سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية

المكتبة في الليل رواية للأرجنتيني البيرتو مانغويل الذي ولد في سنة ١٩٤٨ وهو أديب وكاتب قام بتأليف العديد من الأعمال وحرر وترجم العديد من الكتب، التي تطرق فيها لأمور متنوعة بين الأدب والفنتازيا والسينما والترجمة والتحرير وغيرها. وفي عام ٢٠٠٧ قام بتأليف كتاب المكتبة في الليل وهو كتاب تثقيفي تعليمي يحوي على ١٥ فصلا يتحدث عن الكتب والمكتبات العالمية وكيفية التعامل معها، بهدف تشجيع القراء على حب القراءة واعطاءها القيمة التي تستحقها.

اقرأ أيضا : كتاب أثقل من رضوى للكاتبة رضوى عاشور

 نبذة عن الكاتب:

البيرتو مانغويل هو مترجم ومحرر وجامع للأعمال الأدبية، وكاتب وأديب عالمي ولد سنة ١٩٤٨ في الارجنتين، وكان عشقه للقراءة منذ الطفولة الدافع الأول لجمع الكثير من الكتب والأعمال الأدبية حتى أصبح في النهاية صاحب أكبر المكتبات الشخصية في أوروبا.
وعندما أصبح مانغويل مراهقا التقى بالكاتب خورخي بورخيس حيث كان يقرأ له الكتب بسبب نقص نظره الحاد، ثم عمل في مكتبة بيجماليون لمدة أربع سنوات، وتنوعت إصداراته بين السينما والفنتازيا والمسرح والأدب والترجمة والتحرير وغيرها. ليبدأ بعد ذلك بجمع الكتب وترجمتها لعدة لغات ومن بينها اللغة العربية، كما عمل مراسلًا صحفيًا وكاتبًا للمقالات.

من أعماله:
• المكتبة في الليل.
• ‎قاموس الأماكن الوهمية.
• ‎تاريخ القراءة
• ‎رواية أخبار جاءت من بلد أجنبي.
• ‎النقد السينمائي عروس فرانكنشتاين.

اقرأ أيضا : الرواية النظيفة..ساعة بغداد

 تلخيص الكتاب:

المكتبة في الليل هو كتاب من ٢٥٥ صفحة يضم خمسة عشر بابًا ؛في كل باب يتحدث الكاتب عن المكتبة التي تحتل حيزًا من الإنسان في شعوره وانفعالاته في واقعه وأوهامه، وفي شتى الأشياء التي قد تساهم في انحطاط شأنه أو إعلائها.
ويحكي الكاتب على لسان الراوي في هذا الكتاب قصة المكتبة في الليل والدور الذي تلعبه في حضارة الإنسان، معتمدًا على مصادر فيها من التنوع ما كان على رف كتبه في طفولته ومكتبات الانترنت، تنوع يمتد مجاله من مصر القديمة حتى محرك البحث جوجل.
بالإضافة إلى أنه ذكر أفضل المكتبات مثل: الإسكندرية وبابل والكونغرس، وتطرق إلى ترتيب الكتب في المكتبات قديمًا وحديثًا وقارن بين المكتبتين الورقية والإلكترونية.

اقرأ أيضا : ملخص الرواية العاطفية الحب في زمن الكوليرا

 النقد:

أشار النقاد أن البيرتو ما نغويل قدم للقارئ في كتابه رحلة بين الكتب عن تاريخها وحاضرها وطريقة التعامل معها على مر العصور القديمة والحديثة، حيث يطوف بالقارئ جميع مكتبات العالم واحدة تلو الأخرى مستعرضا في كل مكتبة مميزاتها وتاريخها.
كما رأى النقاد أن الكاتب رغب أن يزيد الحماس لدى القارئ للكتب والمكتبات،وأراد أن يعطيها قيمة أكبر في نفوس الناس ويزيد ثقافتهم في هذا المجال عن طريق العرض التاريخي الذي قدمه لاشهر المكتبات العالمية، جامعا بكل ذلك ثقافته الأدبية في هذا الكتاب.

الكلمات الدلالية:, , ,