شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

لماذا يتغيّر لون الأظافر؟

إنّ صحة الأظافر ترتبط ارتباطًا وثيقًا بكيفية عمل الجسم في مناطق أخرى ، بالنسبة إلى عموم السّكان ، فإن صحة الأظافر غالباً ما تكون مؤشراً على سوء التغذية أو سوء الهضم. فالأظافر الهشة والضّعيفة والمتقشّرة هي أكثر الشواغل شيوعًا ، وهذه الأعراض غالباً ما تكون نتيجة لضيق النّظام الغذائي مقارنة بالأمراض الجهازيّة. كما تشرح الدكتورة سارة نوريس ، الطبيبة والمعالجة الطبيعية .
وتشير الدكتورة نوريس إلى أنّ تشوهات الأظافر الحقيقية لا تتضمن سوى واحد أو اثنين من المسامير ولا تتعلق بأي مخاوف صحية كبيرة.

اقرأ أيضا : الإكزيما .. الأعراض والأسباب والعلاج
ويقول الدكتور مارك ، الأستاذ المساعد في طب الأسرة : إنّ وظيفته طمأنة النّاس بأنّ مشاكل الأظافر الخاصة بهم عادة لا تنبّئ بمرض كامن خطير وعيادة طب الأسرة مليئة بالمرضى الذين لديهم نتائج أظافر لا أهمية لها خارج نطاق القلق الذي يولدونه.
تعتبر الأظافر صحيّة إذا كانت سلسة دون أيّ تغيّر في لونها ، ولكن إذا كان هناك شيء خاطئ في نسيجها أو لونها ، فهذا دليل مختصر لإبقاء المخاوف المتعلقة بالأظافر بعيدة ، كما تقول الدكتورة ديبرا روز ويلسون :

• اللون الأصفر :

إصفرار الاظافر

أظافر صفراء اللون

الأظافر الصّفراء شائعة نسبيًا ، وعادةً ما يكون سببها أحد عاملين: إمّا عن طريق العدوى أو تفاعل من منتج تم استخدامه ، مثل طلاء الأظافر.
العلاج : يجب أن تنمو الأظافر الجديدة بشكل واضح مرة أخرى ، ولكن هناك العديد من العلاجات الطبيعية مثل زيت شجرة الشاي أو فيتامين E للمساعدة في معالجة العدوى. وقد تساعد فيتامينات أخرى في هذا.
يمكن تجربتها قبل استشارة الطبيب ، ولكن إذا بقي اللّون ، فقد يكون ذلك علامة على مشكلة أكبر.

اقرأ أيضا : الإكزيما .. الأعراض والأسباب والعلاج

• الخطوط السّوداء على الأظافر :

الخطوط السّوداء على الأظافر -نقش

الخطوط السّوداء على الأظافر

كما يطلق عليه نزف منشق ، الخطوط السوداء (التي يمكن أن تظهر باللّون البني أو الأحمر الدّاكن) تبدو مثل الشظايا. يمكن أن تظهر عدة مرات والسبب الأكثر احتمالا هو صدمة تعرّض لها الظّفر ، بطريق الخطأ كأن يغلق عليه الباب.
العلاج : الخط هو نتيجة التهاب الأوعية الدموية تحت الظّفر ويجب أن تختفي مع مرور الوقت مع نمو الأظافر.

اقرأ أيضا : الثآليل أنواعها وعلاجها

• البقع البيضاء :

• البقع البيضاء :

البقع البيضاء على الأظافر

توضّح الدكتورة نوريس: إنّ البقع البيضاء المتناثرة على الأظافر ، والتي عادة ما تبدأ بالظهور في سن المدرسة المتوسطة ، يمكن أن تشير إلى نقص الزنك ، عادة بسبب تخفيف 30 ملليجرام في اليوم من الزنك لمدة ثلاثة أشهر. وتشمل الأسباب المحتملة الأخرى ما يلي:
1. رد فعل تحسسي.
2. عدوى فطرية.
3. إصابة مسمار اللّحم.
4. المنحنيات البيضاء في بداية الأظافر : هي تلك المنحنيات البيضاء المستديرة الصّغيرة في قاعدة الظّفر وتسمّى أقمار الأظافر ، على أساس الكلمة اللاتينية ” لونولا ” أيّ الأقمار الصّغيرة الحلوة جداً ، لكنّها ليست موجودة عند الجميع ، وفي معظم الأحيان لا تعني شيئًا ، ويمكن أن تكون مخفيّة تحت الجلد ، إذا بدا أنها اختفت ، فقد تكون علامة على سوء التغذية أو الكآبة أو فقر الدم .
ولكن يجب مراجعة الطّبيب إذا بدأت تتحول إلى اللّون الأحمر وإذا صاحبها دوخة وقلق ودوار وفقدان في الوزن أو شهيّة غير عاديّة.

الكلمات الدلالية:, , , ,