شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

ما هو وهم كابجراس ؟

وهم كابجراس الاعتقاد بأنّ النّاس ، في كثير من الأحيان ، ليسوا هم الذين يبدو أنهم هم ، بدلا من ذلك يعتقد النّاس الذين يعانون من الوهم كابجراس أنّ هؤلاء النّاس قد تم استبداله من قبل الرّوبوتات والأجانب الذين تسللوا إلى لحم البشر من غير قصد ، ويمكن أن يمتد الوهم أيضًا إلى الحيوانات والأشياء. على سبيل المثال ، قد يعتقد شخص ما أنّ مطرقته المفضّلة تم استبدالها بنسخة مكرّرة بالضّبط ، كما تقول العالمة آلين ليم.
في عام 1932 ، شخّص الطّبيب النّفسيّ الفرنسيّ جوزيف كابسراس وجين ريبول لاشو حالة السّيّدة إم ، التي أصرّت على أنّ زوجها كان في الواقع محتالًا ، لم ترَ فقط زوجاً محتالًا واحدًا ، بل على الأقل 80 شخصًا مختلفًا على مدار عشر سنوات. وكانت تعتقد أنّ أطفالها اختطفوا واستبدلوا بأطفال مطابقين لهم.
هذه المعتقدات يمكن أن تكون مقلقة بشكل لا يصدّق. لقد كانت السّيّدة إم تعتقد أنّ زوجها الحقيقي قد قُتل ، وقدمت الطلاق من زوجها “البديل”.

اقرأ أيضا : عالم النفس إيفان بافلوف

• أسباب وهم كابجراس :

يمكن أن ينشأ وهم كابجراس في العديد من الحالات على سبيل المثال ، عند شخص مصاب بمرض انفصام الشّخصيّة ، ومرض الزّهايمر ، أو أيّ اضطراب إدراكيّ آخر ، قد يكون الوهم الكبراغاسي أحد الأعراض المتعددة ، كما يمكن أن يتطور في شخص يعاني من تلف في الدّماغ ، مثل الإصابة بسكتة دماغيّة أو التّسمم بأول أكسيد الكربون ، ويمكن أن يكون الوهم مؤقّتًا أو دائمًا ، كما تقول آلين ليم.
واستناداً إلى دراسات شملت أفراداً ذوي آفات دماغيّة محدّدة جدّاً ، فإن مناطق الدّماغ الرّئيسيّة التي يعتقد أنها متورطة في وهم كابجراس هي القشرة الدّماغيّة الظّاهرة ، التي تساعد في التّعرف على الوجه ، والجهاز الحوفي المسؤول عن العواطف والذّاكرة.

اقرأ أيضا : هل القلق مرض نفسي؟

• هناك عدة تفسيرات لما قد يحدث على المستوى المعرفي :

تقول إحدى النّظريات أنّه لتحديد أمّك كأمّ ، لا يجب على العقل فقط التّعرّف على أمّك ، ولكن يجب أن يكون لديك استجابة عاطفيّة واعية ، مثل الشّعور بالألفة ، عندما تراها. تؤكد هذه الاستجابة اللّاواعية على عقلك ، نعم ، هذه أمي وليس فقط شخص يبدو مثلها.
تحدث متلازمة كابجراس عندما لا تزال هاتان الوظيفتان تعملان ولكنهما لم يعد بإمكانهما التّرابط ، بحيث عندما لا ترى والدتك ، لا تحصل على تأكيد إضافي لشعورها المألوف.
وبدون هذا الشّعور بالألفة ، سينتهي الأمر إلى الاعتقاد بأنّها محتالة حتى وإن كنت لا تزال تتعرف على أشياء أخرى في حياتك.
وعادة ما يعتقد الأشخاص الذين يعانون من وهم كابجراس أن أشخاصًا معيّنين فقط في حياتهم هم من الوهميين ، وليس أيّ شخص آخر ومن غير الواضح السبب وراء اختيار بعض الأشخاص .

– نظرية أخرى تشير إلى أن وهم كابجراس هي قضية في إدارة الذّاكرة ، يستشهد الباحثون بهذا المثال: إنّ المخ كجهاز كمبيوتر والذّكريات كالملفات ، عندما تقابل شخصًا جديدًا ، فإنّك تنشئ له ملفًّا جديدًا ، وسيتم تخزين أي تفاعل قمت به مع هذا الشخص من تلك النقطة في هذا الملف ، بحيث عندما تصل إلى شخص تعرفه بالفعل ، يمكنك الوصول إلى هذا الملف والتّعرف عليه. من جهة أخرى ، قد يقوم شخص ما يعاني من وهم كابجراس بإنشاء ملفات جديدة بدلاً من الوصول إلى الملفات القديمة .

• علاج وهم كابجراس :

إذا كان وهم كابجراس هو واحد من الأعراض المتعدّدة النّاجمة عن اضطراب معين مثل الفصام أو مرض الزّهايمر ، قد تساعد العلاجات الشائعة لتلك الاضطرابات ، مثل مضادات الذّهان لمرض انفصام الشّخصية أو الأدوية التي تساعد على تعزيز الذّاكرة لمرض الزهايمر ، في حالة آفات الدّماغ ، يمكن للدّماغ في النّهاية إعادة الرّبط بين العاطفة والاعتراف ، ومن أكثر العلاجات فعاليّة هي بيئة إيجابيّة ومرحة .

الكلمات الدلالية:, , , ,