سورة العنكبوت
عمل الشاكرية السورية مع الأرز
سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة

3 وصفات لسلطات صحيّة

السّلطات بديل صحي ممتاز للأكل بين الوجبات وإعطاء الشعور بالشبع بدون الإحساس بالذنب في زيادة كميات الأكل أو السعرات الحرارية ولكن ليست كل أنواع السّلطات ذات قيمة غذائية عالية وسعرات منخفضة. تقدّم سينثيا ساس أخصائية التغذية بعض السّلطات الصحية :

اقرأ أيضا : حمية البحر الأبيض المتوسط .. خسارة للوزن وإطالة للعمر

• سلطة مع زيت الزيتون البكر الممتاز :

مضاد للأكسدة وهو غني بالفيتامينات والفوائد وقد ثبت أنه يقلل من التهاب الدماغ ، ويحمي وظيفة الدماغ والذاكرة ، ويساعد على تنظيم مستويات السكر والأنسولين في الدم ، ويساعد على درء السرطان وأمراض القلب ، والسكري من النوع الثاني ، والسكتات الدماغية. وتظهر بعض الأبحاث أن استهلاك زيت الزيتون العالي لا يساهم في زيادة الوزن ، بل وربما يدعم فقدان الوزن.
مكونات الوصفة :
ملعقة طعام واحدة من زيت الزيتون وخل ، ممزوج بملعقة واحدة من خردل أرضي حجري وأعشاب إيطالية مجففة وإضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج وربع ملعقة صغيرة من الثوم المفروم.

اقرأ أيضا : طرق غير عادية وغير مألوفة لإنقاص الوزن

• سلطة مع الطحينة:

هذه السلطة متوفرة في المطابخ الشرق أوسطية ، لأنها تقدّم مع الفلافل ، وبالإضافة إلى مظهرها اللذيذ ، الطحينة خالية من الألبان و مصنوعة تقليديا من بذور السمسم.
تعتبر الطحينة قاعدة مثالية لتوابل السلطة ، الوصفة المعيارية هي ملعقتان من الطحينة المخففة مع نصف ملعقة من الماء اعتمادًا على القوام المطلوب ، ويخلط مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج ، ونصف ملعقة صغيرة من الثوم المفروم ، و الفلفل الأحمر ويقدّم بجانب الأطباق الأخرى.
تستخدم بذور السمسم لإنتاج الطحينة باعتبارها المكوّن الوحيد ويحتوي جزئين منه على 5 غرامات من البروتين و 3 غرامات من الألياف، كما أن الطحينة منخفضة الصوديوم ، وتوفّر النحاس والمنغنيز والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك والسيلينيوم والثايامين.

اقرأ أيضا : هل النظام الغذائي الكيتوني جيد أم سيء لجلدك؟

• سلطة الأفوكادو:

الأفوكادو هو نجم المواد الغذائية لأن دهونه صحيّة مليئة بمضادات الأكسدة المضادة للشيخوخة ومكافحة الأمراض ، وما يقرب من 20 نوعًا مختلفًا من الفيتامينات والمعادن ربما هذا هو السبب في أن آكلات الأفوكادو العادية لديها قيمة غذائية أعلى من الألياف والفيتامينات إي و كي ، والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

وقد أظهرت إضافة الأفوكادو إلى الوجبة أنه يخفّض الرغبة في تناول الطعام لمدة تصل إلى خمس ساعات. ومن المعروف أيضا الأفوكادو يزيد امتصاص المواد المضادة للأكسدة ويخفّض الكوليسترول الضار ويزيد مستويات HDL الجيدة ، ويساعد في تنظيم ضغط الدم.
أكلة الأفوكادو العادية تزن أقل وتجعل الخصر أصغر ، أكثر من الناس الذين يستهلكون نفس العدد من السعرات الحرارية أي أن سعراته الحرارية مفيدة أكثر.

اقرأ أيضا : الحميات الغذائية الكاذبة
إذا لم يتوفر الوقت الكافي لصنع سلطة الأفوكادو الخاصة بك ، فهي تباع جاهزة بمكونات بسيطة ونظيفة. وهذه وصفة سهلة وسريعة للحصول على طعم منعش: في معصرة طعام صغيرة ، نخلط نصف حبة الأفوكادو الناضجة مع ملعقة واحدة من خل التفاح وملعقة من عصير الليمون الطازج ، ونصف ملعقة صغيرة من الثوم المفروم ، وثلاثة أوراق ريحان طازجة ، وثمانية ملاعق صغيرة من الفلفل الأسود ، و ملعقة صغيرة من ملح البحر.

الكلمات الدلالية:, , ,