شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

عجائب العالم السبعة الطبيعية

في عام 1997 ، أنشأت سي أن أن ، ومؤسسة عجائب الدنيا السبع الطبيعية احتفالاً للاحتفال بجمال الطبيعة الأم، تمتد هذه العجائب على طول القارات السبع ، وتجمع كل من المعالم السياحية الشهيرة بالإضافة إلى الجواهر الخفية للعالم الطبيعي.
تذكر جيسيكا ستيوارت قائمة هذه العجائب، وهي رئيسة ومديرة تنفيذية من جامعة توليدو ومتخصصة بكتابة مقالات الفن والعمارة وتاريخ الفن.

1- قمة إيفرست :

 قمة إيفرست

قمة إيفرست

أعلى جبل في العالم فوق مستوى سطح البحر ، جبل ايفرست يرتفع 29.029 قدم، تقع في جبال الهيمالايا .كان تينزينج نورجاي وإدموند هيلاري أول من قام بالصعود إليها في عام 1953 ، بعد ثلاثة عقود من المحاولات الفاشلة من قبل الآخرين.

اقرأ أيضا : أشهر 6 جزر تايلندية سيّاحية

2- الحاجز المرجاني العظيم:

الحاجز المرجاني العظيم-نقش

الحاجز المرجاني العظيم

للأسف أن هذه الأعجوبة الطبيعية هي في ورطة، وفي محاولة للحفاظ عليها ، تعهدت الحكومة الأسترالية بتوفير 397 مليون دولار لإنقاذ الحاجز المرجاني العظيم. ومن بين آلاف الشعاب الفردية المنتشرة عبر 1400 ميل ، يمكن رؤية الحاجز المرجاني العظيم من الفضاء. إن حجم الحياة البحرية مذهل ، حيث تستضيف هذه الشعاب العديد من الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض، لسوء الحظ ، أدى تبيض المرجان بسبب ارتفاع درجات حرارة المياه إلى قتل أجزاء كبيرة من الشعاب المرجانية ، وهو أمر يأمل المتعهدون أن يتمكنوا من مكافحته.

اقرأ أيضا : أجمل الجزر التركية السّياحية

3- شلالات فيكتوريا:

شلالات فيكتوريا-نقش

شلالات فيكتوريا

تُعرف شلالات فيكتوريا أيضًا باسم الدخان الذي يصدر صوت الرعد، وتقع على الحدود بين زامبيا وزمبابوي على طول نهر زامبيزي، تم تسميته من قبل المستكشف الاسكتلندي ديفيد ليفينغستون خلال رحلته الأفريقية في عام 1855 بعد الملكة فيكتوريا ملكة إنجلترا. كما يستمر استخدام اسمها الأصلي: موسي أوو تونيا .

4- الوادي الضيق في أمريكا:

الوادي الضيق في أمريكا-نقش

الوادي الضيق في أمريكا

يتم تمثيل أمريكا الشمالية على القائمة من خلال الوادي الضيق الكبير في ولاية أريزونا ، وهو واد يبلغ طوله 277 ميل وتم نحته بسبب نهر كولورادو إنه تصوير حقيقي لمدى قوة الطبيعة ، فالوادي يصل إلى 18 ميلاً في أكبر منطقة له. على الرغم من أنه ليس أعمق نفق في العالم ، إلا أن هذه الأعجوبة التي يبلغ عمرها 17 مليون عام معروفة بحجمها الباهر والألوان المبهرة.

اقرأ أيضا : تلاتيلولكو .. ساحة عامة تجتمع فيها 3 ثقافات في مدينة مكسيكو

5- سماء القطب الشمالي:

سماء القطب الشمالي:

سماء القطب الشمالي-نقش

الأضواء الشمالية ، هو عرض ضوء طبيعي مبهر اجتذب المسافرين والمصورين ومحبي الطبيعة إلى المناطق القطبية لعدة قرون. وهو المفضّل لدى مصوري الطبيعة والمناظر الطبيعية .

6- باريكوتين:

باريكوتين-نقش

باريكوتين

قد لا يكون اسمًا مألوفًا مثل بعض العجائب الأخرى في القائمة ، ولكنه ليس أقل جدارة، يقع هذا البركان المخروطي على بعد 200 ميل غرب مدينة مكسيكو ، في ولاية ميتشواكان المكسيكية. ما يجعله بارزاً بشكل خاص هو أن العلماء كانوا قادرين على مراقبة دورة حياته بالكامل، الأولى على مدار الأربعينيات من القرن العشرين ، مع ارتفاع البركان إلى 1.391 قدمًا، ثم اندلاعه على مدار 19 عامًا.

اقرأ أيضا : أهم المعالم السياحية العلاجية في الأردن

7- خليج غوانابارا:

خليج غوانابارا-نقش

خليج غوانابارا

اكتشف المستكشفون البرتغاليون خليج غوانابارا في 1 يناير 1502، وذكر بعض المؤرخين أن مدينة ريو دي جانيرو أخذت اسمها من الميناء ، الذي كان يسمى في الأصل ريا دي جانيرو ،أي صوت كانون الثاني. تتوزع أكثر من 100 جزيرة حول الخليج ، لكن نظامها البيئي المتنوع تضرر بسبب إزالة الغابات والتلوث والتحضر. الحياة البحرية تضم بوتوس ، وهو دلفين نادر يعتبر دلفينا بدائيا.

الكلمات الدلالية:, , ,