سورة ص
سورة الصّافات
سورة يس
سورة فاطر
سورة سبأ
سورة الأحزاب
أصابع السيدة (ليدي فنجرز) بطريقة سهلة ومع التيراميسو
سورة السّجدة
سورة لقمان
سورة الرّوم
عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت

فوائد ألعاب الفيديو للأطفال

قد لا يكون كل جانب ألعاب الفيديو مظلماً ، لأنّ العديد من الأهل يؤكّدون أنّهم عندما يلعبون مع أطفالهم ألعاب الفيديو باعتدال فإنّها تساهم في تطوير الأطفال في الطّرق التّعليميّة والاجتماعيّة والطبيعيّة.
يأتي الأطفال إلى العالم مصممين للنّظر حولهم ومعرفة ما يحتاجون إلى معرفته من أجل جعله في الثقافة التي ولدوا فيها ، إنّهم أفضل بكثير في ذلك من الكبار. هذا هو السبب في أنهم يتعلمون اللّغة بسرعة كبيرة ويتعلمون عن العالم الحقيقي من حولهم بسرعة أكبر بكثير من الكبار. ولهذا السبب ، عندما يكون هناك ابتكار تكنولوجي جديد ، يتعلم الأطفال كيفية استخدامه بسرعة أكبر مما يتعلمه آباؤهم ، إنهم يعرفون ، بشكل غريزي ، ما يجب عليهم تعلمه لكي ينجحوا ، والكمبيوتر ، هو الأداة الوحيدة الأكثر أهميّة في المجتمع الحديث ، كما يقول الدكتور بيتر غري.

اقرأ أيضا : إبداع الطفل في الرسم مهم
ألعاب الفيديو هي جزء طبيعيّ من الطّفولة الحديثة ، ويمكن أن تكون ألعاب الفيديو أداة قوية لمساعدة الأطفال على تطوير مهارات حياتيّة معيّنة إذا أحسن الأهل اختيارها ، كما تقول الدكتورة شارلي أولسون في بحثها بعنوان “دوافع الأطفال للعب لعبة الفيديو في سياق التّطور الطّبيعيّ” ، واستناداً إليه هذه سبعة أسباب تجعل ألعاب الفيديو مفيدة لنمو الطّفل وتعليمه :
1- تعلّم مهارات حل المشكلات والإبداع :
ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد في نموّ الدّماغ لدى الأطفال ، في بعض الألعاب عليهم البحث والتّفاوض والتّخطيط ومحاولة أساليب مختلفة للتّقدم. العديد من الألعاب الحديثة تتضمن التّخطيط وحل المشكلات.
كما تسمح أيضًا بالتّعبير الذّاتيّ الإبداعيّ والفهم العميق لقواعد اللّعبة وبنيتها وطرق جديدة لإبراز الشّخصيات والاهتمامات.

2- تلهم الأطفال للاهتمام بالتّاريخ والثّقافة :

يمكن أن يشجع محتوى بعض ألعاب الفيديو الأطفال على القراءة والبحث ، لأنّها قد تكون عن عصر الأساطير والحضارة وعصور الإمبراطوريّات ، وتثير اهتمام الطّفل بالتّاريخ العالمي والجغرافيا والثقافات القديمة والعلاقات الدوليّة ، خاصّة إذا كان الآباء يقظين تجاه ما يهتم به أطفالهم.
عندما يكون لدى الأطفال آباء يساعدون على ربط الألعاب بالكتب ومواقع الإنترنت والمتاحف ووسائل الإعلام حول الميثولوجيا والثقافات والجغرافيا ، يلتقط الأطفال مجموعة واسعة من اللّغة والمحتوى والارتباطات المعقدة التي تشكل تحضيراً للتّعلّم المستقبليّ من نوع معقد وعميق للغاية ، نقلاً عن الباحثين ديفيد شافير وجيمس جي.

اقرأ أيضا : 6 طرق لتعليم الطفل الثقافة العالمية

3- تساعد الأطفال على عمل صداقات :
على النّقيض من الآباء ، يرى معظم الأطفال الصّغار ألعاب الفيديو كنشاط اجتماعي ، وليست نشاطًا منعزلاً. تساعد ألعاب الفيديو على إنشاء أرضيّة مشتركة للأطفال الصّغار لتكوين صداقات ، وتوفّر وقت منظم مع الأصدقاء ، والفتيان أكثر عرضة للعب ألعاب الفيديو مع مجموعة من الأصدقاء أكثر من الفتيات ، سواء في نفس الغرفة أو عبر الإنترنت.
وبالنّسبة للأطفال الذين يعانون من صعوبات تعلّم خفيفة اختاروا تكوين أصدقاء جدد عن طريق لعبهم ألعاب الفيديو.
كما أنّ ألعاب الفيديو تجعل الأطفال يشاركون فرحة المنافسة وتوفر ألعاب الفيديو فرصة للتعليم وتقرّب الآباء والأطفال من بعضهم.
وتشجّع على التّمارين الرياضيّة فقد تعلّم الأطفال خاصّة الأولاد حركات جديدة من ألعاب الفيديو الرّياضيّة ثمّ تدرّبوا عليها حقيقة.

الكلمات الدلالية:, , ,