عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت
عمل الشاكرية السورية مع الأرز
سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء

الفنان العالمي عمر الشّريف

بدأ الفنان عمر الشريف حبه وشغفه للتمثيل وهو في سن صغير ، وشارك في العديد من الأفلام العربية والعالمية بالإضافة أيضا لبعض المسلسلات والبرامج ، وقام بأداء عدد من الأدوار في السينما الأمريكية ومن أشهرها دكتور جيفاغو وفتاة مرحة ولورنس العرب.
كان تمثيله في الأفلام الأجنبية مميز فكان يأخذ دور الرجل الهادئ والغامض ، أما في الأفلام العربية فتمثيله كان يتميز بالأدوار الجادة والرومانسية والكلاسيكية ، ومن أكثر الأعمال المتميزة التي شارك فيها في السينما المصرية كانت في : فيلم “في بيتنا رجل” وفيلم “المواطن المصري” وفيلم “حسن ومرقص” . حصل على جوائز من العديد من المهرجانات ، وتوفي عام 2015 عن عمر يناهز 83 عاما بعد صراع مع مرض الزهايمر.
أصدرت الكاتبة ناهد صلاح كتاب ” عمر الشريف .. بطل أيامنا الحلوة ” وهو كتاب يسرد سيرة الفنان العالمي عمر الشريف بشكل تفصيلي ويتحدث أيضا عن علاقته بأسرته وعن مشواره الفني ، ومن أبرز المواضيع التي يتحدث عنها الكتاب :

اقرأ أيضا : الممثل المصري فاروق الفيشاوي

حياته ونشأته :

ولد الفنان الراحل عمر الشريف في 10 أبريل 1932 ، بالإسكندرية في مصر ، كان اسمه عند الولادة ميشيل ديمتري شلهوب ، وهو من عائلة ذات أصول سورية لبنانية ، والده جوزف شلهوب ، ووالدته كلير سعادة .

بداية دخوله إلى عالم الفن :

قدّم العديد من التجارب والمسرحيات العالمية وعمره لم يتجاوز الاثني عشر عاماً ومع كل تجربة كان يزداد حبه وولعه للتمثيل ، وكان لعمه أيضا فضل في اكتشاف موهبة عمر الشريف فقد كان يصطحبه معه لكل ما هو جديد في عالم السينما والتمثيل وكان دائما يحرص على تنمية موهبته ، ومن ثم كان لكلية فيكتوريا التي تلقى تعليمه فيها فضل كبير في تحويل مسارات حياته ، فكانت جسره للصعود ووضع النقاط على الحروف ، وعندما أنهى دراسته فيها درس في جامعة القاهرة الرياضيات والفيزياء ، وبعد تخرجه بخمس سنوات التحق بالأكاديمية الملكية للفنون الدرامية في لندن بسبب حبه وشغفه للتمثيل .
وبعد عودته إلى مصر شارك بالعديد من المسرحيات على خشبة مسرح فيكتوريا ، وكان لزميل الفنان عمر الشريف في كلية فيكتوريا المخرج يوسف شاهين دور كبير في دخوله للتمثيل، فأعطاه عام 1954 دور البطولة مع فاتن حمامة في فيلم “صراع في الوادي” وحقق هذا الفيلم نجاح كبير ومنه بدأت مسيرته الفنية ، وخطوته الثانية كانت في العام نفسه من خلال فيلم ” شيطان الصحراء” الذي شارك في بطولته مع مريم فخر الدين وتوفيق الدقن ولولا صدقي ، أما خطوته الثالثة كانت عام 1955 من خلال فيلم ” أيامنا الحلوة ” مع صديقه أحمد رمزي وعبد الحليم حافظ وفاتن حمامة وزينات صدقي ، ثم ازدادت شهرة عمر الشريف واصبح يخرج من فيلم لينتقل إلى فيلم آخر ويحقق نجاح أعظم ، ولكنه دائما كان يحلم بالانطلاق نحو العالمية ويصبح نجما عالميا يعرفه الجميع .
في الستينات دقت السينما العالمية بابه ، وكان ذلك بفضل المخرج العالمي ديفيد لين فقد جعله يشارك في العديد من الأفلام العالمية . ففي عام 1962 حقق فيلمه الأول “لورنس العرب ” نجاح كبير وأصبح العالم الغربي أيضاً يتابع أفلامه. ومع نفس المخرج قد أخد أدوار كبيرة فالعديد من الأفلام مثل : فيلم “دكتور جيفاغو” ، فيلم “الرولز رويس الصفراء”، فيلم “الثلج الأخضر ” وغيرها .
ومن الأفلام التي شارك في بطولتها في السبعينيات : فيلم “الوادي الأخير” وفيلم “بذور التمر الهندي” .
لكن هذه الأفلام لم تحقق نجاح كبير ؛ لأن الغرب في تلك الفترة لم يكن لديهم اهتمام كبير في هذا النوع من الأفلام الرومانسية.
وفي عام 1984 أخذ دور كوميدي في فيلم “السر” ، ثم ابتعد عن التمثيل في الأفلام واكتفى بالظهور في البرامج والمسلسلات كضيف شرف .

اقرأ أيضا :  الممثلة المصرية عزيزة حلمي
أعماله :
أفلام شارك فيها :
1. صراع في الوادي
2. شيطان الصحراء
3. أيامنا الحلوة
4. أرض السلام
5. لا أنام
6. سيدة القصر
7. غلطة حبيبي
8. لوعة الحب
9. حبي الوحيد
10. نهر الحب
11. إشاعة حب
12. في بيتنا رجل
13. لورنس العرب
14. الرولز رويس الصفراء
15. دكتور جيفاغو
16. المماليك
17. جنكيز خان
18. ليلة الجنرالات
19. فتاة مرحة
20. مايرلنغ
21. تشي
22. الموعد
23. غرام الاسياد
24. لا انام
25. الوادي الأخير
26. الخيالة
27. بذور التمر الهندي
28. النمر الوردي يضرب مجددا
29. الثلج الأخضر
30. أيوب
31. السر
32. الأراجوز
33. المواطن مصري
34. السيدة أريس تذهب إلى باريس
35. المحارب الثالث عشر
36. ضحك ولعب وجد وحب
37. السيد إبراهيم
38. هيدالغو
39. موسى والوصايا العشرة
40. حسن ومرقص
41. المسافر
42. القديس بطرس الرسول
43. روك القصبة.

اقرأ أيضا : الفنان المصري كمال أبو ريا
مسلسلات شارك فيها :
شارك في مسلسل “حنان وحنين” وهو أول مسلسل تلفزيوني شارك فيه وعرض عام 2007 .
الجوائز التي حصل عليها :
1. فاز بجائزة الجولدن غلوب لأفضل ممثل في فيلم دراما عن دوره في فيلم دكتور جيغافو.
2.فاز بجائزة الجولدن غلوب لأفضل ممثل مساعد لدوره في فيلم لورنس العرب.
3.فاز بجائزة غولدن غلوب للنجم الصاعد .
4. تم منحه جائزة مشاهير فناني العالم العربي .
5. حاز على جائزة سيزر لأفضل ممثل عن دوره في فيلم ” السيد إبراهيم وازهار القرآن”.
6.حصل على جائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية السينمائي .

اقرأ أيضا : الممثلة المصرية .. سناء يونس

حياته الشخصية :

في عام 1955 تزوج عمر الشريف من فاتن حمامة بعد أن أعلن إسلامه في محكمة مصر الشرعية ، ونطق الشهادتين وعدل ديانته كشرط للزواج ، وتمت مراسم الزواج ضمن نطاق محدود وهدوء شديد ، لكن شهرته بدأت تأثر على اسرته وبيته ، ومع الوقت أهملهم وأنشغل عنهم ؛ مما أدى إلى انفصاله عن فاتن حمامة في السبعينات .

الكلمات الدلالية:, , , , ,