شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

خرافات عن المكنسة

تم ربط المكنسة بالرمزية لعدة قرون في العصور القديمة كانت المكانس في المعبد مقدسة ولم يُسمح إلا للذين يملكون أيدي نظيفة باستخدامها. كما تقول آي جوهانا.
وتتابع آي جوهانا وهي معلمة الدين والتاريخ ومهتمة بالثقافة: “على مر السنين كانت العديد من المكانس وطريقة التكنيس مهمة ، يجب عليك دائما أن تبدأ من الباب وتكنس الغبار الخاص بك إلى داخل الغرفة وليس خارجها ، أما إذا كنت تمسح الغبار نحو الخارج نحو الباب الأمامي سوف يذهب حظّك بعيدا و بعد جمع كل ما لديك من الغبار ، يمكنك حمله إلى سلة المهملات”.

اقرأ أيضا : معتقدات و خرافات حول الطيور

• المكنسة في امريكا الجنوبية

في بعض الأماكن في أمريكا الجنوبية يأخذون احتياطًا إضافيًا عندما يكنسون المدخل الخارجي قبل أن تبدأ المهمة الواسعة ، ويجب ملئ دلو بالماء الدافئ وأوراق الريحان ونقع المكنسة في الدلو والتكنيس بعيدا ، هذه العملية من المفترض أن تجلب الحظ إلى المنزل.و يقولون أنها تجلب الحظ إذا قمت بذلك تسعة أيام على التوالي.و يقول البعض الآخر يجب أن تغمس المكنسة في ماء القرفة لتجلب الحظ.

• الصين

العديد من الصينيين المؤمنين بالخرافة لن يكنسوا منازلهم في اليومين الأولين من السنة الصينية الجديدة، لأن ذلك سيكون بمثابة تنظيف كل الحظ الجيد بعيدا عن المنزل للسنة القادمة.

اقرأ أيضا : معتقدات و خرافات حول الحيوانات

• أخرى

1. وتخبر الخرافات القديمة بأنه إذا جاءت المكنسة على أقدام شخص عازب فلن يتزوج أبدا ولكن إذا تذكرالشخص أن يبصق على الفور على المكنسة فإن نحسها لن يؤثر عليه.
2. وهناك خرافة قديمة غريبة أخرى مفادها أنه إذا مشت امرأة فوق مكنسة ملقاة على الأرض ، فإنها ستصبح حاملاً خارج إطار الزواج.
3. بعد مغادرة الضيوف مباشرة لا يجب تكنيس الأرض لأن الخرافة تقول بأنك إذا قمت فوراً بتكنيس الغرفة بعد مغادرة الضيف ، فلن يعود مرة أخرى.
4. لا يجب أبدا تكنيس المنزل في الأيام الثلاثة الأولى من الحداد، وقيل إن ذلك سيؤدي إلى إزاحة الرخاء ، ومن المؤكد أنه سيؤذي روح المتوفين حديثا، هذه الخرافة لا تزال موجودة في أجزاء كثيرة من أفريقيا.
5. في أوروبا من سوء الحظ أن تكنس منزلك بعد حلول الظلام.
6. في إنجلترا كان هناك خرافة قديمة في القرنين التاسع عشر والعشرين ، بحيث لا ينبغي عليك أبداً أن تجلب مكنسة جديدة إلى المنزل خلال شهر مايو، والسبب هو أن الأشجار التي صنعت منها المكانس تبدأ في التفتح في شهر مايو وهذا من شأنه أن يكون دعوة سيئة الحظ، أخذ بعضهم خطوة أبعد من ذلك ورفضوا التكنيس طوال شهر مايو وكانت هذه الخرافات سيئة لبائعي المكانس.
7. عندما تخزّن المكنسة الخاصة بك دائما ضعها باتجاه شعيراتها، وفقا للخرافات القديمة كان هذا الفعل رمز الحظ و وقائية جيدة.
8. من حسن الحظ أن تنقل مكنسة قديمة إلى بيت جديد ، إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من الحظ تأكد من أن المكنسة الجديدة في مكانها قبل الانتقال إلى البيت.

اقرأ أيضا : معتقدات و خرافات عن الورد
9. تأكد أيضًا من مسح شيء ما في المنزل باستخدام المكنسة الجديدة قبل مسح الغبار من المنزل.
10. خلال العصور الوسطى كان الذي يكنس الشوارع دون إذن يمكن أن يزعج العديد من الناس، لقد كانت خرافة شائعة أنه إذا قام شخص آخر بكنس الغبار من الباب الأمامي فسوف يجرف حظك الجيد معه.

الكلمات الدلالية:, , , , ,