سورة ص
سورة الصّافات
سورة يس
سورة فاطر
سورة سبأ
سورة الأحزاب
أصابع السيدة (ليدي فنجرز) بطريقة سهلة ومع التيراميسو
سورة السّجدة
سورة لقمان
سورة الرّوم
عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت

عادل إمام ممثل وفنان مصري غلب على أعماله الطابع الكوميدي الساخر، و دخل عالم الفن والشهرة من خلال مسرح الجامعة ثم توالت عليه عروض أدوار البطولة، ولاقت أعماله الكثير من الجدل لما احتوت عليه من إيحاءات سياسية ودينية.قدم العديد من الأعمال الفنية المتنقلة بين الفن والمسرح والتلفزيون ولاقى الكثير منها رواجاً بين الناس، وهو متزوج واب لثلاثة أبناء ، و في هذا التقرير أبرز المعلومات عن محطات حياته التي أشار إليها في إحدى حواراتة التلفزيونية.

اقرأ أيضا : يونس شلبي .. بدأ بابتسامة وانتهى بمأساة

• المولد والنشأة:

ولد عادل إمام في محافظة الدقهلية في مصر يوم ١٧ مايو ١٩٤٠، وبعد أن أنهى دراسته الإعدادية والثانوية انتقل لدراسة الإنتاج النباتي في كلية الزراعة لجامعة القاهرة.
وبدأ حياته الفنية من خلال مسرح الجامعة وفي عام 1962 أدى إحدى أدواره الصغيرة، ولكن بدأت شهرته الحقيقية في سبعينيات القرن الماضي، وذلك عن طريق تأدية أدوار كوميدية ممزوجة بنكهة سياسية.

• المسيرة الفنية:

أدى الفنان عادل إمام أكثر من 100 فيلم خلال حياته و بعض أعماله السينمائية والتلفزيونية والمسرحية يتخللها جرأة كبيرة وتثير ضجة وجدل بين الناس بشأن القضايا السياسية والاجتماعية والدينية التي يتم طرحها في أعماله مثل الأزمات العربية مع إسرائيل.
أخذ دور البطولة في أفلام عديدة منذ بدء انطلاقته مثل:
• البحث عن فضيحه ،مع مرفت أمين وسمير صبري.
• ‎ عنتر شايل سيفه.
• ‎البحث عن المتاعب.
• ‎احنا بتوع الأتوبيس؛ عرض فيه أمور سياسية بحتة.
• ‎وفي عام ١٩٧٩ قدم فيلم رجب فوق صفيح ساخن.

اقرأ أيضا : الممثل المصري سمير غانم
شارك في شخصيات كوميدية جسد فيها دور المصري في مختلف مراحله ومستوياته ،فمثلا جسد دور الشباب المتعلم والشباب البسيط وبعض الشخصيات الكوميدية المتنوعة، كما قدم أفلام أكشن مثل: فيلم النمر والأنثى و فيلم المولد و حنفي الأبهة.
وفي آخر أعوام القرن الماضي حقق نجاحات على الصعيد العربي والعالمي مثل تأديته شخصية زكي الدسوقي في فيلم عمارة يعقوبيان الذي أثنى عليه نقاد عالميين وتم عرضه في العديد من المهرجانات العالمية.
كون عادل إمام ثنائيات فنية عديدة كان أبرزها الفنان سعيد صالح الذي شارك عادل إمام في الكثير من أعماله السينمائية بالإضافة إلى ممثلين آخرين مثل لبلبة ويسرا اللتان شاركتا في العديد من الأعمال، ولاقت معظم هذه الثنائيات نجاحًا و رواجًا كبيرين.
تعرض أكثر من مرة للإنتقادات وأثارت أعماله الكثير من الجدل حيث انتقده عدد من الإسلاميين لسخريته ببعض الجماعات والأحزاب الدينية كما في مسرحية الواد سيد الشغال حسب وصفهم، و مواجهه التطرف الديني كما في فيلم الإرهابي.
وقدم المحامي عصران منصور دعوى قضائية ضده وضد كاتب السيناريو وحيد حامد والمخرجين شريف عرفة ونادر جلال واتهامهم بالسخرية من الأديان والمقدسات عن أفلامه:
• عمارة يعقوبيان
• ‎مرجان أحمد مرجان.
• ‎الارهابي.
• ‎مسرحيتي الزعيم.
• ‎شاهد مشفش حاجة.
وفي ٢ فبراير عام ٢٠١٢ قضت محكمة جنح الهرم في القاهرة بالحبس ثلاث شهور ودفع غرامة قدرها ألف جنيه بتهمة الاستهزاء بالدين الإسلامي من خلال أعماله الفنية السينمائية.
وفي ٢٦ ابريل قررت محكمة جنح العجوزة عدم قبول الدعوة المقدمة ضده مع الكاتب والمخرجين بجانبيها المدني والجزائي، وتغريم من رفع القضية ب ٥٠ جنيه، وفي ١٢ سبتمبر عام ٢٠١٢ قضت محكمة الاستئناف ببراءة عادل إمام من التهمة.

اقرأ أيضا : الممثل المصري فاروق الفيشاوي

الحياة الشخصية:

تزوج عادل إمام مبكرًا من السيدة هاله الشلقاني ولديه: رامي ومحمد وابنته الوحيدة ساره، ويعمل ابنه الكبير رامي في الوقت الحالي مخرج ومنتج أما محمد فسار على خطى والده والتحق بعالم الفن والتمثيل.

الكلمات الدلالية:, , , , ,