ميزوفونيا فوبيا الأصوات
فوائد الغفوة أو القيلولة
البطاطا المكسيكيّة مع الجبن
5 علامات تنذر بسرطان الجلد
أنواع الاضطرابات النّفسيّة
سلطة البطاطا المكسيكية
خارطة بيتر وخارطة مركاتور
عمل البيتزا المكسيكية
أشياء تسبب نوبة الرّبو يجب تجنبها
من المطبخ المكسيكي .. أرز مكسيكانو مع الدّجاج
أطعمة مفيدة لبناء العضلات عند الرّجال
لماذا التّثاؤب معدٍ ؟

العادات السبع للناس الأكثر فاعلية هو إصدار أدبي للكاتب الأمريكي ستيفن أر. كوفي البروفيسور والأديب ورجل الأعمال .ولد في العام ١٩٣٢ بولاية يوتاه، وأصدر هذا الكتاب في عام ١٩٨٩ وتمت ترجمته لأكثر من ٤٠ لغة، وبيع منه أكثر من ٢٥ مليون نسخة حول العالم. تدور فكرة الكتاب حول سبع نقاط أساسية، عن التنمية البشرية وتحقيق النجاح والإيجابية وتقبل الآخرين و تنظيم المهمات والطموح والإنجاز والعديد من المعاني الملهمة في سبع عادات يشترك بها الناس الأكثر نجاحاً في حياتهم ..

اقرأ أيضا : العادات السبع للناس الأكثر فعالية .. للكاتب ستيفن آر . كوفي
ملخص للكتاب

العادة الأولى:

• كن ايجابيًا ومبادر:

يشير ستيفن أر. كوفي في شرحه عن هذه العادة أن البشرية تقسم إلى قسمين : الأول ؛ من يسمح للأحداث والظروف أن تتحكم في حياته ويستسلم لها. ويوضح الكتاب أن هذا الفريق من الصعب أن ينجح أو يعيش حياته. الثاني؛ الأشخاص الإيجابيين ويمتلكون روح المبادرة.و يشير الكاتب أن هذا الفريق يتعامل مع الظروف والأحداث أنها من الممكن أن تحصل لكافة البشر، فبالتالي يستغلون هذه الظروف والأحداث لإحراز التميز و يصبحون أكثر فعالية وأكثر انتاجًا ولا يسمحون لأي ظرف للتحكم في حياتهم.

اقرأ أيضا : كفاحي .. الكتاب الذي تسبب في قتل أربعين مليون شخص

العادة الثانية:

• ابدأ والغاية في ذهنك:

يشير الكتاب في هذه العادة أن الشخص الناجح يتخيل نفسه في يوم وفاته، عنما تذكر الناس أعماله وانجازاته وتحدياته ونجاحاته، وبالتالي يبدأ الشخص بالتفكير بالإنجازات التي يتمنى حدوثها حتى تبقى من بعد وفاته.على سبيل المثال أحب شخص ان يكون ربا جيدا لأسرته يبدأ بفعل ذلك فورا، يريد الكاتب أن يحث القارئ على فعل جميع الإنجازات والمواقف الإيجابية التي يتمنى أن تحصل قبل وفاته.

اقرأ أيضا : الكتاب الملهم .. نصائح من صديق

العادة الثالثة:

• رتب أولوياتك:

بما أن حياة الإنسان مليئة بالنقاط المهمة والغير مهمة بحيث يمكن تصنيف العبادة والامتحانات وغيرها إلى واجبات هامة طارئة، أما عن ممارسة الرياضة يوميا، وتحسين العلاقات الأسرية، وتحسين مستوى التعليم، كل هذه الأمور مهمة لكنها ليست طارئة بمعنى أنها لو لم تنجز في الوقت الحالي لا يحدث مشكلة.
و الاحتياجات الغير مهمة وطارئة مثل مباراة لكرة القدم، و الاحتياجات الغير مهمة والغير طارئة مثل تصفح الانترنت والخروج للتنزه، ولذلك يشير الكاتب إلى وجوب ترتيب جميع هذه الامور حسب الأولويات، وذلك حتى لا يضيع الوقت في تنفيذ الاحتياجات الغير هامة وبالتالي تحقيق إنجازات ضئيلة.

اقرأ أيضا : كتاب الأب الغني والأب الفقير للكاتب روبرت كيوساكي

العادة الرابعة:

• فكر بطريقة المكسب المشترك:

يشير ستيفن إلى وجه من أوجه النجاح و هي أن يتمنى الإنسان النجاح لغيره كما يتمناه لنفسه، بمعنى لو كان الشخص يمتلك شركة أو عمل خاص فإن النجاح يكمن في تحقيق العاملين والموظفين نجاحاتهم و طموحهم ومكاسبهم أيضا.
كذلك في علاقة الزوج والزوجة فإذا أراد الزوج أن يحقق أحلامه وطموحاته وجميع أهدافه ويرفه عن نفسه بالخروج مع الأصدقاء والأقارب ويترك زوجته تقوم بواجب البيت والاعتناء بالأولاد وحدها فقط فإن السعادة هنا لا يمكن أن تتحقق في الحياة الزوجية ، أي أن النجاح مرتبط ببعضه البعض وبتمني السعادة والنجاح للآخرين.

اقرأ أيضا : كتاب أصل الأنواع لتشارلز داروين

العادة الخامسة:

• حاول أن تفهم أولا قبل أن يفهمك الآخرون:

الكاتب يقول إننا نمضي معظم حياتنا بتعلم القراءة والكتابة، لكننا لم نتعلم الإنصات، فمثلا من الواجب على الزوج أن يتفهم المجهود الكبير الذي تقوم به زوجته حتى تقوم بإدارة حياة أسرة كاملة بكل تحديات ومحبطات الحياة.

وعلى الجانب الآخر يجب أن تقدر الزوجة جميع الضغوطات الواقعة على الزوج خارج البيت، بمعنى أن يتفهم كل شخص ظروف وأوضاع الشخص الآخر حتى يتحقق النجاح.

اقرأ أيضا : كتاب أثقل من رضوى للكاتبة رضوى عاشور

العادة السادسة:

• التعاون الإبداعي:

وهو تعاون من عدة أشخاص لدى كل شخص منهم إمكانيات مختلفة لتحقيق التكامل والخروج بنتائج ناجحة، فمثلا عندما يتم إنجاز فيديو تعليمي فإن هناك العديد من الاشخاص القائمين على هذا العمل من الإعداد والتقديم والمونتاج والتصوير وغير ذلك، وكل هؤلاء اجتمعوا معا لإنجاح هذا الفيديو.

اقرأ أيضا : الرواية النظيفة..ساعة بغداد

العادة السابعة:

• سن المنشار:

وفي هذه العادة يحث الكاتب كل شخص على الإستمرار في تعلم كل ما هو جديد ويزيد من مهاراته في كل ما تعلمه سابقا، ويلخص الكاتب هذه النقطة بمثال: وهو انه لو أراد شخص ان يقوم بتقطيع عدد من الأشجار بمنشار وفي كل مرة يقطع عشر أشجار ويستغرق في ذلك عشر ساعات، فلو قام بسن المنشار جيدا كان استثمر خمس ساعات من وقته في تقطيع الاشجار.

الكلمات الدلالية:, , ,