شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

وُلدت جين أوستن أحد أشهر الكتّاب في الأدب الإنجليزي ، في 16 ديسمبر 1775 ، وأكملت ستة روايات كاملة الطول قبل وفاتها عن عمر يناهز 41 عامًا وقد أدى تراثها من التعليقات الاجتماعية والذكاء اللاذع إلى ترسيخ مكانها في التاريخ الأدبي ، وحتى اليوم بعد قرنين من صياغة أول عمل لها ، لا يستطيع القرّاء الحديثون الحصول على ما يكفي من جين ، كما تقول بيتي ويجنتون معلمة التاريخ لأكثر من 30 سنة .

اقرأ أيضا : ما أعرفه على وجه اليقين .. لأوبرا وينفري
وتقدّم بيتي بعض الأشياء غير المعروفة كثيراً عن جين أوستن :
1. بحلول الوقت الذي كانت فيه تبلغ من العمر 23 عامًا فقط ، كانت جين قد كتبت المسودات الأولية لثلاث من الروايات الست التي كانت ستكملها في النهاية. كتبت كبرياء وتحامل ، وإحساس وعقلانية ، ودير نورتهانغر بأشكال جدّية قبل عام 1800.
2. كان كتاب إحساس وعقلانية أول كتاب مطبوع عام 1811 ميلادي، وتم نشره بشكل مجهول مع توقيع المؤلف ببساطة على أنه “إي . ليدي” .
3. صدر عملها الثاني المنشور ، كبرياء وتحامل في عام 1813 ، وكان يسمى أصلا الانطباعات الأولى ، كانت الرواية ناجحة ، وحتى زوجة اللورد بايرون أشارت إليها باعتبارها “الرواية العصرية” للقراءة في المجتمع وبيع من كبرياء وتحامل عدة طبعات.
4. في عام 1814 طبعت كتاب حديقة مانسفيلد ، لم يكن اسم جين موجودًا في أي مكان ومع ذلك ، كان لا تزال تحقق نجاحًا تجاريًا كبيرًا ، وبعد فترة جنت جين المزيد من المال من عملها مقارنة بأي من الروايتين السابقتين. خرجت إيما في وقت لاحق من ذلك العام ، وبرزت كبطلة و قالت نفسها ” لن يعجبني سوى نفسي” وعلى الرغم من أن شخصيّتها ضحلة بعض الشيء ، إلا أنّها كانت ناجحة مع جمهور القرّاء.

اقرأ أيضا : رواية بينما ينام العالم .. سوزان أبو الهوى
5. الإقناع هي الرواية التي يشعر العديد من المعجبين أنّها رواية جين الأقوى .
6. ونُشركتابها دير نورثهانجر بعد وفاتها في عام 1818 .
7. بالإضافة إلى هذه الروايات الست ، أكملت جين أيضًا رواية تدعى ” ليدي ليدي ” ، وخلّفت وراءها مخطوطتين غير مكتملتين كانت واحدة بعنوان ” واتسونز “، و بدأت حوالي عام 1805 ثم تم التخلي عنها في وقت لاحق.
8. و الثانية ، التي تدعى ” الأخوان ” ، قصة بدأت قبل ستة أشهر من وفاتها ، لكنها توقفت عن الكتابة ، ربما بسبب مرضها ومشاكل الرؤية التي واجهتها. كتبت جين الشعر أيضاً ، وواصلت مراسلة منتظمة مع شقيقتها كاساندرا ، للأسف ، دمرت كاساندرا العديد من رسائل جين بعد وفاتها.
9. تشبه العديد من الأماكن والأشخاص في أعمال جين تلك الموجودة في حياتها الحقيقية. تحركت جين كجزء من المجتمع ، وعكست كتاباتها بعض ذكائها اللّاذع ، وهي تلهج بذكاء الطّبقة العليا التي كانت تحيط بها. بعد وفاة والدها ، واجهت جين ووالدتها ، جنبا إلى جنب مع كاساندرا ، وضعا ماليا صعباً ، و عاشت جين وقتًا طويلاً في مدينة باث ، وهي نقطة محورية لكل من روايتي دير نورثهانجر والإقناع ، على الرغم من أن الإقناع يصوّر مجتمع البلدة في ضوء أكثر سلبية.

الكلمات الدلالية:, , , ,