شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

رمز عين حورس القديم

عين حورس رمز حماية قويّ من مصر القديمة وكانت رمزًا مقدسًا لحماية أي شيء وراءها ، وكثير من الناس يرتدون عين حورس كتميمة لحماية أنفسهم من الحسد وسوء النيّة. كما تقول معلمة الدين والتاريخ آي جوهانا. وغالباً ما توضع على القمصان والسترات وتباع حليّ عين حورس بالآلاف حول العالم.

اقرأ أيضا : أشياء غير متوقعة تجلب الحظّ

– قصّة عن عين حورس :

هناك العديد من القصص حول هذا الرّمز وهذه إحدى القصص المبسّطة :
كانت إيزيس وأوزوريس حكّام العالم ، كان أوزوريس ملك العالم وكانت إيزيس ملكة وآباؤهم ، إله الأرض وإلهة السماء. كان سيث شقيق إيزيس وأوزوريس وكان غيوراً للغاية لأنّه يريد أن يكون حاكماً للعالم ، وكره إيزيس وأوزوريس على نجاحهم.
كان مهووسا بالتّخلص من أوزوريس ، بعد الكثير من التّفكير توصّل إلى خطته الرّئيسية ، وأمر بصنع صندوق وساعده على ذلك الملكة الشّريرة إثيوبيا ، صُنع الصندوق ليناسب القياسات الدّقيقة لأوزوريس.بعدها دعا سيث أوزوريس لزيارته من خلال دعوته إلى حفل كبير. كما دعا أصدقائه وحلفائه المقربين.و بعد أن تناول جميع الضيوف وجبة رائعة وكان لديهم الكثير للشّرب ، أحضر سيث الصّندوق إلى الغرفة. وحصل على إعجاب الجميع وقال سيث : من بوسعه أن يدخل الصّندوق وسيحصل عليه كهدية ؟
بالطّبع ناسب الصّندوق أوزيريس تماماً واسترخى فيه وأعلن بسعادة أنّ هديّته تناسبه. فجأة أغلق سيث الصّندوق ولم يكن لدى أوزوريس وسيلة للهروب.
وقد ألقي الصّندوق الذي يحتوي على جثة أوزوريس في النهر وكان أوزوريس قد مات.

اقرأ أيضا : ماذا يعني شكل الكف؟

– جثّة أوزوريس :

اكتشفت إيزيس أخاها المحبوب وذهبت للبحث عن جسده وفي نهاية المطاف كان الصّندوق يطفو عائداً إلى المنزل وقال لها سيث أنّه عثر عليه عندما كان في الصيّد.
كان سيث غاضبا وفتح الصّندوق ثم قطّع الجثّة إلى أربعة عشر جزءًا وأخفى الأجزاء في جميع أنحاء مصر.
انهارت إيزيس وذهبت للبحث عن جميع أجزائه ، تمكّنت من العثور على ثلاثة عشر جزءًا وتمكنت من جمع أوزوريس وإرساله في رحلته إلى العالم الآخر ، وأصبح سيث حاكم العالم بعده.

اقرأ أيضا : خرافات عن المكنسة

– حورس :

قضت إيزيس وقتها في رعاية ابنها حورس ، وتم تصويره على أنّه صقر أو برأس صقر. عندما أصبح عمر حورس كبيرًا بما فيه الكفاية ، انطلق للثأر وخلال المعركة حصل سيث على عين حورس ، ومزّقها إلى ستة أجزاء قبل رميها بعيداً.

– استعادة عين حورس :

أعادت الإلهة حتحور “ابنة إلهة الشّمس” نظر حورس واستطاع مواصلة مهمته ، بعد عدد غير قليل من المعارك فاز حورس على سيث.
وقد وجد إله القمر ، تحوت ، قطعة من العين الممزقة الأصلية وأعاد العين بالكامل تقريبًا. يقول البعض أن الجزء المفقود هو القوى السحرية التي ينتمي إليها تحوت ويعتقد آخرون أن هذا يثبت أن لا شيء يمكن أن يكون مثاليًا بنسبة 100٪.
كان حورس ممتناً لوالده وأعطاه عينه وأعاده للحياة وأصبح أوزوريس حاكم العالم السفليّ .

اقرأ أيضا : معتقدات و خرافات حول الحيوانات

استخدمت عين حورس في مصر القديمة من قبل الأطباء عند وصف الدواء ، كانت عين حورس معالجًا مرنًا يمكن أن يعيد الموتى إلى الحياة ، وكثيرا ما وضعت رموز عين حورس على الموميائات لجعل الجسم كامل مرّة أخرى. وارتبطت الأجزاء الستة من عين حورس أيضًا بالحواس.

الكلمات الدلالية:, , , ,