شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

اضطراب ما بعد الصدمة هو حالة صحيّة عقليّة وذاكرة متطفّلة وغير مقصودة وحيويّة لحادث صادم ، ذكريات الماضي التي تنطوي على إعادة تجربة ذكريات الحدث الصّادم هي واحدة من أعراض اضّطراب ما بعد الصّدمة ، وقد تكون هذه الذّكريات حيّة للغاية وقد تجعل الأفراد يشعرون وكأنهم يعيدون الحدث الصّادم نفسه ، كما تعرّفه الدكتورة النّفسيّة إليزابيث هوبر.
يختلف التّعريف النّفسيّ لاضّطراب ما بعد الصّدمة عن الاسّتخدام العاميّ العام للمصطلح إنّه ليس مجرّد ذاكرة سيّئة ، بل هو تجربة يشعر فيها الفرد في الواقع وكأنه جزء من الحدث الصّادم.

اقرأ أيضا : إضطراب ما بعد الصدمة .. أسبابه وأعراضه والعلاج

– كيف يتم تحديد اضّطراب ما بعد الصّدمة ؟

يحدث اضّطراب ما بعد الصّدمة في أعقاب حدث صادم ، بما في ذلك الصّراع العسكري ، والاعتداء ، والعنف بين الأشخاص ، وحادث سيارة ، أو كارثة طبيعيّة ويمكن أن يحدث هذا الاضّطراب لأشخاص لأول مرّة يتعرّضون لصدمة وكذلك للأشخاص الذين عانى أحدهم من حدث مؤلم.

أعراض المرض

لتشخيص هذا الاضّطراب يجب أن يعاني الفرد من هذه الأعراض الأربعة لمدة شهر على الأقل بعد الصّدمة :
1- إعادة تجربة الحدث : الأشخاص الذين يعانون من اضّطراب ما بعد الصّدمة يعيدون تجربة هذا الحدث بطرق غير مرغوبة وغير مقصودة ، بما في ذلك ذكريات الماضي والكوابيس.
2- تجنب الحدث : سيحاول شخص ما يعاني من اضّطراب ما بعد الصّدمة أن يتجنب تذكّر الحدث.
3- الأفكار السّلبيّة أو العواطف : قد يشعر الشّخص بمشاعر سلبية أو انعدام في المشاعر الإيجابيّة ، أو يشعر بلوم نفسه ، أو يفقد الاهتمام في الأنشطة التي كان يتمتع بها في السّابق.
4- اليقظة المفرطة : عادةً ما يشعر مرضى اضّطراب ما بعد الصّدمة بأنهم في حالة تأهّب قصوى على الدوام ، وقد يواجهون مشكلة في النّوم أو الشّعور بالمتعة أو الشّعور بالدّهشة بسهولة .

اقرأ أيضا : الاضطراب الانفجاري المتقطع … التحكم بنوبات الغضب
في حين أن العديد من الناس قد يتطور لديهم بعض من هذه الأعراض مباشرة بعد وقوع الحدث الصّادم ، إلّا أنّ كل من يعاني من صدمة ليس بالضّرورة أن يصاب باضّطراب ما بعد الصّدمة.
يمكن أن تكون ذكريات الماضي رائعة بشكل لا يصدق وتشمل إعادة تجربة المشاهد والأصوات والرّوائح التي كانت موجودة خلال الحدث الصّادم ، بعض الناس ينغمسوا بالمشاعر التي شعروا بها في وقت الصّدمة.
قد تكون ذكريات الماضي متعبة وغامرة لدرجة أن الشّخص الذي يعاني من ذكريات الماضي قد يشعر مؤقتًّا أنّه قد عاد جسديًا إلى لحظة الحدث الصّادم. في بعض الحالات ، قد يتصرف الشّخص الذي يعاني من هذه الحالة كما لو أنّه عاد في الحدث الصّادم الآن.
يمكن أن تحدث ذكريات الماضي كنتيجة للبيئة المحيطة أي عندما يلاحظ المرضى شيئًا في البيئة يذكّرهم بالحدث الصّادم. ومع ذلك ، يمكن للأشخاص أيضًا تذكّر الحدث من دون أن يكونوا على دراية بسبب معين تسبب في تذكّره.

اقرأ أيضا : اضطراب الوسواس القهري..الأسباب والعلاج
تختلف ذكريات الماضي في اضّطراب ما بعد الصّدمة عن الذّكريات المتعمدة لأنها تحدث دون أن يحاول الشّخص فعل أي شيء لإعادة الذّاكرة. وجد عالم النفس ماثيو ويللي وزملاؤه أن أنماط التّنشيط الدّماغيّ مختلفة عندما يتعرض النّاس للكلمات التي يربطونها بذكريات الماضي ، مقارنةً بالكلمات التي يربطونها بذكريات غير متلاطمة.

الكلمات الدلالية:, , , ,