أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)
أسباب مرض الانسداد الرئوي المزمن
من المطبخ الأمريكي .. انسالاتا الأبروزيسي
حكم وصل وزراعة الشعر ولبس الباروكة
هل فعلًا التبول ضروري للمرأة بعد الجماع ؟
أمثال قيلت في المرأة
من هو الرجل الأكثر جذبًا للنساء ؟
طريقة عمل الدونات المحشية
طبق الدجاج بالتوست والجبن من المطبخ الفرنسي
أمثال قيلت في اليد
حكم تناول جوزة الطيب وبيعها
قصة المثل القائل .. القرد بعين أمه غزال

حلوى المشبك من الحلويات الشعبية الشائعة في الوطن العربي ، و تشتهر فيه مدينة دمياط المصرية ، حتى ضرب فيه المثل ، و أصحبت هذه الحلوى في دمياط عامل جذب سياحي ، إذ يعود الزائر لهذه المحافظة محملا بأقراص المشبك كهدايا للأهل و الأصحاب . و تعرف هذه الحلوى بأسماء أخرى في المغرب العربي من مثل الشباكية و الزلابية ، و هذه الحلوى شديدة الحلاوة شهيّة ، و تحتوي قطعة المشبك الواحدة بحسب أخصائيي التغذية على 420 سعرة حرارية ، و لأنها شديدة الحلاوة ؛ يجب أن يحذر مريض السكري من تناولها إلا إذا كان القطر المغموسة فيه خفيفا ، و قليلا .
و يمكن صنع هذ الحلوى في المنزل بتكلفة قليلة جدا ، و بطريقة سهلة ، و طريقة صنعها كالتالي :

اقرأ أيضا : طريقة عمل حلوى الحلبة

طريقة عمل المشبك على الطريقة المصرية

الكمية 20 حبة
الوقت 15 دقيقة

 
المقادير

– مكونات العجنة :

• طحين ( 2 كوب ) .
• طحين الأرز ( نصف كوب ) .
• ملعقة صغيرة من الباكينغ باودر .
• ماء ( كوب و نصف ) .
• زيت قلي ( خمسة أكواب ) .
• ملعقتان و نصف من الملح .

– مكونات القطر :

• ملعقة صغيرة من عصير الليمون .
• سكر ( كوبان و نصف ) .
• ملعقة صغيرة ماء الزهر .
• ملعقة صغيرة ماء الورد .
• ماء (كوب و نصف ) .
• ملعقة صغيرة من الصبغة الحمراء – حسبة الرغبة – .
• ملعقة عصير ليمون .

اقرأ أيضا : طريقة صنع البرما الشامية .. من المطبخ السوري

طريقة الإعداد :

– أولا : طريقة صنع القطر ، الوقت 30 دقيقة :

1- في قدر على نار متوسطة نضع الماء و السكر .
2- نزيل الرغوة التي تظهر في حالة الغليان .
3- نترك القطر يغلي ببطء حتى يتجانس ، و نضيف بعد عشرين دقيقة من الغليان عصير الحامض و ذلك لمنع السكر من أن يؤلف طبقة جامدة على القطر لاحقا ، كما يساهم في حفظ لون القطر .
4- نضيف ماء الورد و ماء الزهر و الصبغة ، و يجب إضافة ماء الزهر و ماء الورد في المرحلة الأخيرة للاحتفاظ بنكهتهما و حتى لا يعطيا نكهة مرة .
5- نترك القطر على النار بضع دقائق ثم نطفئ النار .

– ثانيا : عجينة المشبك .

1 – في قدر عميق نخلط الطحين العادي و طحين الأرز مع الباكينغ باودر و الملح ، ثم نضيف للخليط كوبا و نصف من الماء ، و نخلط المكونات حتى تتجانس .
2 – نغطي الوعاء بكيس نايلون و نضعه في البراد لمدة 24 ساعة .
3 – في اليوم الثاني نجهز القطر .
4 – نحمّي الزيت في قدر عميق .
5 – نعبئ عجينة المشبك في كيس مثقوب .
6 – نسكب العجين بشكل زوبعة صغيرة ، و بسرعة في الزيت الحامي .
7 – نقلب المشبك في الزيت حتى يتلوّن من الجهتين باللون الذهبي .
8- نغمس حبات المشبك بالقطر .

اقرأ أيضا : طريقة صنع حلى أم علي .. من المطبخ المصري

ويقدم…

الكلمات الدلالية:, , , , ,