سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية

رواية الجنرال في متاهته هي رواية للكاتب والمؤلف غابرييل ماركيز وهو أديب كولمبي ولد في عام ١٩٢٧ قام بإصدار العديد من الكتب الأدبية والتاريخية وأثارت أعماله الكثير من الضجة الإعلامية في أوروبا لما كان يتناوله من موضوعات حساسة. رواية الجنرال في متاهته وهي رواية تتحدث عن الجنرال سيمون بوليبار تضمنت حياته ومسيرته المهنية وتناولت بالأخص آخر سبعة أشهر من حياته بما في ذلك عجزه ومرضه.

اقرأ أيضا : غاتسبي العظيم .. رواية من القرن العشرين

• نبذة عن الكاتب:

غابرييل غارسيا ماركيز هو روائي وصحفي وكاتب قصص قصيرة ولد عام ١٩٢٧ في اراتاكا في كولمبيا، وكان الأخ الأكبر ل ١٢ طفلًا، وقد نشأ في بيت العائلة مع أجداده، وقد كان يكتب في وقت مليء بالاضطرابات الدموية المعروفة في كولومبيا آنذاك، و توفي في ١٧ ابريل عام ٢٠١٤.

• تلخيص الكتاب:

هي رواية بقالب تاريخي، ترسخ الأيام واللحظات الأخيرة في حياة الجنرال سيمون بوليبار، وهو أحد رؤساء الذي شاركو في حزب الاستقلال السياسي في دول أميركا الجنوبية في بدايات القرن الرابع عشر.

وفي عام 1989، نشرت الرواية التي تدور أحداثها حول الأيام الأخيرة من حياة بوليبار والتي تحاكي رحلة المنفى المنطلقة من بوجوتا حتى الساحل الكاريبي في كولومبيا، وذلك رغبة في الرحيل عن أمريكا إلى دول أخرى في أوروبا.
وتدور القصة في نطاق سرد روايات الزعماء المستبدين، وأنه لابد للإنسان أن يتغلب على اليأس والمرض والموت وذلك بالحب والصحة والحياة.
ومع بوليبار تمكن المؤلف من أن يكسر مشهد البطل التقليدي، حيث يعرض البطل مع حريته مضافًا إليه جزء من المعاناة، مسلطًا بذلك الضوء على ما يرافق الشيخوخة المبكرة من أمراض جسدية وعقلية، ويعرض الكاتب في روايته عن طريق مذكرات بوليبار العديد من المشاكل التي اصطدم فيها بحياته.
و اقتبس الكاتب عن صديقه موتيس مسيرة بوليبار في نهر ماجدالينا لسنة 1830، وبعد عامين من البحث والتحري نشر الكاتب روايته والتي تحاكي الشهور السبعة الأخيرة في حياة الجنرال بوليبار ، بالإضافة إلى مساعدة الأيرلندي دانييل فلورينثيو أولياري ، ووثائق تاريخية مستعينا بمجموعة من الأكاديميين.

اقرأ أيضا : رواية لغز بربروسا ١٠١ .. للكاتب جهاد الترباني

• النقد:

واختلطت الرواية بين عناصر الأدب والتاريخ مما صعب تصنيفها على الأدباء والنقاد فمنهم من صنفها رواية تاريخية ومنهم من قال أنها أدبية إلا أن الكثير منهم قال أنها كانت رواية تجمع عناصر عديدة تحاكي الأدب والتاريخ معا، بالإضافة إلى بعض العناصر الخيالية التي تخللها الحديث عن حياته الخاصة بشكل خيالي.
يذكر أن هذا الأمر أثار غضب العديد من دول أمريكا اللاتينية في ذلك الوقت، الذين قالوا أن هذه الرواية تضر في سمعة شخصيات بارزة وتاريخية ويقدم صورة خاطئة عنهم على حد تعبيرهم.
وقال أحد النقاد “هذه الرواية بمثابة رياح عطره في تاريخ و ثقافة دول أمريكا اللاتينية وتحديًا بارزًا فيها من أجل مواجهة الصعوبات”.

رواية الجنرال في متاهته للمؤلف غابرييل ماركيز-نقش

رواية الجنرال في متاهته للمؤلف غابرييل ماركيز

الكلمات الدلالية:, , , , ,