تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية
عمل لحم بتلو مع الخضار
سورة النّور
تحضير سلطة الدّجاج مع النودلز
عن فيلم الأرض ليوسف شاهين
قصة المثل الشّعبي .. اللي بدري بدري واللي ما بدري بقول كف عدس

حقائق غريبة عن القمر

يدور القمر حول كوكبنا منذ بداية تاريخ النّظام الشّمسيّ ، وهو جسم صخريّ زاره البشر ويستمرون في استكشافه باستخدام مركبات فضائيّة تعمل عن بعد ، كما أنذه موضوع للكثير من الأساطير والتّقاليد ، وهذه قائمة معلومات يذكرها جون ميليس دكتور الفيزياء والفضاء عن القمر :

اقرأ أيضا : الطقوس والمراسم الهندية عند اكتمال القمر
1. من المحتمل أن يكون القمر نتيجة لحدوث تصادم مبكّر في تاريخ النّظام الشّمسيّ :
كانت هناك العديد من النّظريات حول كيفية تشكّل القمر ، بعد هبوط مركبة أبولو على سطح القمر ودراسة الصّخور التي عادوا إليها ، فإنّ التّفسير الأكثر ترجيحًا لولادة القمر هو أنّ الأرض قديماً قد اصطدمت بطبقة كوكبية بحجم المّريخ ، واندثرت المواد التي تجمعت في نهاية المطاف لتشكيل ما نسميه الآن القمر.
2.الجاذبيّة على القمر أقلّ بكثير من الأرض :
فالشخص الذي يزن 81.82 كيلو غرام على الأرض لن يزن سوى 13.64 كيلو غرام على سطح القمر ، ولهذا السّبب يمكن لرواد الفضاء المناورة بسهولة على سطح القمر ، على الرّغم من كل المعدّات الضّخمة التي يرتدونها.
3.القمر يؤثّر على المدّ والجزر على الأرض :
إنّ قوة الجاذبية التي ينشؤها القمر أقلّ بكثير من قوّة الأرض ، ولكن هذا لا يعني أنّه ليس له تأثير. مع دوران الأرض ، يتم سحب المياه حول الأرض من خلال القمر الذي يدور حولها ، مما يخلق مدًا مرتفعًا وعاليًا كل يوم.

اقرأ أيضا : ما فائدة استكشاف الفضاء ؟
4.نحن دائما نرى نفس جانب القمر :
معظم النّاس عندهم مفهوم خاطئ بأنّ القمر لا يدور على الإطلاق ، إنّه يدور بالفعل ، ولكن بنفس معدّل دوران الأرض ، وهذا يجعلنا نرى دائمًا نفس وجه للقمر مقابل الأرض .
5.لا يوجد جانب مظلم للقمر :
يصف العديد من النّاس جانب القمر الذي لا نراه أبدًا على أنّه الجانب المظلم ، من الأنسب أن نشير إلى هذا الجانب من القمر على أنّه الجانب البعيد ، لأنّه بعيد عنّا أكثر من الجانب الذي يواجهنا ، لكنّ الجانب البعيد ليس داكنًا دائمًا لأنّ يضيء عندما يكون القمر بين الأرض والشّمس.
6.درجة حرارة القمر تتغيّر كل أسبوعين :
لأنّ القمر ليس له غلاف جويّ ويتمّ دورانه ببطءٍ شديد ، فإنّ أي رقعة سطحيّة معيّنة على القمر ستشهد درجات حرارة شديدة البرودة ، من مستوى منخفض يبلغ -272 درجة فهرنهايت (-168 مئوية) إلى قمم تقترب من 243 درجة فهرنهايت (117.2 درجة مئوية). بينما تتعرض التّضاريس القمريّة لتغيّرات في الضّوء والظّلام كل أسبوعين ، لا يوجد دوران للحرارة كما يوجد على الأرض (بفضل الرّياح وغيرها من التّأثيرات الجويّة) .

اقرأ أيضا : شبكات الهواتف المحمولة الى القمر
7. أبرد مكان معروف في النّظام الشّمسيّ :
عند مناقشة أبرد الأماكن في النّظام الشّمسيّ ، يفكر المرء على الفور في أبعد نطاقات أشعة الشّمس ، مثلما هو حال كوكب بلوتو ، وفقا للقياسات التي اتخذتها المسابر الفضائيّة لوكالة ناسا ، فإن أبرد مكان في النّظام الشّمسيّ موجود على القمر .
إنّه يقع في عمق الفوّهات القمرية ، في الأماكن التي لا تتعرض لأشعة الشّمس ، درجات حرارة هذه الفوّهات ، التي تقع بالقرب من القطبين ، تقترب من 35 كلفن (حوالي -238 درجة مئوية أو -396 فهرنهايت).

الكلمات الدلالية:, , ,