أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)
أسباب مرض الانسداد الرئوي المزمن
من المطبخ الأمريكي .. انسالاتا الأبروزيسي
حكم وصل وزراعة الشعر ولبس الباروكة
هل فعلًا التبول ضروري للمرأة بعد الجماع ؟
أمثال قيلت في المرأة
من هو الرجل الأكثر جذبًا للنساء ؟
طريقة عمل الدونات المحشية
طبق الدجاج بالتوست والجبن من المطبخ الفرنسي
أمثال قيلت في اليد
حكم تناول جوزة الطيب وبيعها
قصة المثل القائل .. القرد بعين أمه غزال

أهم أعمال الفنان أيمن رضا

أيمن رضا ممثل عراقي سوري خاض العمل الفني منذ عمر الطفولة وذلك من خلال الدوبلاج في أفلام الرسوم المتحركة مثل روبن هود والنمر المقنع وغيرها، ثم درس في المعهد العالي للفنون ليعمل بعد ذلك في أول مسلسلاته عام ١٩٨٧ بعنوان نساء بلا أجنحة. قدم العديد من الأعمال الفنية المتنوعة واشتهر بشكل خاص في الجانب الكوميدي، وأدوار مختلفة جسدها في مسلسلات مثل : الخوالي وحمام القيشاني وغيرها. وفي هذا التقرير نبذة عن سيرته الذاتية وبعض أعماله بالاستناد إلى مقابلاته وتصريحاته مع الإعلام:

اقرأ أيضا : الممثل أيمن رضا .. أبو ليلى

• النشأة والتكوين:

ولد أيمن رضا في العاصمة السورية دمشق يوم ٩ ابريل عام ١٩٧١ لأب عراقي وأم سورية، أحب الفن والتمثيل منذ طفولته، حيث كانت بدايته مع الدوبلاج ببعض الرسوم المتحركة مع مركز زهرة مثل:
• النمر المقنع عام ١٩٨٢
• ‎ روبن هود عام ١٩٩٠
• ‎ومغامرات سوسان عام ١٩٩٥ .

اقرأ أيضا : الفنان السوري أيمن زيدان

• المسيرة الفنية:

ظهر أيمن رضا على التلفزيون لأول مرة في مسلسل نساء بلا أجنحة عام ١٩٨٧، وتتابعت بعدها الأدوار التلفزيونية، وظهر في مسلسل نهاية رجل شجاع عام ١٩٩٣ وحمام القيشاني بجميع أجزائه.
قدم العديد من الأدوار الكوميدية في التسعينات مثل:
• عيلة ست نجوم عام ١٩٩٥.
• ‎احلام أبو الهنا.
• ‎جميل وهناء.
• ‎بقعة ضوء في جزئه الأول عام ٢٠٠١.
• ‎بكرة أحلى في دور البطولة.
وشارك في مسلسل عيلة ٦ نجوم وعيلة ٧ نجوم وعيلة ٨ نجوم، حيث ترك بصمة لدى المتابعين حتى اليوم .
وفعل الأمر نفسه مع سلسلة بقعة ضوء حيث قام بالتمثيل في جميع أجزائه المعروضة حتى الموسم ١٣ منذ بداية انطلاقته في عام ٢٠٠١ حتى عام ٢٠١٧، حيث لاقى هذا المسلسل صدى إعلامي وشعبي واسع إذ إنه يحاكي المجتمع السوري ويتطرق لمشاكله.
شكل أيمن رضا مع باسم ياخور ثنائي في العديد من الأعمال الكوميدية، بالإضافة إلى أنه نال شهرة واسعة بعد أدائه في مسلسل أبو جانتي من خلال شخصية أبو ليلى عام ٢٠١٠ .

اقرأ أيضا : الفنانة أمل سهيل عرفة .. دنيا
بالإضافة إلى شخصية أبو مرزوق في مسلسل مرزوق على جميع الجبهات، ولم تقتصر أدوار أيمن رضا على الكوميديا، حيث قدم أدوار عديدة في التلفزيون منها:
• اخوة التراب.
• ‎الخوالي.
• ‎زمن الصمت.
• ‎غزلان في غابة الذئاب.
• ‎الانتظار بدور صابر.
• ‎الخشخاش.
• ‎عودك رنان.
• ‎مرايا ٩٥.
وفي السينما قدم عملين سينمائيين وهما:
• نسيم الروح.
• ‎حادثة النصف متر.

اقرأ أيضا : الفنان الشعبي .. علي الديك

• الحياة الشخصية:

الفنان متزوج ولديه أربعة أبناء وهم: همام، وسام، وهيا، ودلع، حيث سار ولديه همام وحسام على نهجه و دخل كلاهما في مسلسل صدر الباز الذي عرض في رمضان عام ٢٠١٨، اما ابنته هيا فدرست الصيدلة وابنته الأصغر دلع في عمر الطفولة.

الكلمات الدلالية:, , , ,