سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية

قدرة الطفل على اتباع التوجيهات ، بما في ذلك القواعد ، أمر بالغ الأهمية للنمو المعرفي إضافة إلى نموه الجسدي، والجوانب الاجتماعية والعاطفية ومهم عند تطوره الشخصي، فعندما يتم إكراه امتثال الطفل ، فإنه يقوض تطوير سيطرته الداخلية. بحسب مركز الطفولة المبكرة في ولاية إنديانا.
يحتاج الأطفال إلى قواعد كافية للشعور بالأمان، ولكن إذا أعطوا الكثير من القواعد ، فقد تخنق تطويرهم. ولكن بغض النظر عن عمر الأطفال ، أو عددهم لديك ، فهناك أنواع معينة من القواعد التي يحتاجها جميع الأطفال.

اقرأ أيضا : إبداع الطفل في الرسم مهم
بحسب لاسي رادير الأم والكاتبة المتخصصة، أولاً قم بإنشاء القواعد مع الطفل ، يجب إشراك الطفل في وضع القواعد، ويجلس مع والديه ويتحدثوا إليه عن وضع القواعد مع كتابتها وتعتقد لاسي أن الطفل سيجد الملكية ، خاصة إذا كان هو أو هي قادرة على اقتراح القواعد والمساعدة. تقول رايدر، بدلا من القواعد القادمة من الأم ، دقيقة بدقيقة طوال اليوم هذه القائمة ، ثابتة وأفضل من كل شيء ، وعندها العدو سيكون القائمة وليست الأم. وأيضاً يجب أن لديك كل من العواقب والمكافآت في المكان، ففي عائلتنا نعني ما يقول ونقول ما نعنيه، عندما يتبع القواعد ، تتم مكافأته بطرق متعددة عادةً لفظيًا وأحيانًا بنشاط مفضل.
وتقول لاسي يجب استخدم نغمة لطيفة وحساسة لشرح القواعد للطفل، فالبيت ليس معسكرا تدريبا والأم ليست رقيبا.
يخبرنا موقع فاميلي شير بأن استخدام الأوامر أو الإجبار أو التهديدات قد يدفع الطفل إلى الاتجاه الخاطئ، وسيعمل بدافع الخوف، ومن خلال كونك حساسًا عند تذكيره بالقواعد وتعزيزها ، يتعلم الطفل اتخاذ خياره ويتّبع القاعدة الصحيحة.
يقول الباحث مارك : يجب على كل طفل في البيت اتباع نفس القواعد، لأن المساواة هي النهج الأكثر حكمة، وهناك الكثير من الوقت إلى حين أن يكبروا ويكتشفوا أن العالم ليس مكانًا عادلًا في الواقع.

اقرأ أيضا : كيف يتعلم الطفل اللغة الثانية؟
ويضيف يجب عقد جلسات الممارسة حول اتباع القواعد في بيئة آمنة للمنزل، وأن نشرح للطفل كيفية اتباع القواعد في المدرسة عندما يتفاعل مع مجموعات أطفال آخرين، على سبيل المثال ، اشرح للطفل كيفية اللعب مع الأطفال بالتفصيل وما الخطوات الواجب اتباعها عندما يريد الانضمام إلى مجموعة من الأطفال ليلعبوا معاً. والعب الأدوار مع الطفل. واشرح له الخطوات التالية :
1) انتظر وقتًا جيدًا للانضمام إلى اللعبة
2) ابتسم مع الأطفال واتصل معهم بالعين.
3) قل شيئًا إيجابيًا لهم مثل: لعبتكم تبدو ممتعة.
4) ثم اسأل بينما ما زلت تبتسم هل يمكنني أن أنضم إليكم؟
5) ناقش ما يجب فعله بعد ذلك إذا قال الأطفال “لا”.
ويتابع مارك، أما عن آداب المائدة قد يساعدهم هذا على تحسين عجزهم في مهاراتهم الاجتماعية مع الأطفال الآخرين لكنه يحتاج لجهد كبير. يجب العمل على تعزيز أساسيات المائدة مثل عدم القفز للأكل قبل أن يتقدم الآخرين ، ووضع المناديل في واستخدام الشوك والسكاكين بشكل صحيح. تعلم المهارات الاجتماعية الأساسية مهمة وستحتاجونها عندما يصبحوا بالغين.

اقرأ أيضا : الطفل العنيد .. وطريقة التعامل معه
تقدّم مدربة الأبوة والأمومة ليزا بوناج حلاً رائعاً لأحد آداب المائدة :
تقول إن الشيء المشترك بين الأطفال في هذه السن هو الشكوى من الوجبة التي يحصلون عليها، أقترح أن يقول الوالدان : حسنًا ، ابدأ بالطهي بنفسك. لكن القواعد هي أن وجبتك يجب أن تكون صحية ويجب عليك أن تترك المطبخ نظيفاً ، وكما تقول: إما أن يجربوه مرة واحدة ويقررون أن طعام الأم كان رائعًا، أو ينتهي بهم الأمر إلى حب وطهي الطعام ليصبحوا الشيف العائلي.

الكلمات الدلالية:, , , ,