حكم وضع الكحل للمرأة
شرائح اللحم البقري الحار من المطبخ الأمريكي
استعراض لسيارة مرسيدس بنز 2019
نظرة على سيارة أودي Q8 2019
نظرة على سيارة أودي Q3 2019
حكم تداول الأموال في البورصة
المسلسل التركي نساء حائرات
أسباب انخفاض طاقة الجسم لدى الرجال
كيف تعزز هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي؟
نبذة عامة عن المسلسل اللبناني ثواني
ما هو هرمون التستوستيرون؟
أمثال عراقية معروفة

إنّ النّاس ينامون ساعتين أقل تقريبًا في اللّيل مما كانوا عليه في الستينات ، والصّحة تتدهور نتيجة لذلك وبسبب الإفراط في الكافيين ، والإدمان على الأدوية. كما تقول الدكتورة سارة غوتفريد. ما نفعله ربّما يكون فريداً من نوعه وهو تجاوز السّاعة وتجاهل أنّنا نتطور في الظّلمة ، ويمكن أن يؤدي العمل على المدى الطّويل على مدار الساعة إلى مشاكل صحية خطيرة ، وتشمل هذه المشاكل زيادة خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسّكري من النوع 2 والسمنة. مثلما يقول البروفيسور راسل فوستر ، الأستاذ بجامعة أكسفورد.
إنّ كل جانب من جوانب الحياة العصرية يسرق النّوم منّا ، يقول الدكتور جوتفريد : النّوم تحت الضّوء قنبلة صحيّة موقوتة ، فنحن نشاهد برامج التّلفزيون ، والشاشات تصدر إشارات ضوئية تعطّل النّوم طوال الليل وحتى شاشات الهواتف والأجهزة اللوحيّة.
ولكنّ الشّاشات ليست السبب الوحيد في ذلك ، فمصابيح الإضاءة الفلوريّة البيئيّة أو مصابيح LED تنبعث منها إضاءة زرقاء أكثر من مصابيح الإضاءة القديمة.

اقرأ أيضا : كيف تتخلص من الارق وقلة النوم ؟
إنّ الضّوء الاصطناعي له تأثير كبير على ساعات عمل جسمنا فهي ترتبط بإيقاعنا اليومي ، الذي ينظّم تجديد الخلايا ونشاط الموجة الدّماغية وإنتاج الهرمون وتنظيم مستويات الجلوكوز والأنسولين ، ومن الطّبيعي أن يتكيّف الجسم مع ضوء النّهار والظّلام للبقاء بصحة جيدة ، كما يقول الدكتور جوتفريد ولا يزال يتعيّن علينا النّوم مثل أسلافنا والذّهاب إلى الفراش عند غروب الشّمس والاستيقاظ عند شروقها وهو نمط تم الاستغناء عنه في العالم الحديث.
يقول الدكتور نيل ستانلي ، مستشار في النّوم: إذا حرمنا أنفسنا بالكامل من النّوم ، فلن نعيش أطول مما لو حرمنا أنفسنا من الماء ، وأسرع خمس مرات مما لو توقفنا عن الأكل ، لأكثر من مليون سنة من التّطور ، ظلّ احتياجاتنا للنّوم كما هو.
إنّ ساعة النّوم الثّماني هي أسطورة واحتياجاتنا للنّوم تختلف من شخص لآخر ، مثلما يوجد أشخاص طويلين وقصيرين هناك أشخاص يحتاجون إلى أربع ساعات في اللّيلة وآخرون يحتاجون إلى 11 ولا يمكن التّدريب على فترة أقل من النّوم.
وطريقة معرفة إذا كانت ساعات النّوم كافيّة فالأمر بسيط ، إذا شعر الشّخص بالاستيقاظ والنّشاط طوال اليوم فالوقت كان كافياً ، أمّا إذا شعر بالنّعاس خلال اليوم فالوقت غير كافٍ وهناك فرق بين النّعاس والتّعب. كما يقول الدكتور نيل ستانلي.

اقرأ أيضا : عدد ساعات النوم المناسبة للطفل
• للحصول على نوم أكثر ذكاءً قد ينفع اتّباع الخطوات التّالية التي تذكرها ماريا جيلي أخصّائيّة الصّحة :
1. تحديد أولويات ما قبل النّوم وما بعد النّوم لأنها تؤثر بشكل مباشر على نوعية النّوم واليوم التّالي.
2. أخذ استراحة من التّكنولوجيا خلال اليوم وتدريب الجسم والعقل.
3. إبعاد الهاتف عن مكان النّوم ، وإلغاء التّنبيهات منه.
4. تحريك الجسم من الدّفئ إلى البرد كأخذ حمام بارد مثلاً قبل النّوم، هذا يساعد على تحفيز الانخفاض الطبيعي في درجة حرارة الجسم والنّوم بشكل جيد .
5. تنظيف الغرفة والعقل بكتابة شيء قبل النّوم .
6. الانتقال من النّور إلى الظّلام في المساء ومن الظّلام إلى النّور في الصّباح بطريقة غير متسرّعة.

الكلمات الدلالية:, , , ,