سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية

“مع زيادة شعبية هذا النظام الغذائي ، بدأ الكثير من الناس في التخلص من الخبز والمعكرونة لصالح الأطعمة المحملة بالدهون ، مثل اللحوم والأفوكادو وزبدة البندق. لقد كان فقدان الوزن السريع للعديد من الناس بسبب هذا النظام الغذائي حافزا شائعا ، ولكن تأثير النظام الغذائي على الجلد يبدو أقل يقينا، يقول بعض أخصائيي الحميات أن لديهم بشرة أكثر إشراقاً أثناء تناولهم الطعام ، في حين أن العديد من الآخرين يواجهون طفحًا أحمرًا غريبًا وحكاً في أطرافهم” هذا ما قاله الدكتور روز راديسكي طبيب الجلد .

اقرأ أيضا : الحميات الغذائية الكاذبة

ما هو النظام الغذائي الكيتوني ولماذا له شعبية ؟

يعرّفه الدكتور: هو تدريب الجسم على حرق الدهون بدلا من الكربوهيدرات بقصد فقدان الوزن وزيادة الشعور بالشبع ، وذلك بإضافة المزيد من الدهون إلى الحمية الغذائية والقضاء على الكربوهيدرات ، وهذا سيجعل الجسم في حالة أيضية طبيعية تسمى ” الكيتوزيا ” ، و خلالها يقوم الجسم بتقسيم الدهون إلى كيتونات، ثم تصبح الكيتونات المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم ، وليس الكربوهيدرات أو البروتينات ، مما يؤدي نظريًا إلى فقدان الوزن.
بدأ هذا النظام في اكتساب شعبيته في عام 2013 ، كما يقول فرانزيسكا سبريتزلر وذلك بسبب نمو أنظمة فقدان الوزن السريعة ، بسبب كتب مثل “الفن والعلم من المعيشة منخفضة الكربوهيدرات” و “الفن والعلوم لأداء منخفض الكربوهيدرات” من قبل الأطباء ستيف فاني وجيف فوليك ، وهما كتابان يقصران الصحة على كميات منخفضة من الكربوهيدرات.
وفي النهاية النظام الغذائي الكيتوني : هو اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.

اقرأ أيضا : حمية البحر الأبيض المتوسط .. خسارة للوزن وإطالة للعمر

كيف تؤثر زيادة تناول الدهون على البشرة؟

ويشير الدكتور جوردون إلى أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تؤثر على كل من الشعر والجلد وهناك دائما من يشعر بالقلق من أن تناول الكثير من الدهون يزيد حب الشباب وهذا غير صحيح في الواقع. ولكنّ هذا ليس ترخيصًا بالذهاب إلى الوجبات السريعة، يجب فقط زيادة تناول الدهون الصحية خاصة مصادر أوميغا 3 ، مثل السلمون والجوز. وقد تساعد على تلطيف البشرة الجافة والحكة والقشرية وتجنّب دهون أوميغا -6 ، مثل الزيوت النباتية ، ارتبط بالتحسن في حب الشباب الالتهابي.

هل هذا النظام جيد أم سيئ للبشرة ؟

يقول الدكتور جوردن إن النظام الغذائي الكيتوني لديه القدرة على إزالة حب الشباب ، وهذه الميزة ليست مضمونة مع كل أنواع البشرة.فعلى سبيل المثال إن حرية تناول منتجات الألبان في النظام الكيتوني قد تكون مشكلة بالنسبة للبعض. لأن بعض الناس يجدون الألبان مثيرة لحب الشباب .
و يلاحظ الدكتور جوردن أن هذا ليس غذاءً تحتاجه البشرة. وبدلاً من تجربة هذا لنظام وجعل البشرة متوهجة يقترح إجراء تغييرات أبسط على نمط الحياة ، مثل التأكد من شرب كمية كافية من الماء ، وتجنب الدهون المشبعة مثل الزبدة والسمن واللحوم الدهنية والتقليل من الكربوهيدرات البسيطة مثل الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء والكعك.

اقرأ أيضا : مفاهيم أساسية للتغذية الصحية
بغض النظر عن السبب في اتباع هذا النظام الغذائي ، يجب استشارة الطبيب قبل البدء به مثلاً بعض الأشخاص المصابين بالنوع الثاني من داء السكري قد يستفيدون بالفعل من هذا النظام الغذائي ، فإن الكيتوني ليس للجميع. والتركيز على البروتين ، قد يؤثر سلبًا على الأشخاص المصابين بتلف كلوي، لأن الكلى المختلة يكون لديها صعوبة في هضم المركبات .
في النهاية ، إذا كنت ترغب في استخدام النظام الكيتوني للمساعدة في تنظيف البشرة ، تحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية قبل تجربته لمعرفة ما إذا كان آمناً بالنسبة لك.

الكلمات الدلالية:, , ,