السينابون بالقرفة من المطبخ الأمريكي
شعب شيربا في جبال الهيمالايا
 اللّوز غني بالفوائد الصحية 
من يختار أسماء الأعاصير ؟
10استراتيجيات لفقدان الوزن
جنون التّسوّق
شعب الهمونغ
الغولا .. شعب كارولاينا الشّماليّة وجورجيا
ما هي متلازمة القلب المكسور ؟
مجوهرات الفراعنة القديمة
أعراض يجب أن تعرفها المرأة عن السّرطان
عمل الدونات من المطبخ الأمريكي

جغرافيا مدار الجدي

مدار الجدي هو خطّ وهميّ لخطّ العرض يدور حول الأرض عند حوالي 23.5 درجة جنوب خط الاستواء. إنّه أقصى نقطة في الجنوب على الأرض حيث يمكن أن تكون أشعة الشّمس مباشرة في فترة الظّهيرة ، كما أنّه واحد من خمس دوائر رئيسيّة لخطوط العرض التي تقسّم الأرض (والأخرى هي مدار السّرطان في نصف الكرة الشّماليّ ، وخطّ الاستواء ، والدّائرة القطبيّة ، ودائرة أنتاركتيكا). كما تعرّفه أماندا بريني المتخصصة في نظم المعلومات الجغرافيّة ، وتابعت …

اقرأ أيضا : التقاليد الجغرافيّة الأربعة

– جغرافيا مدار الجدي :

إنّ مدار الجدي مهم لفهم الجغرافيا الأرضيّة لأنّه يمثّل الحدود الجنوبيّة للمناطق المداريّة ، وهي المنطقة التي تمتد من خطّ الاستواء جنوبًا إلى مدار الجدي وشمالًا إلى مدار السّرطان.
يمر مدار الجدي بشكل رئيسي من خلال المياه بسبب وجود يابسة أقلّ للعبور في نصف الكرة الجنوبيّ ، على عكس مدار السّرطان ، الذي يمر عبر العديد من مناطق اليابسة في نصف الكرة الشّمالي. ومع ذلك ، فإنّها يمرّ عبر أو بالقرب من مدنٍ رئيسيّة مثل ريو دي جانيرو في البرازيل ومدغشقر وأستراليا.

– تسمية مدار الجدي :

قبل حوالي 2000 سنة ، عبرت الشّمس إلى برج الجدي عند الانقلاب الشتويّ في حوالي 21 ديسمبر ، وقد أدّى هذا إلى تسمية خط العرض هذا بمدار الجدي . اسم الجدي يأتي من كلمة الماعز اللّاتينية ، وكان الاسم يطلق على الكوكبة ، ثمّ تمّ نقل هذا الاسم إلى مدار الجدي.
وتجدر الإشارة إلى أنّه نظراً لأنّه تمّ تسميته قبل أكثر من 2000 سنة ، لم يعد موقع مدار الجدي اليوم موجودًا في كوكبة الجدي ، بل يقع في كوكبة القوس.

اقرأ أيضا : تاريخ موجز لعصر الاستكشاف

– أهمّيّة مدار الجدي :

بالإضافة إلى استخدامه للمساعدة في تقسيم الأرض إلى أجزاء مختلفة ووضع علامة على الحدود الجنوبيّة للمناطق المداريّة ، فإنّ مدار الجدي ، مثل مدار السّرطان له أهميّة كبيرة أيضًا في حصول الأرض على كميّة التشظّي الشّمسيّ وحركة الفصول.
التشظّي الشّمسيّ هو مقدار تعرض الأرض المباشر لأشعة الشّمس من الإشعاع الشّمسيّ القادم يوميًّا. ويختلف ذلك على سطح الأرض استنادًا إلى كميّة أشعة الشّمس المباشرة التي تصل إلى السّطح ، وغالبًا ما يكون ذلك عندما يكون مباشرة في نقطة الجوف الفرعيّة التي تهاجر سنويًا بين مدار الجدي والسّرطان مرتكزًا على الميل المحوريّ للأرض.
عندما تكون النّقطة الفرعيّة في مدار الجدي ، تكون خلال الانقلاب الشتوي في ديسمبر أو الشّتاء عندها يكون النّصف الجنوبيّ للكرة الأرضيّة يستقبل معظم الإشعاع الشّمسيّ.
تقع دوائر القطب الشماليّ وأنتاركتيكا عند خط العرض 66.5 و مدار السّرطان هو الدّائرة التي تحدد خطّ العرض 23.5 درجة شمالًا ، هذا يعني أنّ مجموع درجات الخطوط تساوي 90 درجة أي أنّه في 21 ديسمبر ، عندما تكون الشّمس مباشرة فوق مدار الجدي عند الظّهر ، لن يكون مرئيًّا من الدّائرة القطبية.

اقرأ أيضا : أعلى القمم في العالم وأدنى المناطق وأعمقها
وينطبق الشّيء نفسه على الدّائرة القطبيّة الجنوبيّة خلال فصل الشّتاء في نصف الكرة الجنوبيّة في 21 يونيو عندما تكون الشّمس مباشرة فوق مدار السّرطان عند الظهيرة ، فإنّه غير مرئيّ من أسفل الدّائرة القطبيّة الجنوبيّة كما تقول معلمة العلوم كاثي جوردن.

جغرافيا مدار الجدي - نقش

جغرافيا مدار الجدي

الكلمات الدلالية:, , , ,