عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت
عمل الشاكرية السورية مع الأرز
سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء

من الغريب التفكير أن الأهل قد يعلمون التصرفات السيئة لأطفالهم، فالأطفال يتعلمون أن يتصرفوا بشكل سيء ، مثلما يتعلمون أن يكونوا لطفاء وطيبين ومهذبين، كما تقول كاثرين لي المحررة والكاتبة المتخصصة في مواضيع الأطفال والمراهقين والأسرة والتربية. وفيما يلي بعض الطرق الشائعة التي يشجع بها الوالدان السلوك السيء لدى الأطفال دون قصد.

اقرأ أيضا : كيف يؤثر ترتيب الطفل الأول على شخصيته وسلوكه؟

• أولاً: تصرفات غير متسقة

عندما تقول للطفل لن تأخذ قطعة إضافية من الحلوى ويبدأ الطفل بالبكاء، وتعطيه هذه الحلوى ، في هذه الحال يدرك الطفل أنه عندما يبكي سيأخذ ما يريد ، وأي شيء تقوله لا يهم لأنه في النهاية سيأخذ ما يريد.

• ثانيًا : عدم المتابعة

هل سبق لك أن رأيت أحد الوالدين يقوم بتهديدات فارغة؟
مثلا عندما يقول الاهل للطفل : إذا كنت فعلت ذلك مرة أخرى ، فلن تشاهد التلفاز ، ولن تلعب الكرة ، ولن أعطيك الآيس كريم ، وما إلى ذلك ، ثم لا يقوم بتنفيذ وعوده ، على الرغم من أن الطفل لم يفعل ما طلبه الوالدان. إذا كان هذا التصرف معتادًا من الأهل ، فمن الأرجح أن الطفل لن يستمع لهما عندما يطلبان منه أن يفعل شيئًا أو لا يفعل شيئًا، لأنه لا يوجد عواقب لفعلته.

اقرأ أيضا : إلتزام الطفل بقواعد المنزل ونظامه

• ثالثًا : الأعذار

لا يمكن أن يُتوقع من الأطفال أن يكونوا في أفضل حالاتهم بنسبة 100 في المائة طول الوقت فهذا ليس عادلاً وغير ممكن، فالأطفال يعانون من الجوع والتعب والإجهاد ، خاصة عندما يكونوا صغاراً وليسوا ماهرين في التعبير عن مشاعرهم، ولكن إذا كنت تقدم أعذارًا للطفل طوال الوقت ، فهناك مشكلة.

• رابعًا : الصراخ

قد تعتقد أن الصراخ سيجعل الطفل يسمع منك ويطيعك ، ولكنه مثل الضرب ، فهو حل قصير الأجل لا يفقد فقط الفعالية على المدى الطويل ، ولكن يمكن أن يضر بالعلاقة بينكما، إن التحدث إلى الطفل بطريقة لطيفة وحازمة سيحقق نتائج أفضل ، وسيقوي الرابطة بين الوالدين والطفل.

• خامسًا : الضرب

تشير الأبحاث إلى أن العقاب الجسدي يؤدي إلى نتائج غير مرغوب فيها لدى الأطفال مثل العدوان المتزايد، وانخفاض التعاطف ، والسلوك المعادي للمجتمع ، وتقليل احترام الذات ، وأمور أخرى. أضف إلى ذلك عدم وجود فعالية على المدى الطويل ، لأن الأطفال يصبحون أكثر تحديًا على المدى الطويل والدرس الذي يتعلمونه من الضرب هو كيفية تجنب الألم ، وليس كيفية تنظيم سلوكهم وتعلم الرغبة في الخيارات الصحيحة، وهذا يجعل العقاب الجسدي حلا غير فعال للغاية على المدى الطويل لأي مشكلة سلوكية عند الأطفال.

اقرأ أيضا : كيف يساعد الأهل الطفل على عمل صداقات جديدة

• سادسًا : الضحك أو التبسّم لسلوكهم

قد يكون رائعاً أن يقفز الطفل إلى أعلى وأسفل على الكرسي في مطعم بينما يغني أغنيته المفضلة أو يأكل المعكرونة من أصابعه، لكن الأخلاق السيئة والآداب السيئة ليست ممتعة بالنسبة إلى من هم حولك ، وعندما تفشل في إيقاف السلوك السيء و تعتقد أنه أمر مضحك ، فإن الطفل سيستمر في فعل ما يشعر بأنه صحيح وقد يحاول أن يكون أعلى صوتًا ، وربما يكون أكثر اضطرابًا للحصول على المزيد من الضحك.

الكلمات الدلالية:, , ,