السينابون بالقرفة من المطبخ الأمريكي
شعب شيربا في جبال الهيمالايا
 اللّوز غني بالفوائد الصحية 
من يختار أسماء الأعاصير ؟
10استراتيجيات لفقدان الوزن
جنون التّسوّق
شعب الهمونغ
الغولا .. شعب كارولاينا الشّماليّة وجورجيا
ما هي متلازمة القلب المكسور ؟
مجوهرات الفراعنة القديمة
أعراض يجب أن تعرفها المرأة عن السّرطان
عمل الدونات من المطبخ الأمريكي

التقديرهو استراتيجية انضباط بسيطة ولكنها فعالة في زيادة السلوك الجيد، عندما يتبع الطفل القواعد أو يستجيب لأوامر الأهل ستحفّزه الهدية على مواصلة العمل الجيد، كما تقول آمي مورين المعالجة النفسية والدكتورة في جامعة شمال شرق بوسطن.
تخيل أنك تقف في غرفة مع ثلاثة أطفال اثنين منهم يلعبون بهدوء مع الدمى، وطفل واحد يركض بشدة ، ويقفزعلى الأثاث ويصرخ. أي طفل سيكون أكثر احتمالية لجذب انتباهك؟ طبعاً ستعطي الطفل الذي يسيء التصرف المزيد من الاهتمام.
ومع ذلك ، إذا أثنيت على الأطفال الذين كانوا يتصرفون بأدب ، يمكنك تغيير الوضع برمّته. كأن تقول: أنا أحب الطريقة التي تجلسون فيها وتلعبون بهدوء ، قد يحفز هذا الطفل الذي يسيء التصرف أن يحذو حذوهم.

اقرأ أيضا : تصرفات الأهل تعزز السلوك السيء لدى الطفل
ولكن من السهل ترك سلوكيات جيدة تمر دون أن يلاحظها أحد. وعندما لا يحظى الأطفال بالاهتمام ، فغالبًا ما يفعلون ما يلزم لإثبات وجودهم وأحيانًا يعني ذلك سوء التصرف، عندما تعطي طفلك اهتمامًا إيجابيًا لسلوكه الجيد ، سيقل احتمال تصرفه السيء، و يمكن أن يشجعه على مجموعة متنوعة من السلوكيات الجيدة .
و التعزيز الإيجابي سيشجعه على الاستمرار، فيما يلي بعض السلوكيات المحددة التي يمكن أن يستجيب لها الطفل بشكل خاص:
1. مدح الطفل للمشاركة واستخدام الكلمات الطيبة ، والتوافق مع الآخرين.
2. مدح الطفل لاتباعه القواعد والاستماع إلى التعليمات تذكر أن تمدحه عندما يلعب بهدوء أو يمتع نفسه.
3. عندما يتعلم الطفل مهارة جديدة ، يمكن أن يشجعه الثناء على مواصلة المحاولة. على سبيل المثال ، إذا كنت مدح طفلك لاستعداده لمحاولة الجدية أو قدرته على التحلي بالصبر أثناء تعلمه ، فسوف تزيد من حافزه لمواصلة المحاولة.

اقرأ أيضا : كيف يؤثر ترتيب الطفل الأول على شخصيته وسلوكه؟

فيما يلي بعض الطرق لجعل المدح فعالاً بشكل خاص في تشجيع السلوك الجيد:

1. تقديم ردود فعل فورية ومتكررة ، قدّم إشادة متكررة إذا كان الطفل يلعب بهدوء لفترة ممتدة من الوقت أو إذا كان يعمل بجد على مشروع لفترة ما بعد الظهيرة.
2. جعل الثناء محدداً فبدلاً من قول “عمل جيد” ، قل “عمل رائع لأنّك وضعت الطبق في الحوض عندما طلبت منك ذلك ، هذا يوضح أنك تمدح امتثاله الفوري.
3. أشر إلى السلوكيات التي تريد أن تراه يكثر منها ، وليس السلوكيات التي تأمل أن يقلل منها و لا تمزج الثناء بالنقد لأنك تخسر فعالية المدح.
4. مدح الجهد ، وليس النتيجة. يمكن للمدح أن يبني احترامًا جيداً للذات عند استخدامه للإشارة إلى جهد الطفل، بدلا من مدح الطفل لحصوله على علامة عالية ، امدح استعداده للدراسة للاختبار.
5. تقديم الثناء الحقيقي، وبدلاً من قول: أنت أذكى طفل على الإطلاق ، أو أنت أفضل لاعب كرة قدم في المدرسة بأكملها ، قدّم مدحًا واقعيًا، قل أشياء مثل أنت عدّاء جيد أو أنت تقوم بعمل رائع في إنجاز واجبك المنزلي.
6. تجنب التسميات المحددة، حتى عندما تكون إيجابية ، ليست فكرة جيدة. عندما تخبر الطفل : “عبقريتك الصغيرة” أو “نجم كرة قدم” قد يجعل الطفل يفكر في كل ما يعرفه. ركّز مديحك على سلوكه وليس على صفاته.

اقرأ أيضا : إلتزام الطفل بقواعد المنزل ونظامه
يمكنك منع الكثير من سوء السلوك عن طريق اصطياد متى يكون االطفل جيداً، ولكن عندما يخالف الطفل القواعد ، من المهم أن يؤدي ذلك إلى عواقب سلبية من شأنها أن تردعه عن مثل تلك التصرفات في المستقبل.

الكلمات الدلالية:, , ,