لماذا التّثاؤب معدٍ ؟
علاجات منزليّة لآلام الظّهر
من هو جيرارد مركاتور ؟
شعب الياكان من جنوب الفلبين
كآبة المرأة
مشكلات الغلوتين مع الصحة
شعب الباجا
ما هو الأطلس ؟
حقائق عن مرض الإنفصام وأعراضه وأسبابه
الاختراعات المتعلّقة بعلوم المحيطات
أعراض مبكّرة للسّرطان عند الرّجال
من المطبخ الأمريكي .. فطيرة التفاح

سحر طه .. عازفة ومطربة عراقية

سحر طه  موسيقية ومطربة عراقية من مواليد عام ١٩٥٧م ، حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بغداد، ودرست الموسيقى والعزف على العود والغناء في المعهد الوطني في لبنان. قدمت سحر العديد من الأعمال الفنية في المهرجانات والحفلات الموسيقية على المستوى المحلي والعربي والعالمي، حيث قدمت عروضا في مصر والجزائر والإمارات العربية المتحدة وهولندا والنمسا بالإضافة إلى بلدها الأم العراق. واحتوت أعمالها على العديد من الرسائل الوطنية للقضيتين الفلسطينية والعراقية مثل أغنية بغداديات، وفي هذا التقرير عرض لأبرز محطات حياة الفنانة سحر طه بحسب ما جاء في مقابلة تلفزيونية أجريت معها قبل وفاتها على إحدى القنوات اللبنانية.

اقرأ أيضا : المطربة فايزة أحمد

المولد والنشأة:

ولدت سحر طه في بغداد عام ١٩٥٧ ، أبوها شاعر ومهتم بالأدب العربي، وبعد تخرجها من المدرستين الثانوية والإعدادية، التحقت بكلية الاقتصاد قسم إدارة الأعمال، لتنال درجة البكالوريوس والماجستير من نفس القسم، و حبها للموسيقى جعلها تترك عالم الاقتصاد .
وفي بادئ الأمر تعلمت العزف على العود وحصلت على شهادة في الموسيقى والغناء من المعهد الوطني في لبنان، وكانت أولى حفلاتها الموسيقية في عام ١٩٨٦م، حيث قدمت عزفًا على العود إلى جانب الغناء.

وبعد ذلك ازدادت شهرتها لتقدم العديد من الحفلات الغنائية على المستويين المحلي والعربي، فأقامت حفلات في مصر وتونس وقطر والجزائر والإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى حفلاتها التي قدمت على المستوى العالمي في ألمانيا والنمسا وهولندا وإيطاليا،بالاضافة الى وطنها العراق.
و قدمت برامج موسيقية على العديد من شاشات الوطن العربي، وإلى جانب العزف والغناء ،كانت كاتبة لعدد من الصحف العربية مثل جريدة المستقبل اللبنانية. وعضو لجنة تحكيم في العديد من المهرجانات الموسيقية في مصر ولبنان.
قدمت الفنانة عدة رسائل وطنية من خلال فنها حيث عرض لها حفلات غنائية دعمًا للقضية الفلسطينية بالإضافة إلى مجموعة من الألبومات والأغاني التي حاكت فيها التراث الفلسطيني.

اقرأ أيضا :  الممثلة المصرية عزيزة حلمي
وإلى جانب فلسطين كان لبلدها العراق نصيب من هذه الرسائل الوطنية التي اتخذت منحنى سياسي في العديد من أعمالها الفنية ومن هذه الألبومات:
• انا اعشقك.
• ‎ودعت بغداد.
• ‎بغداديات.

ونظرا لمواقفها السياسية حصلت على الدكتوراه الفخرية من جامعة الحضارة الإسلامية المفتوحة في بغداد. وأسست عام ٢٠٠٤ فرقة عشتروت للغناء التراثي كما أسست عدة ملتقيات فنية وثقافية.

اقرأ أيضا : السلطانة .. هدى سلطان

 حياتها الشخصية:

تزوجت من الإعلامي اللبناني سعيد طه و أنجبت: محيي الدين وهادي، وفي أكثر من مناسبة صرحت أنها مدينة لزوجها بالكثير وأنها وصلت لما وصلت إليه بدعمه ومساندته، وصرحت كذلك أن لزوجها الدور الرئيسي في صقل موهبتها الفنية.
وفاتها:
احتفلت سحر طه قبل رحيلها بعيد ميلادها بحضور زوجها و أولادها وشاركت جمهورها صور الحفلة في ذلك الوقت، وكانت تعاني من مرض السرطان حيث أنها شفيت منه مرتين، ولكن في المرة الثالثة لم تستطع مقاومته وتوفيت في ١٧ اغسطس ٢٠١٨ في الولايات المتحدة الأمريكية عن عمر ينهاز ٦١ عاما.

الكلمات الدلالية:, , , , , , ,