شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

اللورد كريشنا واحد من آلهة التبجيل الأكثر إيمانا، وهو صورة الإله الهندوسي فيشنو، وهو إله الحب والحنان الهندوسي ومنسوج من خلال العديد من النصوص المقدسة ، ويلهم المؤمنين في جميع أنحاء الهند وخارجها. بحسب قول سوبهامي داز ، وهو صحفي سابق ومحترف في الاتصالات ، وباحث متخصص في الأديان القديمة والفلسفة والهندوسية وكل ما يتعلق بتاريخ وثقافة وأديان واحتفالات الهنود، منذ عام 1999.

اقرأ أيضا : الطقوس والمراسم الهندية عند اكتمال القمر

كيف ولد كريشنا وبقي على قيد الحياة:

عندما لم تعد الأرض الأم ، قادرة على تحمل عبء الخطايا التي يرتكبها الأشرار ، ناشدت براهما طلبا للمساعدة، صلى براهما بدوره إلى اللورد فيشنو ، و أكد براهما بأن فيشنو سيعود قريباً إلى الأرض للقضاء على القوى الاستبدادية.
كان كامسا ، حاكم ماثورا (في شمال الهند) واحداً من هؤلاء الطغاة ، و في اليوم الذي تزوج فيه شقيقة كامسا ديفاكي من فاسوديفا ، تنبأ صوت من السماء بأن ابن ديفاكي الثامن سيدمر كامسا.
وبسبب خوفه سجن كامسا الزوجين وتعهد بقتل أي طفل تنجبه ديفاكي، وكان صادقاً في كلمته ، مما أسفر عن مقتل أول سبعة أطفال تحملوا لديفاكي ، وخشي الزوجان المسجونان من أن طفلهما الثامن سيواجه نفس المصير.
ظهر فيشنو أمامهما ، وأخبرهما أنه سيعود إلى الأرض تحت ستار ابنهم وينقذهم من طغيان كامسا، عندما ولد هذا الطفل ، وجد فاسوديفا نفسه قد خُلّص بطريقة سحرية من السجن ، وهرب مع الرضيع إلى بيت آمن، وعلى طول الطريق ، أزال فيشنو العقبات مثل الثعابين والفيضانات من مسار فاسوديفا.
أعطى فاسوديفا الرضيع كريشنا لعائلة من رعاة الأبقار، وتبادله مع فتاة مولودة حديثا وعاد فاسوديفا إلى السجن مع الفتاة. عندما علم كامسا بالولادة ، هرع إلى السجن لقتل الطفل، لكن عندما وصل ، صعد الرضيع إلى السماء وتحول إلى الإلهة يوغامايا. وعرف كامسا أن عدوه قد ولد بالفعل في مكان آخر.
وفي الوقت نفسه ، كبر كريشنا كراع للأبقار ، مما أدى إلى طفولة مفعمة بالأغاني الرعوية، ومع نضجه ، أصبح موسيقياً ماهراً ، وأطرب النساء في قريته بعزفه على الناي.
في نهاية المطاف ، عاد إلى ماثورا ، حيث قتل كامسا وأتباعه ، وأعاد والده إلى السلطة ، وأصبح ودودا مع العديد من أبطال الهندوسية ، بما في ذلك المحارب أرجونا.

اقرأ أيضا : أيام الأسبوع عند الهندوس ومعتقدات الصيام

المراجع والتاريخ:

تم العثور على مراجع كريشنا في العديد من النصوص الهندوسية الهامة ، وأبرزها قصيدة ماهابهارات الملحمية. كريشنا هو أيضا شخصية رئيسية في باغافاتا بورانا وهو نص هندوسي آخر يعود إلى القرن العاشر قبل الميلاد، إنه يوضح مآثر كريشنا البالغة عندما واجه الشر وأعاد العدالة إلى الأرض.
كما أنه يلعب دورًا بارزًا في البهاغافاد غيتا ، التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع قبل الميلاد، وفي هذا النص ، كريشنا هو عازف المحارب أرجونا ، ويقدم له المشورة المعنوية والعسكرية.

اقرأ أيضا : 30 نظام في التقويم الهندي

صورة كريشنا:

يصوّر كريشنا بشكل نموذجي على أنه ذو لون أزرق أو أزرق مائل إلى الأسود أو أسود غامق ، ويمسك بمزماره ويرافق في بعض الأحيان بقرة أو راعية بقر. يعد كريشنا واحدًا من أكثر الآلهة الهندوسية شهرة على نطاق واسع ، وهو معروف بأسماء أخرى كثيرة، من بينها غوفيندا وموكوندا ومادوسودهانا وفاسوديفا. ويمكن أيضًا تصويره كطفل رضيع أو طفل يقوم بمقالب مرحة ، مثل سرقة الزبدة.

الكلمات الدلالية:, , , ,