شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

لا يقتصر اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة على الأطفال ، قد تصل نسبة من يصاحبهم هذا الاضّطراب عند البلوغ من30% – 70 % ، كما تقول الدكتورة سميثا باندري. بالإضافة إلى ذلك ، الأشخاص الذين لم يتم تشخيصهم أبداً وهم أطفال قد يظهر لديهم أعراض أكثر وضوحًا في مرحلة البلوغ ، مما يسبب مشاكل في الوظيفة أو في العلاقات. كثير من البالغين لا يدركون أنهم مصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، مما يجعلهم يشعرون بالدّهشة من الأسباب التي تجعل أهدافهم تبدو بعيدة المنال.

اقرأ أيضا : الاضطراب الانفجاري المتقطع … التحكم بنوبات الغضب

سبب هذا الاضّطراب :

بالنسبة للأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، فإن المواد الكيميائية في الدماغ التي تُسمى بالنّاقلات العصبية تكون أقل نشاطًا في مناطق الدماغ التي تتحكم في الانتباه.
لا يعرف الباحثون بالضبط ما الذي يسبب عدم التوازن الكيميائي هذا ، لكنهم يعتقدون أن الجينات قد تلعب دوراً ، لأن فرط النشاط غالباً ما يكون في العائلات بسبب الوراثة ، وقد ربطت الدّراسات أيضًا هذا الاضّطراب بالتّعرض السّابق للسجائر والكحول.

علامات هذا الاضّطراب :

1. يتّبع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البالغين نمطًا مختلفًا بعض الشّيء عن الأطفال. قد يتأخر البالغون بشكل مزمن عن العمل أو الأحداث المهمة. قد يدرك الكبار أن تأخّرهم يقوض أهدافهم ، لكنهم لا يصلوا في الوقت المناسب.
2. القيادة الجنونيّة : واحدة من السمات المميزة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هي صعوبة الحفاظ على العقل في المهمة التي في متناول اليد. هذا يسبب مشاكل للمراهقين والبالغين عندما يكونون خلف عجلة قيادة السيارة ، تشير الدّراسات إلى أنّ الأشخاص الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هم أكثر عرضة للسرعة والحوادث.

3. الالّتهاء : قد يعاني البالغون المصابون بالاضّطراب من صعوبات في تحديد الأولويات والبدء والانتهاء من المهام. ويميلون إلى أن يكونوا غير منظمين ، ولا يهدأون ، ويشتت انتباههم بسهولة. ويعاني بعض الأشخاص المصابين بالخلل من صعوبة في التّركيز أثناء القراءة ، يمكن أن يؤدي عدم القدرة على التّركيز ومتابعة المهام إلى عرقلة الوظائف والطّموحات والعلاقات.
4. العنف : قد يعاني البالغون المصابون بالاضّطراب من مشاكل في ضبط النّفس ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى صعوبة السّيطرة على الغضب والسّلوكيّات الاندفاعيّة والتّعبير عن الأفكار بوقاحة أو إهانة.

اقرأ أيضا : اضطراب الوسواس القهري..الأسباب والعلاج
5. التركيز الشديد : بعض البالغين المصابين بالاضّطراب يمكن أن يركّزوا باهتمام على الأشياء التي يستمتعون بها أو يجدونها مثيرة للاهتمام لكنهم يكافحون من أجل الاهتمام بالمهام التي الأخرى. المشكلة هي أن العديد من المهام الضّرورية للنّجاح في الحياة اليومية مملّة ، ويميل الأشخاص المصابون بالاضطراب إلى تأجيل المهام المملّة لصالح أنشطة أكثر متعة.
6. أطعمة ينصح بها للمصابين بهذا الاضّطراب : يعتقد بعض الخبراء أن الأطعمة التي توفر وقودًا للدّماغ عالي الجودة يمكن أن يقلل من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وهذه الأطعمة هي الغنيّة بالبروتين ، بما في ذلك المكسرات واللّحوم والبقوليّات والبيض ، والتي قد تحسّن التركيز. إن استبدال الكربوهيدرات البسيطة بالكربوهيدرات المعقدة ، مثل المعكرونة الكاملة أو الأرز البنيّ ، يمكن أن يساعد في درء تقلبات المزاج وتحقيق استقرار مستويات الطّاقة. كما تقول الدكتورة سميثا.

الكلمات الدلالية:, , , ,