شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

يقول المدوّن جون سبيسي ويعمل مهندس مشاريع في طوكيو: يحب اليابانيون في بعض الأحيان ، إبقاء الأمور بسيطة. مثال على ذلك: سرير فوتون الياباني وهو سرير أرضي تقليدي ومستوٍ وخال من الهواء، سمكه 5 سنتيمتر تقريباً ومحشو بالقطن أو الصوف الصناعي. قد لا يبدو مثيرا للإعجاب ولكنه ذو شعبية واسعة جداً في اليابان.

اقرأ أيضا : اليابان دولة الحضارة والتقدم

النوم على الحصير:

تقليديا ، المنازل والمباني اليابانية أرضياتها من الحصير الناعم تُعرف بحصائر التاتامي، مثل الكثير من جوانب اليابان القديمة ، ولكنها ليست مريحة مثل الطوابق الغربية ولكنها تحظى بشعبية مع ذلك، لأن الناس يشعرون بالحنين نحو.

التاتامي:

هي حصيرة مصنوعة من قش الأرز أو رقائق الخشب المضغوط. لديها غطاء من القش المنسوج حافة لينة وحافة مصنوعة من القماش.
قواعد وضعها:
هناك قواعد لوضع حصير التاتامي كما هي للأرضيات العادية، على سبيل المثال يجب أن تشكل الحواف على شكل ” T ” وليس شكل “+”.
أين يوجد؟
حصير التاتامي موجود في المنازل اليابانية والشقق والمعابد والمطاعم والفنادق، و طوابق البيوت القديمة غالباً ما تكون كلها من الحصير، وغالباً ما تحتوي المنازل الأحدث على غرفة واحدة من حصير التاتامي. غالبًا ما تحتوي المطاعم على قسم من حصير التاتامي وقسم عادي.
التاتامي والأحذية :
يجب عدم ارتداء الأحذية على حصير التاتامي، في غرفة التاتامي ، كنت تجلس على الحصير الرقيقة و في كثير من الحالات ، يمكنك الجلوس مباشرة على الأرض.
الأثاث:
يستخدم الأثاث الخاص في غرف التاتامي الذي يكون منخفضا على الأرض. وتحتوي غرف النوم على أسرّة فوتون التي يتم وضعها على الأرض.
قيمة التاتامي:
التاتامي هي أكثر من حصير فقط ، فهي تمثل نمط حياة. الاسترخاء والطعام والنوم على الأرض يمكن أن يكون مريحًا بطريقتهم الخاصة والعيش بهذه الطريقة هو واحد من العديد من الأشياء التي تعطي اليابان مثل هذه الثقافة الفريدة.
يقول المؤلف ساكوواكي عن حقائق عن التاتامي :
– التاتامي تصنع في المصانع:
يتم نسجها في. تشتهر كوماموتو ، هيروشيما ، أوكاياما ، فوكوكا ، وكوشي بضم العناصر مع بعضها لجعلها حصيرة تاتامي واحدة ، يتم استخدام 4000 إلى 7000 عقدة. تقوم الآلات بعملية الحياكة في غضون ساعة ونصف تقريبًا.
– الحجم الأصلي لتاتامي هو 910مم * 1820 مم:
تحتوي الحصيرة القياسية على نوعين مختلفين: النوع ذو نسبة العرض إلى الارتفاع 2: 1 ، والآخر نصف هذا الحجم. مصنوعة لتناسب الغرفة ، وليس العكس. لذلك هناك حجم قياسي ، ولكن هناك أربعة أحجام قياسية أخرى.
أصبحت الحصير اليوم مثل الحصير في فترة هييآن، ولكن كومة القش أصبحت أكثر سمكًا، بحلول فترة موروماتشي وهي بين عامي 1338-1573 ، وإدخال أسلوب العمارة شويندوكوري، أصبحت الغرف مفروشة بحصير التاتامي، وبحلول فترة إيدو أصبحت شائعة لدرجة أنه كان يجب أن تكون هناك وظيفة حيث تتقاضى رسومًا من حصير التاتامي فقط عند بناء المنازل والقلاع.
– يتكون حصير التاتامي من ثلاثة أقسام:
1- تاتامي دوكو: يتم ملأها بقش الأرز المضغوط ، ولكن بسبب صعوبة الحصول على قش الأرز و مشاكل البق ، قاموا بتغيير هذا إلى رقائق الخشب المضغوط أو ستيرين.
2- تاتامي أوميت: هو سطح تاتامي ويستخدمون القنب أو غزل القطن.
3- تاتامي فوشي: هي حافة الحصيرة وتلف قطعة قماش حول نهاية حصيرة تاتامي لإخفاء نهايات المنطقة المنسوجة.

الكلمات الدلالية:, , ,