ميزوفونيا فوبيا الأصوات
فوائد الغفوة أو القيلولة
البطاطا المكسيكيّة مع الجبن
5 علامات تنذر بسرطان الجلد
أنواع الاضطرابات النّفسيّة
سلطة البطاطا المكسيكية
خارطة بيتر وخارطة مركاتور
عمل البيتزا المكسيكية
أشياء تسبب نوبة الرّبو يجب تجنبها
من المطبخ المكسيكي .. أرز مكسيكانو مع الدّجاج
أطعمة مفيدة لبناء العضلات عند الرّجال
لماذا التّثاؤب معدٍ ؟

ما سبب فقدان الذّاكرة ؟

تؤدي نوبات فقدان الذّاكرة إلى الإحساس بالإحباط ، فضلاً عن الخوف من خسارتها إلى الأبد وبداية تطوّرمرض الزّهايمر كما تقول الدكتورة كلوديا شيفز أخصائية الأعصاب.
في حين أن مرض الزّهايمر وأنواع الخرف الأخرى هي المسؤولة عن العديد من حالات فقدان الذّاكرة ، إلّا أنّ الخبر السّار هو أنّ هناك عوامل أخرى غير دائمة يمكن أن تسبب فقدان الذّاكرة ، والأفضل من ذلك أنّ البعض منها يمكن علاجه بسهولة. هذه بعض الأسباب التي تجعلنا ننسى وتمنعنا من تخزين المعلومات ذهنيّاًّ أو من القدرة على تذكرها :

اقرأ أيضا : 4 طرق للحفاظ على الذاكرة وتقويتها

1- أسباب عاطفيّة :

لأنّ العقل والجسم مترابطان ويؤثّران على بعضهما البعض ، فإن العواطف والأفكار يمكن أن تؤثر على الدّماغ ، والطّاقة التي يحتاجها الجسم للتّعامل مع مشاعر معينة أو ضغوط الحياة يمكن أن تعيق تخزين أو تذكر التّفاصيل والجداول.
يمكن تحسين هذه المحفّزات العاطفيّة لفقدان الذّاكرة عن طريق الدّعم ، والمشورة ، وتغيير نمط الحياة ، و إدراك والحدّ من التّعرّض للأشياء التي تزيد من الإجهاد.

2- الضّغط العصبي :

يمكن للكثير من الإجهاد أن يفرط في العقول ويتسبب في تشتيت الانتباه وهجرة الأدمغة ، وعلى الرغم من أنّ الإجهاد الحاد على المدى القصير قد يؤدي إلى مشكلة مؤقتة في الذّاكرة ، إلا أن التّعرّض المزمن الطّويل الأمد للتّوتر قد يزيد من خطر الإصابة بالخرف.وتعتبر إدارة الإجهاد إستراتيجية مهمة للحفاظ على جودة الحياة وتحسين صحة الجسم والدّماغ.

اقرأ أيضا : الطريقة الحديثة لعلاج فقدان الذاكرة

3- الكآبة :

يمكن للاكتئاب أن يفقد العقل ويسبب له عدم الاهتمام في المحيط لأنّ الذّاكرة والتركيز والوعي يعانون ، قد يثقل العقل والعواطف لدرجة يصبح الشّخص غير قادر على إيلاء اهتمام كبير لما يحدث وبالتّالي ، فإن تذكّر شيء لم يُهتمّ به يصبح صعباً للغاية.
يمكن للاكتئاب أيضاً أن يسبب مشاكل في النّوم الصّحيّ ، والذي يمكن أن يجعل من الصّعب تذكّر المعلومات.
الاكتئاب عادة ما يكون قابلاً للعلاج بشكل كبير في كثير من الأحيان ، يمكن أن يكون الجمع بين المشورة والأدوية فعالاً للغاية.

4- القلق :

البعض ينسى بالكامل كل شيء قبل الاختبار ، يمكن إلقاء اللوم في هذا على القلق ،
والبعض الآخر لديهم اضّطراب قلق عام منتشر بشكل أكبر يتداخل باستمرار مع الأداء الصّحيّ ، بما في ذلك القدرة على التّذكّر في الأنشطة اليومية ، يمكن أن يؤدي تحديد ومعالجة القلق إلى تحسين جودة الحياة ، والذّاكرة أيضاً.

اقرأ أيضا : ألزهايمر .. أنواعه وأسبابه وطرق الوقاية منه

5- الحزن :

يتطلب الحزن كمية كبيرة من الطّاقة الجسديّة والعاطفيّة ، وهذا يمكن أن يقلل من القدرة على التّركيز على الأحداث والنّاس من حولنا ، وبالتالي ستعاني الذّاكرة بسببه.
يمكن أن يكون الحزن مشابهاً إلى حد ما للاكتئاب ، ولكنه غالباً ما يحدث بسبب وضع معين أو فقدان حاد لشيء ما أو شخص ما ، في حين يبدو أن الاكتئاب بدون سبب محدد.
يأخذ الحزن العميق وقتًا في المعالجة ، ومن المناسب والضّروري قضاء بعض الوقت في الحزن ولكنّه سينضب العقل والجسم بعد فترة طويلة ، والحصول على الدّعم يساعد في التّعامل معه بشكل فعّال.

الكلمات الدلالية:, , , ,