شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

4 أشهر متاحف مائية عالمية

كتبت دانييلا أوتري التي بدأت مسيرتها في المتاحف عندما كان عمرها 19 في مكتب المعلومات في متحف الفن الحديث عن أكثر المتاحف غرابة حول العالم التي تقع تحت الماء، وأجابت عن آلاف الأسئلة حول المتاحف و منذ ذلك الحين عملت مستشارة للاتصالات لعدة متاحف رئيسية والآن في متحف متاح خاص في نيويورك . تقول دانييلا يمكن رؤية معظم هذه المتاحف بالغطس أو بجولات في القوارب ذات القاع الزجاجي.

اقرأ أيضا : أشهر 6 جزر تايلندية سيّاحية

1. متحف بايا تحت الماء في إيطاليا:

متحف بايا تحت الماء في إيطاليا-نقش

متحف بايا تحت الماء في إيطاليا

معظم الناس يعرفون عن بومبي ، المدينة الرومانية بالقرب من نابولي ، لكن القليل منهم يعرف عن بايا التي كانت تبلغ ثلاثة أضعاف حجم مدينة بومبي، بينما كان بومبي مغطاة بالرماد البركاني ، تم التخلي عن بايا في القرن الثامن ثم غمرها تحت الماء. اليوم يمكن استكشافها بشكل أفضل من قبل السباحين والغواصين.
على بعد بضعة كيلومترات شمال نابولي بالقرب من بوزويلا يمكن زيارة متحف بايا. كانت المدينة ذات يوم منتجعًا فخمًا على شاطئ البحر للأغنياء الرومانيين وحتى الإمبراطور كاليجولا. في أيام الصيف الصافية يمكن للزوار السفر بقارب ذو قاع زجاجي لرؤية الآثار والتماثيل الرخامية والأرضيات الفسيفسائية.

اقرأ أيضا : أجمل الجزر التركية السّياحية

2. متحف موزى دي آرتي المائي لتماثيل الشعاب المرجانية:

هذا متحف الفن المعاصر تحت الماء لديه أكثر من 500 تمثال ضخم في المياه ، محاطة بجزيرة كانسيون وجزيرة موخيريس وبونتا نيزك في المكسيك.
الهدف من المتحف هو إظهار التفاعل بين الفن والعلوم وكذلك تشكيل هياكل مرجانية للحياة البحرية في الفترة الاستعمارية، جميع الأعمال الفنية مصنوعة من المواد المتخصصة التي ستعزز الحياة المرجانية، والتماثيل مثبتة في قاع البحر.
يمكن للزوار مشاهدة هذا الفن من خلال جولات القوارب ذات القاع الزجاجي ومسارات الغطس والغوص ويبلغ عددهم 750،000 شخص سنوياً، الذين يأتون إلى شبه جزيرة يوكاتان بعيداً عن الشعاب المرجانية.

3. متحف أتلانتيكو لانزاروت:

متحف أتلانتيكو لانزاروت-نقش

متحف أتلانتيكو لانزاروت

تم افتتاح متحف أتلانتيكو لانزاروت في عام 2016 ، وهو مستوحى من متحف موزى دي آرتي المكسيكي ، وهو أول متحف للفن المعاصر تحت الماء في أوروبا. وتسعى المنشآت إلى جذب الانتباه إلى قضايا البيئة وتغيّر المناخ بالإضافة إلى إنشاء موطن بحري جديد لجزر الكناري. يقود مدربو الغوص جولات تفصيلية في ما يقرب من 300 منحوتة.

اقرأ أيضا : أبرز معالم مدائن صالح

4. حطام سفينة تريل ، فلوريدا كيز:

يمكن للغواصين استكشاف مسار حطام السفن التاريخية في محمية فلوريدا كيز البحرية الوطنية، بعض المواقع ضحلة جدا في حين أن البعض الآخر أعمق بكثير لذلك هناك مجموعة متنوعة من التجارب.
أقدم حطام سفينة هو سان بيدرو الذي غادر كوبا هافانا متجها إلى إسبانيا في 1733، وكانت تحمل عملات معدنية فضية مكسيكية وصناديق من الخزف الصيني. لقد سقطت في إعصار ولم تجد الوقت الكافي للعودة إلى الميناء ، فغرقت. تم اكتشافها في الستينات من قبل صائدي الكنوز الذين ساعدوا في استعادة الصابورة والمدافع وكذلك بقايا البضائع.
والتمثال الأصغر سناً فيه هو الصاعقة التي بنيت خلال الحرب العالمية الثانية، لم يتم تفويض السفينة رسمياً ، وتم استخدامها فيما بعد لإجراء أبحاث على الطاقة الكهربائية في ضربات البرق، تم التبرع به لجمعية فلوريدا كيز للسباحة الصناعية وأغرقوها عمدا في عام 1986.

الكلمات الدلالية:, , ,