شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

الشاعر جبران خليل جبران

جبران خليل جبران هو شاعر ورسام وفنان ومثقف عربي لبناني ،كان على الدين المسيحي ،ولد عام ١٨٨٣ في لبنان، وعاش وسط عائلة تعاني من مشاكل اجتماعية بسبب انحراف والده، اضطر بعد ذلك للهجرة والدراسة في أمريكا وهناك احترف الرسم واللغة ثم عاد ليكمل مشواره في الفن والأدب والشعر وبقي متنقلا بين فرنسا وأمريكا ولبنان حتى وفاته عام ١٩٣٠. وفي هذا التقرير السيرة الذاتية لجبران منذ ولادته حتى وفاته بحسب ما جاء عن حياته في مسلسل حمل اسمه بالاستناد إلى بعض المعلومات التاريخية عنه.

اقرأ أيضا : الشاعر الأردني حيدر محمود

• المولد والنشأة:

ولد جبران خليل جبران في ٦ يناير عام ١٨٨٣ في لبنان وتحديدا في قرية بشري، وقد نشأ في عائلة مارونية، وكانت فقيرة الحال بسبب انحراف أبوه وإدمانه على السكر ولعب القمار، لذلك لم يستطع الذهاب إلى المدرسة وبدلا من ذلك كان كاهن القرية يأتي لمنزل جبران ويعلمه الإنجيل والعربية والسريانية.
وتعلم أساسيات القراءة والكتابة من الطبيب و الشاعر سليم الظاهر مما فتح له الطريق للمطالعة والتعرف على التاريخ والعلوم والآداب، فقررت أمه الرحيل مع أخيها إلى أميركا وتحديدا نيويورك، مصطحبة معها جبران وإخوانه مريانة وسلطانة وبطرس.
قطنت أسرته في بوسطن الأمريكية وعن طريق الخطأ سجل في المدرسة باسم خليل جبران وفي بوسطن بدأت والدته العمل في مهنة الخياطة المتجولة، وعمل أخوه بطرس في متجر صغير قام بفتحه.
أما هو فبدأ بالذهاب إلى المدرسة ووضعه مدير المدرسة في مكان خاص للأجانب لتعلم اللغة الإنجليزية وكان جبران من الطلاب المتميزين والأذكياء وعرف في ذلك.

بالمزامنة مع ذلك التحق بمدرسة فنون ونمت مواهبه الفنية في الرسم وتعرف في ذلك الوقت على المثقف فريد هولندي وهو الذي شجعه ودعمه لتطوير محاولاته، بالإضافة إلى أنه كان يعيره بعض الكتب، واستخدم بعض رسومات جبران لوضعها على أغلفة الكتب. ثم قررت العائلة عودة جبران إلى بلده الأم لبنان لإكمال دراسته في اللغة العربية وكان ذلك في عمر ١٥، حيث درس في مدرسة مارونية ومعهد للتعليم العالي يدعى الحكمة، ثم بدأ العمل في مجلة أدبية للطلاب بالمزامنة مع دراسته، ثم تم انتخابه شاعرًا للكلية.

اقرأ أيضا : شاعر القطرين . . خليل مطران
بعد تجاهل والده لمواهبه قرر أن ينفر منه ويقيم مع ابن عمه نيقولا، وانضم هناك إلى الطبيعة، وصداقة طفولته سليم الظاهر وعلاقة الحب بينه وبين سلمى كرامة التي استوحى منها قصته الأجنحة المتكسرة، التي نشرها بعد عشر سنوات.
أنهى دروسه بتفوق في العربية والفرنسية والشعر وبقي في بيروت سنوات عدة قبل أن يعود في عام ١٩٠٢ وقبل عودته بأسبوعين توفيت شقيقته سلطانة بمرض السل وبعد عام يتوفى أخوه بطرس بذات السبب ثم تتوفى أمه بالسرطان، وتبقى شقيقته ماريانا الوحيدة من عائلته حيث تعمل في معمل للخياطة.
ثم ظهرت موهبة جديدة عند جبران وهي التصوير، حيث تمكن من اقامة أول معرض للصور له عام ١٩٠٤.وبدأ يكتب لاحدى الصحف العربية وكانت تدعى جريدة المهاجر، حيث كان ينال من ذلك دولارين مقابل كل مقال يكتب له، وكانت أولى مقالاته بعنوان رؤيا.
وفي عام ١٩٠٥ وضع أول أعماله باسم ( لفتة في فن الموسيقى)، وفي عام ١٩٠٦ أصدر عمله الثاني بعنوان عرائس المروج، ثم كتابه الثالث باسم الأرواح المتمردة، بعد ذلك بعامين والذي تناول فيه مواضيع شائكة أثارت جدلا في الوسط العربي مثل تحرر المرأة، مما جعل الحكومة ورجال الدين يرفضون آرائه وينتقدونه وهدد بالطرد من الكنيسة.

وفي عام ١٩١٠ غادر إلى فرنسا وتحديدا باريس لدراسة الفنون فيها، حيث التقى بصديقه في بيروت يوسف الحويك، وبقي هناك لمدة سنتين، وقام برسم عدة من لوحات لكبار المشاهير.
انتقل إلى نيويورك عام ١٩٠١٠، ونشر كتاب الأجنحة المتكسرة باللغة الإنجليزية ثم ترجم بعد ذلك إلى عدة لغات منها العربية، ويحظى حتى اليوم بشهرة واسعة.

اقرأ أيضا : مُقتطفات من أبرز قصائد الشاعر العراقي أحمد مطر
ارتبط بعلاقة حب غريبة مع مي زيادة، حيث أرسلت له رسالة تعترف فيها بإعجابها بكتابه الأجنحة المتكسرة ودامت مراسلتهما حتى وفاته بالرغم من أنهما لم يلتقيا في حياتهما أبدًا وبقي الطرفان عازبان حتى وفاتهما.
توفي بسبب إصابته بمرض السل في ١٠ ابريل عام ١٩٣٠ م في نيويورك الأمريكية ودفن في لبنان .
*من قصائده الشهيرة التي قامت بغنائها المطربة اللبنانية فيروز:
• قصيدة أعطني الناي وغني.
• ‎ مقاطع كاملة من كتاب النبي.
• ‎ قصيدة الأرض.
• ‎قصيدة يابني أمي.
واستمر حتى عام ١٩٢٠ بنشر أعماله باللغتين العربية والإنجليزية منها:
• قصيدة المواكب.
• ‎ العواصف.
• ‎ البدائع.
• ‎الطرائف.
• ‎كتاب النبي
• ‎رمل وزبد
• ‎مملكة الخيال.

الكلمات الدلالية:, , , , ,