تعلم كيفية اللعب مرة أخرى، إن أحد أكثر أجزاء اللعب تحديًا هو دمج نفسك مع الأطفال.
7. يتيح اللعب للكبار تعلم لغة جسد الأطفال، فمن المهم معرفة متى يجب على الأهل الاندماج في مسرحية الأطفال، وكيف يؤدون دورهم.
8. اللعب يعلم الكبار الصبر والتفاهم، فإذا اختاروا الانضمام واللعب مع الأطفال ، فيجب التأكد من أنهم لا يحاولون الاستحواذ عليه أو إجباره على دمج أهداف التعلم النهائية في اللعبة. إن الأنشطة المنظمة التي يقودها البالغون لها وقتها ومكانها ، ولكن تذكر أنه يجب أن تسمح للأطفال بمراقبة الوقت وتحديد اللعب الخاص بهم.

اقرأ أيضا : كيف نتعامل مع نوبات غضب الأطفال؟
9. اللعب هو أساساً للمتعة، فتعلم الأطفال للعب بشكل جيد ، سواء من قبل أنفسهم أو من الآخرين ، يجعل الأطفال راضين عن أنفسهم وعن من حولهم.

الكلمات الدلالية:, , , ,