ميزوفونيا فوبيا الأصوات
فوائد الغفوة أو القيلولة
البطاطا المكسيكيّة مع الجبن
5 علامات تنذر بسرطان الجلد
أنواع الاضطرابات النّفسيّة
سلطة البطاطا المكسيكية
خارطة بيتر وخارطة مركاتور
عمل البيتزا المكسيكية
أشياء تسبب نوبة الرّبو يجب تجنبها
من المطبخ المكسيكي .. أرز مكسيكانو مع الدّجاج
أطعمة مفيدة لبناء العضلات عند الرّجال
لماذا التّثاؤب معدٍ ؟

أريثا فرانكلين.. ملكة السول

أريثا فرانكلين هي مطربة ومغنية بوب أمريكية من عائلة مسيحية متدينة ابتدأت مشوارها في الغناء مع والدها في الحفلات الدينية الخاصة بالكنيسة ثم أصدرت ألبومها الأول عام ١٩٥٦ والذي ساعد على شهرتها بشكل كبير. قدمت الفنانة العديد من الألبومات والأغاني الفردية وكرمت من قبل مؤسسات ومهرجانات فنية رسمية ورئاسية عديدة منها الميدالية الذهبية للحرية، كما غنت في حفل تنصيب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما ونعاها عند وفاتها الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب. هذا عرض للسيرة الذاتية الخاصة بحياة المغنية الأمريكية بحسب ما ذكرته عن حياتها أثناء مقابلة مصورة:

اقرأ أيضا : ملك البوب الأمريكي

• الولادة والنشأة:

ولدت أريثا فرانكلين في الولايات المتحدة الأمريكية في يوم ٢٥ مارس عام ١٩٤٢ لعائلة مسيحية متدينة، حيث كان والدها كبير المعمدين في الكنيسة، وكان مشهورا بصوته وخطاباته، حيث لقب صوته ب ” صوت المليون دولار”، أما عن والدتها فكانت مرتلة الإنجيل وتوفيت وهي في سن صغير وتولى تربيتها مع اخوتها جدتها وخالاتها.
منذ طفولتها كانت مهتمة بالغناء والموسيقى حيث أنها تعلمت العزف على البيانو بمفردها، وساعدها على حب الغناء والدها، وذاع سيطها بعد أن قامت بتسجيل أغاني للكنيسة وأيضا في جولات والدها الدينية، حتى أصدرت أولى البوماتها songs of faith عام ١٩٥٦ في عمر ١٤.
وفي عام ١٩٦٠ وقعت مع شركة كولومبيا للتسجيلات وبدأت رحلة احترافها أغاني البوب بعد أن أقنعت والدها بذلك على حد قولها، ثم بدأت باصدار الأعمال الفنية حتى اشتهرت على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية والعالم.

اقرأ أيضا : أوبرا وينفري .. المرأة الحديدية
قدمت الفنانة العديد من الالبومات المتنوعة والمتداولة حتى يومنا هذا منها:

I Never Loved a Man the Way I Love You *
‎ Aretha Now *
Aretha Franklin Sings the Great Diva Classics ‎*
Aretha Live at Fillmore West *
A Brand New Me *
Aretha Live at Fillmore West *
Who’s Zoomin’ Who *


• تكريمات

1. تعتبر الفنانة ثاني أكثر مطربة يتم تكريمها في حفلات الجرامي، حيث فازت ب ثمانية عشر جائزة.
2. ‎حصلت أيضاً على المرتبة الأولى في قائمة ضمت مئة مطرب ومطربة في استفتاء أجرته مجلة رولينج ستون.
3. ‎تعتبر أول مطربة تدخل قاعة مشاهير الروك آند رول في المملكة المتحدة.
4. ‎كرمت بالميدالية الوطنية للفنون.
5. ‎كرمت بالمدالية الرئاسية للحرية.
6. ‎غنت في الكثير من المحافل الدولية مثل تنصيب الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما.

اقرأ أيضا: بير جريلز.. المغامر الأشهر عالميًا

• حياتها الشخصية:

كانت تعاني فرانكلين من إدمان الكحول والسجائر إلى جانب وزنها الزائد، واشتهرت بين الناس أنها كانت ترتدي ملابس النوم في حفلاتها الموسيقية مع فساتينها الباهظة الثمن.

وفرانكلن متزوجة ولديها أربعة أبناء أنجبت اثنين منهم في سن المراهقة، دون أن تكشف عن والد أطفالها، وتولت أختها وجدتها رعاية الطفلين بينما كانت تتابع مسيرتها الفنية.
تزوجت بعد ذلك من تيدي وايت بالرغم من معارضة والدها لهذا الزواج، -بحسب ما أشارت إليه سابقا-، حيث أنه كان يكبرها في الكثير من الأعوام وانفصلت عنه وهي في فترة حملها بعد أن تعرضت للعنف والضرب المبرح كما صرحت سابقا لتنجب بذلك طفلها الثالث المعروف حاليا بالمطرب تيدي ريتشارد.
وبعد أربع سنوات أنجبت طفلها الرابع من مدير أعمالها، ثم تزوجت من الممثل غلين تورنان وحدث الإنفصال بعد ست سنوات.

• مرضها ووفاتها:

عانت الفنانة من سرطان البنكرياس وأجرت العديد من العمليات الجراحية وبعد صراع طويل مع هذا المرض توفيت يوم ١٦ من أغسطس من عام ٢٠١٨.
ونعاها الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب قائلاً” توفيت اريثا ملكة موسيقى السول، كانت امرأة عظيمة، منحها الله هبة رائعة وهي صوتها، سوف نفتقدها”.


الكلمات الدلالية:, , , , , ,