حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية
كيفية عمل العصيدة اليمنية بالمرق
الدبلة التونسية أو ذنين القاضي
شرح الحديث النبوي الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ ، وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ
البان كيك الكوري
مبيحات الإفطار في رمضان
بسكويت اللوز أو الغريبة الليبية
طرق تحقق الخشوع في الصلاة

تساقط الشعر هو أحد الأمراض التي تصيب شريحة واسعة من الناس وتثير لعدة أسباب مختلفة لكلا الجنسين تختلف بناءً على بنية كل شخص فمنها ما هو بسبب الأمراض العضوية ومنها ما يرجع إلى أسباب نفسية، ويكون سقوط الشعر بكميات أكثر من ١٠٠_٢٠٠ شعرة.وفي هذا التقرير يشير أخصائي الأمراض الجلدية جلال الزعبي لعدد من المعلومات المتعلقة بتساقط الشعر .

اقرأ أيضا : كيفية صبغ الشعر باستخدام مواد طبيعية

الأسباب الداخلية العضوية التي تؤدي إلى تساقط الشعر:

• ‎نقص في الفيتامينات.
• الهرمونات الذكرية: تتواجد هذه الهرمونات عند الإناث والذكور تؤدي إلى زيادة تساقط الشعر عن الحد الطبيعي، وهذا ما يبرر وجود الصلع عند الذكور أكثر من الإناث، وينوه الزعبي إلى أن تساقط الشعر من الممكن أن يبدأ في سن العشرين وقد يمتد إلى ما بعد سن الخمسين.
ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض من الإناث تؤدي زيادة هرموناتهم الذكرية إلى تساقط الشعر، حيث يتم ملاحظة نزوح كمية كبيرة من الشعر في مقدمة الرأس، ويتم معالجته بالهرمونات أو الحقن الموضعية.
• أسباب طبيعية مثل فترة ما بعد الولادة: حيث أن السيدات الحوامل بعد الولادة يصبن بتساقط الشعر بكثرة، وذلك لأن جسم السيدة أثناء الحمل تحدث فيه بعض التغيرات إذ أن زيادة هرمونات الحمل تعمل على زيادة نمو الشعر في تلك الفترة، لكن بعد الولادة من ثلاث إلى ست شهور يبدأ سقوط الشعر بكميات كبيرة ويعتبر هذا الأمر طبيعي ولا يحتاج إلى علاج.
• ‎الأورام والعلاج بالأدوية الكيماوية يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كثيف وواضح في معظم الحالات السرطانية.
• ‎امراض الكلى والكبد.
• ‎مرض الثعلبة الذي يسبب سقوط الشعر يصيب الأشخاص من سن الطفولة حتى الشباب، ويعتبر مرض طبيعي نتيجة ضغوطات نفسية او أسباب عنف.
• ‎عامل وراثي.
• ‎سوء استخدام مواد التجميل: مثل صبغات الشعر وجل الشعر، ومواد تمليس الشعر، مستحضرات غير طبية وغير موثوقة.
• ‎التوتر والضغط النفسي.
• مرض سعفة فروة الرأس: ينتج هذا المرض بسبب تلوث فطري يتكون من خلال ما يعرف بالفطر الجلدي، ويظهر على شكل بقع قشرية جافة، أحيانا تتسبب في إفراز قيح من فروة الرأس. و يعتبر الأطباء هذا المرض من الأمراض المعدية بشكل كبير، و ينتشر بكثر في سن الطفولة.
• مرض نتف الشعر: وهو مرض نفسي يصيب الأطفال غالبا وبعض المراهقين يسبب هوس عندهم وينتج عنه تصرفات غريبة، حيث يقوم الشحص بثني ونتف الشعر حتى اقتلاعه.

اقرأ أيضا : أسباب وعلاج تساقط الشعر

العلاج:

يشير الزعبي إلى أن كل سبب له علاج خاص به أي أن الشفاء يكون بمعالجة المسبب:
1. إذا كان المسبب الرئيسي مرض الثعلبة فيلجأ الأطباء إلى حقن الموضعي بالإبر باستخدام الستيرويد، أو حبوب ومضادات لمقاومة الالتهابات الناتجة عن الثعلبة.
2. ‎ وكذلك الأمر في مرض سعفة الرأس حيث يتم الشفاء منه بناءا على ما يطلبه الطبيب من أدوية.
3. و‎إذا كان السبب الأدوية الكيمياوية فيرجع الشعر بعد الانتهاء من مرحبة العلاج.
4. ‎هوس نتف الشعر يتم التخلص منه عن طريق اللجوء إلى طبيب نفسي أو تحسين وضع العائلة وترفيه الأطفال، وابعادهم عن القلق والتوتر النفسي.

الكلمات الدلالية:, , , , ,