الرشتة الفلسطينية بطرق مبتكرة
ديك رومي محشي بالدولمة
الكاتب الإيراني علي الشريعتي
عن فيلم 12 رجل غاضب .. Twelve angry men 
فيلم عمر المختار .. أسد الصحراء
عن قصة واقعية .. الفيلم التركي أيلا
عروس المطر للكاتبة بثينة العيسى
عمل صينية الجبن الحلو من الألف إلى الياء
معجزة رحلة الإسراء والمعراج
الحمة السورية وجهة سياحية رائعة
كرات اللحم بالكريمة
من المطبخ الفرنسي  .. دوريا

مختصر عن تاريخ كينيا

تشير الحفريات التي عثر عليها في شرق أفريقيا إلى أن ” البروتومان ” طافوا المنطقة منذ أكثر من 20 مليون سنة. وتشير الاكتشافات الحديثة بالقرب من بحيرة توركانا في كينيا إلى أن البشر عاشوا في المنطقة قبل 2.6 مليون سنة ، كما يقول أليستير بودي المتخصص في التّاريخ الأفريقي ويعمل كدليل سياحي هناك.
انتقل الناس الناطقين باللّغة الكوشيّة من شمال أفريقيا إلى منطقة كينيا في عام 2000 قبل الميلاد ، بدأ التّجّار العرب يترددون على ساحل كينيا في القرن الأول الميلادي. وقرب كينيا في شبه الجزيرة العربية قد ونمت المستوطنات العربية والفارسية على طول الساحل بحلول القرن الثامن. بحسب أليستير بودي.

اقرأ أيضا : اليابان دولة الحضارة والتقدم
خلال الألفية الأولى ، انتقلت شعوب نيلوتية وبانتو إلى المنطقة ، وتضم بانتو الآن ثلاثة أرباع سكان كينيا. اللغة الساحليّة هناك مزيج من البانتو والعربية ، تطورت بوصفها لغة مشتركة للتّجارة بين مختلف الشعوب هيمن العرب على الساحل بحلول عام 1498 بعد البرتغاليين ، الذين أفسحوا المجال للسيطرة الإسلامية تحت حكم إمام عمان في القرن السابع عشر وبقيت كذلك حتى أسست المملكة المتحدة نفوذها في القرن التاسع عشر.

اليوم يعيش حوالي 32 مليون شخص في كينيا بلغتين رسميتين هما الإنجليزية والسّاحليّة ، فضلا عن العديد من اللغات الأصلية.
يمثّل البروتستانت 45 ٪ ، والروم الكاثوليك 33 ٪ ، والمعتقدات الأصلية 10 ٪ ، والمسلمون 10 ٪ ، 2 ٪ من الدّيانات الأخرى. والغالبية العظمى من الكينيين مسيحيين ، لكن التقديرات لنسبة السكان الملتزمين بالإسلام أو معتقدات السكان الأصليين تتباين بشكل كبير. كما يقول آنوك زيجلاما الكاتب والدليل السياحي في كينيا منذ أكثر من 15 سنة.

اقرأ أيضا : أبرز دول قارة أمريكا الجنوبية
يرجع تاريخ كينيا الاستعماري إلى مؤتمر برلين عام 1885 عندما قسّمت القوى الأوروبية شرق أفريقيا لأول مرة إلى مناطق نفوذ.
في عام 1895 ، أنشأت حكومة المملكة المتحدة محمية شرق أفريقيا ، وبعد فترة وجيزة ، فتحت المرتفعات الخصبة للمستوطنين البيض وسمِح لهم بصوت في الحكومة حتى قبل أن تصبح مستعمرة رسمية في المملكة المتحدة عام 1920 ، ولكن تم حظر الأفارقة من المشاركة السياسية المباشرة حتى عام 1944.
من أكتوبر 1952 إلى ديسمبر 1959 ، كانت كينيا تحت حالة الطوارئ الناجمة عن تمرد “ماو ماو” ضد الحكم الاستعماري البريطاني. خلال هذه الفترة ، زادت المشاركة الأفريقية في العملية السياسية بسرعة.

وبعدها جرت أول انتخابات مباشرة للأفارقة في المجلس التشريعي في عام 1957. وفي 12 ديسمبر 1963 أصبحت كينيا مستقلة ، وانضمت في العام التالي إلى الكومنولث ” وهو اتحاد الشعوب البريطانية” . أصبح جومو كينياتا ، “وهو عضو في المجموعة العرقية الكيكويو الكبيرة ورئيس الاتحاد الوطني الإفريقي في كينيا” أول رئيس لكينيا.

اقرأ أيضا : الدول الاسكندنافية
ويقول آنوك كينيا اليوم هي وجهة السفاري الأكثر شعبيّة في أفريقيا وعاصمتها نيروبي هي المركز الاقتصادي في شرق أفريقيا. تتمتع كينيا ببنية تحتيّة سياحيّة ملائمة والكثير من المنتجعات على طول ساحلها ، إنّها شاهدة على العديد من عوامل الجذب الطّبيعية في البلاد التي لا يزال السّياح يزورونها.

الكلمات الدلالية:, , , ,