شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

من هي كاترين ؟

يقول هانسون مارلي في موقع التاريخ الإنجليزي أن كاترين ولدت في أراغون في 16 من ديسمبر عام 1485م ، في الكالا دي هيناريس الواقعة في إسبانيا الحديثة ، ابنة فرديناند وإيزابيلا، ولدت في دار تراستامارا المرموقة، وتلقى أطفالهم تعليماً مرموقاً تزوج أخو كاثرين جوان وأختها جوانا من عائلة هابسبورج القوية وشقيقتان أخريان هما إيزابيلا وماريا، تزوجتا من العائلة الحاكمة للبرتغال.
و كانت كاترين منحدرة من سلالة شرعية للملك إدوارد الثالث ملك إنجلترا، وبسبب أصلها الملكي في إنجلترا بحث عنها هنري السابع كزوجة لابنه الأكبر وولي عهده ، آرثر ، أمير ويلز، وكانت بريطانيا وقتها ممزقة بين أبناء عمالقة يتنافسون على العرش.
أعطى زواج كاثرين من آرثر ، عائلة تيودور وهي أسرة بدأت في عهد هنري السابع ظهورًا أكبر للشرعية، والذي وقع في 14 من نوفمبر عام 1501. أورد موقع تاريخ الصحافة وهو موقع متخصص بنشر التاريخ البريطاني اثني عشر حقيقة عن كاترين:

اقرأ أيضا : الملكة نفرتيتي

– الخطوبة إلى آرثر:

خُطبت كاترين إلى ابن هنري السابع الرضيع آرثر ، في سن الثالثة. التقيا لأول مرة في 4 من نوفمبر عام 1501 م ، وتزوجا بعد عشرة أيام في كاتدرائية أولد سانت بول، وكان كلاهما في 15 من العمر.

– قلعة لودلو:

عاش آرثر وكاترين في قلعة لودلو حيث أصبحت أميرة ويلز، بعد ستة أشهر فقط ، أصيب آرثر بمرض العرق وتوفي.

– هنري الثامن:

وخطبت في وقت لاحق لأخيه الأصغر آرثر هنري الثامن ، الذي كان أصغر منها بخمس سنوات ، تزوجا في احتفال خاص في كنيسة الرهبان المراقبون خارج قصر غرينتش في عام 1509، كانت تبلغ من العمر 23 عاما وكان الملك بعد أيام قليلة سيبلغ 18 عاما.

– الاستغناء عن البابا:

وكان زواجها من هنري قد اعتمد على البابا يوليوس الثاني بمنح إعفاء خاص لأن القانون الكنسي يحظر على رجل الزواج من أرملة أخيه، وشهدت كاترين بأن زواجها من آرثر لم يتم أبداً ، وبالتالي لم يكن صالحًا.

اقرأ أيضا: من هي الناجية الأخيرة من حرب 1812 ؟

– السفيرة:

في عام 1507 ، شغلت منصب سفيرة في المحكمة الإسبانية في إنجلترا ، لتصبح أول سفيرة في التاريخ الأوروبي.

– الأطفال:

حملت كاترين ست مرات في البداية ولدين وابنة ، الأطفال الآخرين ماتوا عند الولادة، وقد تم تسمية كلا الابنين باسم هنري دوق كورينول ، إلا أنهما لم ينجوا أكثر من بضعة أشهر، أصبحت ابنتها الباقية على قيد الحياة في وقت لاحق ماري آنا ، أخت إليزابيث الأولى.

– معركة فلودن:

عين هنري ، أو حاكم إنجلترا ، كاترين بينما ذهب إلى فرنسا في حملة عسكرية. أعلن الملك جيمس الرابع ملك اسكتلندا الحرب على إنجلترا وعندما غزا الاسكتلنديين أمرت توماس لوفيل بإرسال جيش إلى المقاطعات الوسطى، ركبت كاترين شمالاً في درع كامل للتصدي للقوات ، على الرغم من كونها حاملاً في ذلك الوقت، بعد فوز الإنجليز في معركة فلودن ، أرسلت إلى هنري قطعة من معطف الملك الملطخ الذي مات في المعركة.

اقرأ أيضا : ما هي بوراناس؟

– إيزابيلا:

لقد ورثت عزيمتها من والدتها ، الملكة إيزابيلا الأولى لقشتالة، قامت إيزابيلا بإصلاح إسبانيا مع زوجها الملك فرديناند الثاني ودعمت ومولت رحلة كريستوفر كولومبوس في عام ألف وأربعمئة واثنين وتسعين إلى العالم الجديد.

– شجرة الرمان:

و شارة كاترين الرمانة ، تمثل رمزًا قديمًا للخصوبة والتجدد ، وفي الكنيسة المسيحية علامة على قيامة المسيح عليه السلام، كان يُنظر إليه على أنه وعد من الورثة كان ينبغي أن يكون زواجها قد جلبه كان شعارها متواضع ومخلص.

– الجدل:

كرس الكتاب المثير للجدل “تعليم النساء المسيحيات” من تأليف خوان لويس فيفز ، الذي يدعو إلى حق المرأة في التعليم ، وكلفت به في عام 1524م ، لتعليم ابنتها ماري.

– قطع العلاقات مع روما:

عندما أصبح هنري الثامن متعبًا من كاترين و من عجزها عن إنتاج وريث ذكر ، طلب من البابا إلغاء الزواج ، مدعيًا أن الحكم السابق كان باطلاً. شجع توماس كرانمر هنري على نقض البابا ، وبالتالي قطعت العلاقات مع روما حيث أعلن هنري نفسه رئيسًا أعلى لكنيسة جديدة في إنجلترا، وقد أعلن توماس كرانمر ، رئيس أساقفة كانتربري المعيَّن حديثًا ، زواج هنري وكاثرين باطلاً.

اقرأ ايضا : ملكة تدمر … زنوبيا

– الدفن:

توفيت كاترين في قلعة كيمبولتون في يناير عام 1536 ويقع قبرها في كاتدرائية بيتربورو. في يوم جنازة كاترين ، ولدت الملكة آن بولين زوجة هنري الجديدة طفلا.

الكلمات الدلالية:, , , ,