شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

سلطان موسى الموسى أديب وكاتب وباحث و رجل أعمال سعودي، تخصص في مجال البحث عن الحضارات القديمة والأديان بعد أن عجز عن الإجابة على أسئلة شخص ملحد، الأمر الذي دفعه للبحث ثم الكتابة والنشر. وفي هذا التقرير عرض لمحطات السيرة الذاتية الخاصة برجل الأعمال والكاتب والباحث سلطان موسى الموسى بحسب مقابلة مسجلة أجريت له من قبل طلبة الإعلام في إحدى الجامعات السعودية.

اقرأ أيضا : حقائق عن الكاتبة الإنجليزية جين أوستن

• النشأة والتعليم:

ولد سلطان الموسى عام ١٩٨٧. بحث في مقارنة الأديان وتاريخ الحضارات، نشأ في مدينة الرياض ودرس وعاش فيها، ولم تساعده بيئته الاجتماعية على القراءة بشكل عام، لكنه عزم على أن يتحدى الواقع ليبدأ مسيرته البحثية في علوم الأديان والحضارات. تخرج عام ٢٠٠٩ من جامعة الملك سعود في تخصص الإدارة المالية، واهتم بعد ذلك بالتاريخ وبالأخص حضارات ما قبل التاريخ والأديان القديمة والحديثة وعلوم المنطق والفلسفة.

• مسيرته العلمية:

بدأت قصته مع علوم الأديان عندما لم يجد إجابة على أسئلة ملحد قابله في لندن أثناء رحلته السياحية مع عائلته، ليكتشف بعد ذلك أنه لا يملك أي إجابة عن تلك التساؤلات فحملته الغيرة على دينه، وإشباعًا لفضوله على أن يبدأ رحلة البحث في علوم الأديان والحضارات ليخرج بأجوبة دامغة لكثير من تساؤلات الملحدين، كانت حصيلة مجهوده الشخصي عن طريق التعليم الذاتي والإنغماس في البحث والقراءة.

اقرأ أيضا : الكاتب والروائي السوري ممدوح عدوان
وبدايته كانت في مدونة مع أصدقائه عن الإعجاز العلمي في القرآن للرد على المشككين من الملحدين واستمرت المدونة لمدة سنتين ثم أغلقت لعدم القدرة على الإشراف عليها كما أوضح الموسى سابقًا.
بعد ذلك انتقل إلى موقع التواصل الإجتماعي تويتر مغردًا حول الأديان ورادًا على أسئلة الملحدين، وكان عدد متابعيه آنذاك لا يتجاوز ٣٠٠ متابع، وفي خلال أربعة شهور ارتفع عددهم إلى ٢٢ ألف ولا يزال العدد في ازدياد وقد تفاعل معه الكثير.
وجد سلطان في الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية مظلة متوافقة مع مشروعه، وفي المقابل رحبت به الهيئة وبمشروعه كعضو فيها.

• كتبه:

أصدرسلطان موسى كتابين حتى الآن : أقوم قيلا، بدأت فكرة هذا الكتاب عام ٢٠١٢ عندما انتشرت الأفكار الإلحادية والمشككة حول بعض الثوابت الإسلامية، فقرر سلطان أن يناقش هذه الأفكار ويرد عليها في هذا الكتاب. ولإكمال فكرته اضطر سلطان إلى البحث الطويل و السفر إلى أماكن عديدة والاطلاع على مخطوطات متنوعة ليجمع مادة علمية جيدة للكتاب، بطريقة مبسطة تفيد كافة فئات المجتمع كما أشار سابقا.

اقرأ أيضا : مصطفى لطفي المنفلوطي .. الكاتب البليغ
وقد لاقى الكتاب رواجا كبيرا، حيث أنه عرض للترجمة لأكثر من عشرين لغة، وأهدى سلطان كذلك هذا الكتاب لوالده الذي منعه من قراءة كتب الأديان خوفاً عليه من أن يضل الطريق على حد تعبيره.
أما كتابه الثاني فكان باسم تثريب وتحدث في هذا الكتاب بشكل أوسع عن الأديان وعن اختلافاتها وكيف تعامل القرآن معها، ويعتبر هذان الكتابان من أكثر الكتب مبيعا.
ويعكف الموسى الآن على إصدار كتابه الثالث، والذي صرح أنه سيتناول الحضارات بشكل رئيسي وأكثر تفصيلا، بالإضافة إلى أنه يعمل الآن في إدارة مستشفى حكومي، كما أنه يقوم بإلقاء بعض المحاضرات في الجامعات والمؤتمرات المحلية والعالمية حول الأديان والحضارات.
ومن أحد المؤتمرات التي شارك فيها كان مؤتمر حوار الأديان في الأردن ومؤتمر اليونسكو الذي أقيم في باريس وقدم محاضرة في جامعة سعود بالرياض.

اقرأ أيضا : الكاتب زكريا تامر
ويعمل اليوم على نشر بعض الفيديوهات عن طريق تطبيق السناب شات والتي يتحدث فيها عن بعض المعلومات التاريخية المتعلقة بالحضارات والأديان السماوية وبعض المعلومات الشخصية.

الكلمات الدلالية:, , ,