شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

ذكر موقع قصص قصيرة ملهمة، قصة عن طائفة زيين البوذية، للكاتب كريس كادي، عن أحد الرهبان وأحد طلابه المبتدئين الذي تسبب عمله الصالح في سلامة عمره .
منذ زمن بعيد ، تلقى أرهات طالباً مبتدئًا، في أحد الأيام و أثناء تمرين التأمل ، توقع أرهات أن التلميذ المبتدئ لم يبق له سوى سبعة أيام للعيش. في رحمة ، قال أرهات للمبتدئ أن يعود إلى المنزل ، ليزور والديه ويعود بعد سبعة أيام.
قام الطالب المبتدئ بوداع معلمه ، وحزم بعض الأمتعة البسيطة وانطلق إلى الجبل، في طريقه إلى البيت ، رأى المبتدئ عدداً كبيراً من النمل العائم على سطح الوادي على جانب الطريق وتوشك على الغرق، بلطف ، خلع المبتدئ رداءه واستخدمه لحمل الطين من أجل سد الماء ، كما نقل النمل إلى مكان أعلى ، حيث كان جافا. بهذه الطريقة ، تم إنقاذ جميع النمل.
بعد سبعة أيام ، عاد الطالب إلى الدير في حالة معنوية جيدة، و عندما رآه سيد فوجئ ، وقال لنفسه: كان من الواضح أن هذا الطالب سيعيش فقط لسبعة أيام ، لكنه عاد الآن آمناً وسليمأ، أتساءل ما الذي حدث؟

اقرأ أيضا : مناسبة المثل المشهور ” رجعت حليمة لعادتها القديمة”
دخل المعلم مرة أخرى للتأمل العميق، ورأى مع العراف أنه بسبب لطفه في مساعدة النمل ، زادت عند الطالب المبتدئ نعمه واكتسبت حياة طويلة.
التوقف في منتصف الطريق لن يوصلك إلى أي مكان
كتب الكاتب كارلوس كوستر في موقع قصص الخرافة الصينية الأخلاقية، أنه في فترة الولايات المتحاربة ، عاش في ولاية وي رجل يدعى ليانغتسي، كانت زوجته محترمة جداً وراقية و كان الحب والاحترام متبادلاً بينهما.
في أحد الأيام ، عثر ليانغتسي على قطعة من الذهب في طريق عودته إلى منزله ، وكان سعيدًا للغاية لدرجة أنه عاد بأسرع ما يستطيع ليخبر زوجته.
عندم نظرت إلى الذهب ، قالت زوجته بهدوء وبلطف : كما تعلم ، عادة ما يقال أن الرجل الحقيقي لا يشرب الماء المسروق، كيف يمكنك أن تأخذ إلى بيتك قطعة ذهب ليست لك؟ تأثر ليانغتسي كثيراً بالكلمات ، وأعادها على الفور إلى مكانها.
في العام التالي ، ذهب إلى مكان بعيد لدراسة الكلاسيكيات مع معلم موهوب ، وترك زوجته في المنزل لوحدها. ذات يوم ، كانت زوجته تنسج على النول ، عندما دخل ليانغتسي، عند مجيئه ، بدت الزوجة قلقة ، وسألت في الحال عن سبب عودته السريع ، وشرح لها الزوج أنه تعب من الدراسة بعيداً ويريد العودة إلى البيت.
غضبت الزوجة مما فعله الزوج. ونظرت إليه ونصحته بالحصول على الثبات في طريقه ، تناولت زوجًا من المقصات وقطعت ما نسجته على النول ، مما جعل ليانغتسي في غاية الحيرة، وقالت له: إذا تم إيقاف شيء ما في منتصف الطريق ، فهو يشبه قطعة القماش على النول. سيكون القماش مفيدًا فقط في حالة الانتهاء، لكن الآن ، لم يكن سوى فوضى ، وهذا هو الحال في دراستك .تأثر ليانغتسي كثيرا من كلام زوجته، وغادر المنزل بحزم واستمر في دراسته، و لم يعد إليه حتى يحقق إنجازات عظيمة.

اقرأ أ أيضا : مناسبة المثل القائل ” الله يهني سعيد بسعيدة “
بعد ذلك ، أصبحت القصة تستخدم في كثير من الأحيان كنموذج لإلهام أولئك الذين يتراجعون في منتصف الطريق وتفضيل البقاء حيث كانوا.

الكلمات الدلالية:, , , ,