شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

داء السكري كما هو معروف يؤثر على الطريقة التي يعالج بها الجسم الجلوكوز ، والذين يعانون من النّوع الثاني لا تكون نسبة الجلوكوز في الدم طبيعية عندهم .
والأشخاص المصابون بهذا النّوع معرضون لخطر الإصابة بكسور العظام لأنّ تلف الأعصاب ومشاكل الرّؤية قد تكون السبب وراء سقوطهم ولأنّ كبار السّن المصابون بالنّوع الثاني لديهم أيضًا تغيّرات في بنية العظام التي تعزز خطر الكسر. كما تقول الأخصائيّة لين جريجر.

اقرأ أيضا : العلاقة بين عملية قص المعدة ومرض السكري
وهنا يأتي دور منتجات الألبان ، لأنّها مصدر ممتاز للكالسيوم وفيتامين د ، وهما عنصران غذائيان يعملان معًا لبناء العظام يعزز فيتامين (د) قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم. كما أنّها تحتوي على مواد مغذية أخرى مثل المغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم وفيتامين ب12 ، كما تقول رهف البوشي المتحدث باسم أكاديمية التّغذية وعلم التّغذية.
ومنتجات الألبان إضافة رائعة للنّظام الغذائي للمصابين بالنّوع الثاني من السّكري ، لأنّها توازن الكربوهيدرات والبروتين والدّهون في الألبان مفيدة للتّحكم في سكر الدم. كما تقول لوري زانيني صاحبة برنامج حمية 7 أيام لمرضى السّكري من النّوع الثّاني .
ولكن خطوة واحدة خاطئة بشيء محلّى للغاية أو معبّأ بالدّهون يمكن أن يسبب مشاكل في سكر الدم أو يحفز زيادة الوزن.
وتتابع لين جريجر: لاختيار العناصر المناسبة ، يجب اختيار منتجات الألبان من الأبقار العضوية أو التي يتم تغذيها الأعشاب ، والتي تحتوي على مظهر أكثر ملاءمة من الأحماض الدهنية وبالتحديد مزيد من الأوميغا3 ، واختيار الجبن المنزليّ ولبن الزّبادي العادي غير العضوي للحصول على أفضل تحكم في الوزن.

اقرأ أيضا : أعراض الإصابة بمرض السكري
ولكن الجبن والزبدة والقشطة الحامضة. تسهم بالعناصر الغذائية القليلة ، وتعتبر أكثر دهوناً ، كما تقول رهف البوشي وعلى الرغم من أن الألبان قد تقدم مزيجًا رائعًا من البروتين والدّهون والكربوهيدرات ، فمن المهم أيضًا تذكّر أنها تحتوي على الكربوهيدرات ويمكن أن يكون لها تأثيرات مختلفة على نسبة السكر في الدم.
تشير الأبحاث إلى أن استهلاك الدّهون في منتجات الألبان قد يقلل من خطر الإصابة بالسكري لذلك يجب اختيار أنواع قليلة الدّهون حسب قول البوشي ، ويقول الاختصاصي زنيني إنه في بعض الحالات ، يمكن أن تكون بعض منتجات الألبان مفيدة ، ويشير إلى أن استهلاك الألبان التي تحتوي على الدّهون تحسن من امتصاص واستخدام الفيتامينات القابلة للذوبان في الدّهون مثل فيتامين A,D,E,K لذلك يقترح استهلاك منتجات الألبان قليلة الدّهون ، ويجب التّأكّد من كمية الدّهون المشبعة التي يتناولها المصاب طوال اليوم لتجنب تناول كميات زائدة.

اقرأ أيضا : مرض السكري .. اعرف أكثر

وهذه خيارات صحيّة لمنتجات الألبان لمرضى السّكري من النوع الثاني:
1. الزّبادي اليونانيّة الغنيّة بالبروتين والتي تساعد على استقرار نسبة السّكر في الدم أفضل من اللبن التقليدي ، وتقول البوشي يمكن إضافة السّكر أو التّحلية مع التوت ، والفراولة .
2.حليب الصويا أو الحليب النّباتي مثل جوز الهند أو الأرز أو اللوز ، يوفر مواد مغذية مماثلة لتلك الموجودة في حليب الألبان إذا تم تحصينها بالكالسيوم وفيتامين د ، يحتوي كوب واحد على حوالي 7 غرامات من البروتين بالإضافة إلى 30% من الحاجة اليومية لكل من الكالسيوم وفيتامين د. كما تقول البوشي.

الكلمات الدلالية:, , , ,