عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت
عمل الشاكرية السورية مع الأرز
سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء

4 عادات سلبية تدمّر الصّحة

في حين أن معظم الناس يعرفون أنّ التّدخين سيئ للصّحّة وأن تناول الكثير من الوجبات السّريعة ليس جيدًا بالنسبة لشكل الجسم ، فهناك العديد من العادات السّيّئة الأخرى التي يمكن أن تخرّب الحياة أيضًا ، كما تقول آمي مورين الدكتورة النّفسيّة والمحاضرة في جامعة بوسطن .
قد يكون من الصّعب التّعرف على بعض هذه العادات ، خاصة إذا كانت جزءًا من الروتين المعتاد ولن تُلاحظ أيّ آثار ضارّة على الفور ، ولكن مع مرور الوقت سوف تتسبب في خسائر خطيرة في العلاقات ، والصّحّة البدنيّة ، والرّفاهيّة النّفسيّة.

اقرأ أيضا : عادات تؤدي إلى تقدّم سن البشرة

1- تذكر الأحداث المرهقة :

إنّ التفكير في حدث مرهق من الماضي ، سواء كان ذلك قبل خمس سنوات أو قبل خمس دقائق ، ليس مفيدًا للسّلامة النّفسيّة. تقول الدّراسات حول بحوث السّلوك والعلاج أن التّركيز الإجباري على محنة واحدة بدلا من اكتشاف الحلول يؤدّي إلى زيادة أعراض الاكتئاب. فكلّما فكّر النّاس في حدث مرهق ، زاد احتمال إصابتهم بالاكتئاب ووجد الباحثون أنّ إنقاص التّأمّل يساعد على التّخفيف من حدة المزاج المكتئب.
فبدلاً من إعادة صياغة الأشياء التي لا يمكن تغييرها ، فإنّ الالتزام بتوجيه الطّاقة إلى أسباب أكثر قيمة مثل التّخطيط للمستقبل أو الاستمتاع باللّحظة يكون أثره أفضل نفسيّاً.

2- الشكوى للأصدقاء :

قد يظن الشّخص أنّ استدعاء صديق للشّكوى من يوم سيّء يساعد في إطلاق المشاعر السّلبيّة المكبوتة ولكن بدلاً من الإفصاح عن المشاعر السّيّئة ، تشير الدّراسات إلى أنّ التّنفيس من المحتمل أن يضخم العواطف السّلبيّة وإبقاء الشّخص عالقاً في المزاج السّيء.
في دراسة نشرت عام 2011 في مجلة علم النّفس الإكلينيكي للأطفال والمراهقين علاقة بين السّلوك الذي ركّزت فيه علاقة الأقران على المحادثات السّالبة المنحى والاكتئاب ، وجدت أنّ الأطفال الذين يميلون إلى إعادة مشاكلهم مع أقرانهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.
بالطّبع ، التنفيس ليس سيئًا فقط للأطفال ، وجدت دراسة عام 2008 حول الهرمونات والسّلوك أنّ الحديث عن المشاكل مع الأصدقاء زاد مستويات هرمون التّوتر لدى النّساء.

اقرأ أيضا : 6 عادات صباحية تعود على الشخص بالنفع مدى حياته

3- النّقد الذّاتيّ :

إنّ النّقد الذّاتيّ القاسيّ يمكن أن يكون عادة مدى الحياة ، فإذا كنت تسمّي نفسك غبيّاً في كل مرة ترتكب فيها خطأً أو تشير إلى كل عيب تراه عندما تمر بالمرآة ، يؤدّي إلى أمور سيّئة للصّحّة العقليّة وتقول دراسات في الشّخصيّة والفروقات الفرديّة أنّ النّقد الذّاتيّ القاسيّ يزيد من أعراض الاكتئاب ، من ناحية أخرى ، يرتبط التّرابط الذّاتيّ بزيادة الصّحّة النّفسيّة والمرونة ، وتغيير طريقة التّفكير قد يساعد على الشّعور بتحسن إنّها عادة صعبة للتّوقّف ، ولكن بجهد متضافر ، يمكن تعلّم تطوير حوار داخلي لطيف.

4- وسائل التّواصل الاجتماعيّ :

إنّ قضاء بعض الوقت على وسائل التّواصل الاجتماعيّ قد يكون سيئًا للصّحّة العقليّة لأنّها تؤدّي إلى العزلة، فكلما زاد الوقت الذي يقضيه النّاس على مواقع التّواصل الاجتماعيّ ، كلما أصبحوا معزولين أكثر. والعزلة الاجتماعية سيّئة سواء على السّلامة العقليّة والجسديّة.لأنّ النّظر إلى مشاركات وسائل التّواصل الاجتماعيّ للأشخاص الآخرين قد يؤدّي إلى إنهاء الحياة لأنّها لا ترقى إلى مستوى حياة الأصدقاء.

اقرأ أيضا : 8 عادات يومية صحية تقي من السرطان

هذه العادات وعادات أخرى كالسّهر وصرف النّقود ومشاهدة التّلفاز وتجاهل الوجبات الصّحيّة والجلوس لفترات طويلة والأكل بدون الإحساس بالجوع تؤدي إلى تدمير الصّحّة على المدى البعيد.

الكلمات الدلالية:, , , ,