شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

ما هي الضرورات الشعرية ؟

” يحق للشاعر ما لا يحق لغيره ” ؛ يعطى الشاعر دون الناثر رخصا لمخالفة قواعد اللغة العربية – صرفا و نحوا و صوتا .. إلخ – و ذلك للمحافظة على استقامة الوزن ، و المحافظة على القيود الأخرى للشعر : الروي و القافية .  و هذه الرخص تعرف بالضرورات الشعرية أو الضرائر الشعرية أو الجوازات الشعرية . و صحيح بأن الشاعر يحق له ما لا يحق لغيره إلا أنه إذا ما أكثر من استعمال هذه الرخص قبح شعره ، لذلك عليه أن يتجنبها قدر الإمكان . و هذه الضرورات لا تستوي من حيث الاستساغة و القبول ، فبعضها مقبول و الآخر مستقبح ، و هناك فئة ثالثة بين القبول و القبح . و يمكن تصنيف الضرورات تحت ثلاثة أنواع رئيسة ، هي :
ضرورات الزيادة ، و ضرورات النقص ، و ضرورات التغيير .

اقرأ أيضا : التأريخ الشعري

أولا : ضرورات الزيادة ، و هي ثلاثة أنواع :

أ‌- زيادة حركة ، نحو قول طرفة بن العبد :

أيّها الفتيان في مجلسنا           جرّدوا منها واردا و شقرْ .

يريد : شقرا ، فحرّك القاف بحركة الشين ، و و قف على المنصوب بحذف التنوين .

ب – زيادة حرف ، و منها :

– إلحاق التنوين بما لا ينصرف .
– و تنوين الاسم المبني للنداء .
– و إثبات التنوين و النون في اسم الفاعل .
– و تنوين الاسم العلم الموصوف ب ” ابن ” المضاف إلى العلم أو ما جرى مجراه ردا على أصله .
– إلحاق النون الثقيلة أو الخفيفة بالفعل المضارع إذا كان منفيا أو جواب شرط .
– زيادة النون الثقيلة أو الخفيفة في اسم الفاعل إجراء له مجرى الفعل المضارع .
– إشباع الحركة .
– مدّ الاسم المقصور .
– إثبات حرف العلة في الموضع الذي يجب حذفه .
– إثبات ألف ” أنا ” في الوصل .
– إثبات هاء السكت في الوصل .
– قطع همزة الوصل في الدرج إجراء لها مجراها في حال الابتداء بها ( جعلها همزة قطع ) .

اقرأ أيضا : ما الفرق بين النظم والشعر ؟

ج – زيادة كلمة .

ثانيا : ضرورات الحذف : وهي أنواع :

أ‌- حذف حركة .

( سواء أكانت حركة بناء أو إعراب و سواء اكان ذلك في الاسم أو الفعل ) .

ب‌- حذف حرف . و منه :

– وصل ألف القطع .
– ترك صرف ما ينصرف .
– حذف التنوين لالتقاء الساكنين .
– حذف النون من التثنية و الجمع .
– حذف نون ” من ” و لكن ” .
– قصر الممدود .
– حذف الياء و الواو الواقعتين صلة لهاء الضمير المتحرك ما قبلها في الوصل إجراء لها مجرى الوقف .
– حذف الواو من ” هو ” و الياء من ” هي ” .
– الاجتزاء بالكسرة عن الياء التي هي ضمير ، و بالضمة عن الواو التي هي ضمير أيضا .
– الاجتزاء بالحركات عن حروف المد و اللين المجانسة لها في حشو الكلمة .
– تخفيف المشدد في القوافي .
– حذف حرف من الكلمة .

اقرأ أيضا : حال الشعر العربي قبل حركة الإحياء

ج – حذف كلمة . و منه :

– حذف همزة الاستفهام .
– إضمار حرف الخفض و إبقاء عمله من غير أن يعوّض منه بشيء .
– إضمار الجازم و إبقاء عمله .
– حذف ” إما ”
– حذف ” ما ” النافية .
– حذف “أنْ ” من خبر عسى .
– حذف ” قد ” .

د – حذف جملة . و منه :

– حذف الجملة الفعلية بعد ” لم ” .
– حذف فعلي الشرط بعد ” إنْ ” .
– حذف الجملة و الاكتفااء بحرف منها .

اقرأ أيضا : البحر البسيط ..التام والمجزوء والمخلع

ثالثا : ضرورات التغيير ، و منها :

– تذكير المونث و تأنيث المذكّر .
– إبدال حركة من حركة .
– إبدال الهاء همزة و الهمزة هاء .
– إبدال الهمزة المفتوحة المفتوح ما قبلها ألفا .
– إبدال ألف ” ما ” و ” ههنا ” هاء في الوقف .
– استعمال بعض حروف الجر موضع بعض .
أما ابن عصفور في كتابه ” ضرائر الشعر ” فقد جعل الضرورات في أربعة أنواع ، هي :
1- ضرورات الزيادة .
2 – ضرورات النقص .
3 –ضرورات التقديم و التأخير.
4 –ضرورات البدل .


المرجع : المعجم المفصل في علم العروض و القافية و فنون الشعر ، إميل بديع يعقوب .

الكلمات الدلالية:, , , ,