السينابون بالقرفة من المطبخ الأمريكي
شعب شيربا في جبال الهيمالايا
 اللّوز غني بالفوائد الصحية 
من يختار أسماء الأعاصير ؟
10استراتيجيات لفقدان الوزن
جنون التّسوّق
شعب الهمونغ
الغولا .. شعب كارولاينا الشّماليّة وجورجيا
ما هي متلازمة القلب المكسور ؟
مجوهرات الفراعنة القديمة
أعراض يجب أن تعرفها المرأة عن السّرطان
عمل الدونات من المطبخ الأمريكي

إنه أمر مثير للغضب عندما لا يستمع الطّفل إلى التوجيهات ، ويتجاهل طلبات الأهل ويرفض التّعليمات بشكل غير مقبول ، من المهم تعليم الطّفل أن يستمع إلى الوالدين من أوّل مرّة يتحدّثان فيها. تقدّم آمي مورين المعالجة النّفسية والمحاضرة في جامعة بوسطن خطوات يجب اتخاذها عندما يتجاهل الطّفل أهله:

اقرأ أيضا : كيف تستخدم التقدير لتحفيز سلوك الطفل الجيد؟

• أولا: من المهم التمييز بين التحدّي المتعمد وعدم الاهتمام بسماع ما يقوله الأهل ، فمثلاً إذا كان الطّفل يلعب ألعاب الفيديو في الغرفة الأخرى فقد يكون منغمساً جداً في اللعبة وعدم ردّه يكون غير متعمّد.
لذا قبل تقديم التّعليمات له ، يجب التّخلّص من جميع المشتّتات ” التلفزيون ، والهاتف ، والألعاب الإلكترونيّة” . ومناداته باسمه والاتّصال معه بالعين مباشرة ثمّ إعطائه توجيهات واضحة لما يجب عليه فعله ، وأن يكون الأسلوب لطيفاً ونغمة الصّت محايدة.
• ثانيا : التّأكّد من فهم الطّفل للسّؤال وتقديم توضيحات إذا كان لديه أي أسئلة ، وإذا أمكن للطّفل أن يعيد ما يفترض عليه فعله .
• ثالثا : بعد إعطاء التّعليمات للطّفل “والأهل على يقين أنّه فهمها” قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تتسرب المعلومات إلى عقله ، ولكن ، إذا لم يقم بأيّة محاولات لتنفيذ الأمر ، فهو يتجاهل الأهل.

اقرأ أيضا : تصرفات الأهل تعزز السلوك السيء لدى الطفل
يجب عندها تحذيره مثلاً إذا لم تنظّف غرفتك لن تلعب على خارجاً. أو إذا لم تحل الواجبات لن تشاهد التلفاز.
ويجب استخدام نفس النّهج إذا كان الطّفل يؤجل كل ما يُطلب منه ، يجب تعليمه أنّه يحتاج إلى اتّباع تعليمات الأهل عندما يطلبونها ، وليس وفقا لجدوله الزّمنيّ . وإذا لم يحاول الطّفل القيام بما طُلب منه فعلى الأهل معاقبته كما حذّروه.
• رابعا : محاولة الاستغناء عن لعبة الطّفل المفضّلة أو الأجهزة الإلكترونيّة الخاصّة به ، فقط يجب أخذها لفترة قصيرة من الزمن لأنّه من غير المحتمل أن يؤدي التهديد برمي الجهاز اللّوحي في القمامة إلى تحسين سلوك الطّفل. بدلا من ذلك ، تأخذ أجهزته الإلكترونيّة بعيداً عنه.
• خامسا : إذا تجاهل الطّفل الطّلبات كثيرًا ، فيجب إنشاء خطّة لمعالجة المشكلة ، مثلاً أن يعرف ماذا يُتوقّع منه ، كأن يقول الأهل : “أتوقع منك اتّباع توجيهاتي من المرّة الأولى التي أقولها لك” ، اجعل توقعاتك معروفة بقولك: ثم إخباره أنّه يواجه مشكلة في الاستماع ويحتاج إلى العمل على تخطّي هذه المشكلة.
بالنسبة لبعض الأطفال ، فإن المديح والاهتمام الإيجابي للسّلوك الجيّد يكفي لتحفيزهم على مواصلة العمل الجيد. مثلاً ، إذا سمع الطّفل “لقد أطفئت التّلفاز كما قلت لك وهذا أمر جيّد” هذا يجعله سعيداً بالالتزام بما يطلبه أهله .
ويحتاج أطفال آخرون إلى حافز أكبر لاتّباع الإرشادات ، كالمكافآت الماليّة أو الرمزيّة ليكون أكثر توافقاً مع الطّلبات .

اقرأ أيضا : كيف يساعد الأهل الطفل على عمل صداقات جديدة
• سادسا : في بعض الأحيان ، يقوم الآباء بتدريب الأطفال عن غير قصد على تجاهلهم ، كأن يصرخوا عليهم ، ويكرروا طلب بعض الأشياء كثيراً مما يجعل الطّفل يتجاهلهم ، كما تؤدي المحاضرات المطوّلة وإعطاء عدد كبير جدًا من الأوامر إلى توقف الطّفل عن الاستماع لهم.

الكلمات الدلالية:, , , ,