لماذا التّثاؤب معدٍ ؟
علاجات منزليّة لآلام الظّهر
من هو جيرارد مركاتور ؟
شعب الياكان من جنوب الفلبين
كآبة المرأة
مشكلات الغلوتين مع الصحة
شعب الباجا
ما هو الأطلس ؟
حقائق عن مرض الإنفصام وأعراضه وأسبابه
الاختراعات المتعلّقة بعلوم المحيطات
أعراض مبكّرة للسّرطان عند الرّجال
من المطبخ الأمريكي .. فطيرة التفاح

تدخين السّجائر ضارّ للغاية على صحّتنا ، ولا توجد طريقة آمنة للتّدخين ، ولا حتّى عن طريق استبدال السّجائر بالشّيشة أو السّيجار ، فلن يساعد ذلك على تجنّب أي نوع من المخاطر الصّحية المرتبطة بالتدخين إنّ تأثيرات التّبغ سيّئة على جميع أجزاء الجسم تقريبًا. وتقدّم الدكتورة شارلين شارما 9 أجزاء أخرى غير الرّئتين يمكن أن تتضرر من التّدخين :

اقرأ أيضا : أثر التدخين على المرأة الحامل و جنينها

1. القلب :

القلب -نقش

القلب

لا يعلم الكثيرون أن المزيد من الناس يموتون بسبب التّدخين أكثر ممن يموتون من جميع أنواع السّرطان مجتمعة.
التدخين هو أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب ، لأنّه يؤدّي إلى تضييق وتصلّب الشّرايين ، مما يؤدي إلى سماكة في الدّم ، التي تسبب جلطات تؤدّي في النهاية إلى نوبة قلبيّة.

اقرأ أيضا : أضرار التدخين

2. المفاصل :

كيف يؤثر التدخين على المفاصل

مفاصل المدخن

من الممكن أن تكون مشكلة التهاب المفاصل الروماتويدي بسبب التّدخين ، وقد لوحِظ أنّ علاج هذه المشكلة لا يعمل على الأشخاص الذين يدخنون ، وأسباب ذلك غير معروفة.

3. العيون :

العين

أثر التدخين على العين

يضاعف المدخّنون من فرصهم في الحصول على الضّمور البقعي ، وهو مرض في العين بسبب هذه المشكلة ، يتم تدمير الرّؤية المركزية المطلوبة للقراءة والكتابة ورؤية النّاس. وإضافة إلى ذلك فإن فرص إعتام عدسة العين و الرّؤية المشوشة تزداد فرصة ظهورها ثلاث مرات.

اقرأ أيضا : التهاب العيون .. أعراضه وطرق الوقاية منه

4. اللّثة :

اللثة

اللثة والتدخين

تؤدي أمراض اللّثة إلى عدد من المشاكل مثل فقدان الأسنان ، وسوء التّنفس ، ونزيف اللّثة ، واللّثة الطّريّة تجعل المضغ مؤلماً. والتّدخين يجعل الشّخص أكثر عرضة مرتين للمعاناة من مشاكل اللّثة .

اقرأ أيضا : تسوس الأسنان .. الأسباب والعلاج

5. الجلد :

الجلد

التدخين والجلد

يسبب التّدخين الشّيخوخة المبكرة لبشرة الوجه و ترهّل الجلد وسرطان الجلد والصّدفيّة ويؤخّرالتئام الجروح ويساعد الجلد على إنتاج حب الشّباب ويسبب التهاب الأوعية الدّمويّة ويسبب ظهور لطخات وتصبّغات لونيّة على الجلد كما تقول تيري مارتن التي” وجدت التّركيبة الصّحيحة من الأدوات والدّافع للإقلاع عن التدخين بشكل دائم ” .

6. الدّماغ :

الدماغ والدخان

أثر التدخين على الدماغ

المدخّن أكثر عرضة 3 مرات للإصابة بسكتة دماغيّة (تجلط دمويّ في الدماغ) ، وهذا يمكن أن يؤدّي إلى العديد من المشاكل الصحيّة مثل مشاكل في المشي ، وعدم وضوح الرّؤية ، وشلل في الوجه ، وفي بعض الأحيان يؤدّي للموت.
ويزيد فرص ارتفاع ضغط الدّم ، مما يتسبب في تمدّد الأوعية الدّمويّة الدماغيّة ، كما تجعل هذه المشكلة ، جدار الأوعية الدّمويّة في الدماغ ينتفخ ويمكن أن تنفجر هذه الأوعية أو يتسرّب منها الدّم، مما يؤدّي إلى سفك الدّم إلى الأنسجة القريبة.

اقرأ أيضا : عادات تؤدي إلى تقدّم سن البشرة

7. الرّئة :

الرئة

الرئتين والتدخين

90 % من حالات سرطان الرّئة بسبب التّدخين ، والتي يمكن ملاحظتها عند الرّجال والنّساء على حد سواء.
التّدخين هو سبب الإصابة بسرطان عدد من الأعضاء الأخرى بما في ذلك الفمّ والمستقيم والكلى والقولون والكبد والمعدة والبنكرياس والمثانة. وهو أيضا من الأسباب الرئيسية لمرض الانسداد الرئويّ المزمن ومجموعة من الأمراض التي تسبب الأوساخ الهوائيّة في الرّئتين.

8. الجهاز الهضميّ :

التدخين

التدخين والجهاز الهضمي

عندما يدخن أحد ، يزيد من فرصه في التّعرض للمشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي بما في ذلك التهاب البنكرياس ، ومرض كرون “التهاب في الأمعاء ومرض في البطن” ، والقرحة الهضميّة ، والأورام الحميدة في القولون ويزيد فرص الحصول على داء السكري من النوع 2 الذي يضر البنكرياس والكبد أيضا.

الكلمات الدلالية:, , , ,