عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت
عمل الشاكرية السورية مع الأرز
سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء

نصائح لعلاج التأتأة عند الأطفال

يعرف الأخصائيون اللعثمة أو التأتأة على أنها مشكلة في النطق يعاني منها الأطفال في سن الطفولة الأولى ( المبكرة) أي بعد سن الثالثة، وكثير من الدراسات أشارت إلى أن المرحلة الحرجة لتكون اللعثمة هي بين سن الثالثة والخامسة، وتنشأ في الغالب مع الطفل حتى يصبح راشدا متلعثما. وهنا يعرض استشاري أمراض النطق واللغة والصوت الدكتور زيدان الخمايسة مجموعة من النصائح موجهة للأهل الذين لديهم طفل متلعثم في سن ما بين الثانية والخامسة أو السادسة حتى يتم التخلص من الحالها في بدايتها.

اقرأ أيضا : علاقة ازدواجية اللغة و الإدراك الحسي

نصائح في كيفية التعامل مع الطفل المريض

• يجب أن لا يلفت الأهل انتباه طفلهم بأنه يعاني من اللعثمة، حيث أن الطفل في هذه المرحلة العمرية غير واعي لمفهوم اللعثمة، فيبدأ المجتمع من حوله وأهله وأعمامه وأقربائه بمحاولة تصحيح الأخطاء له وتقويم اللعثمة، الأمر الذي يجد فيه الطفل نفسه في محاولة لإرضائهم حتى لا يتلعثم، فيتلعثم كردة فعل ناتجة عن التركيز.
• يجب عدم تصحيح تلعثم الطفل وتجاهله، حيث ينصح خمايسة بإعطاء الطفل أذن وليس عين أثناء تحدثه، بمعنى أن لا ينظر الأهل إليه بنظرات تفقده ثقته بنفسه فيتلعم.
و يجب التحدث مع الطفل وإجابته بطريقة موسيقية، لأن الموسيقى هي عدوة للتلعثم، وذلك لأنها تعطي الفرصة للجهاز التنفسي وحركة أعضاء النطق عند الطفل بالسير بشكل متواز، عندئذ يكون للطفل الفرصة في تكوين فكرته ، وأن يتنفس بطريقة صحيحة ويحرك أعضائه الداخلية بطريقة سليمة وبالتالي التخلص من المشكلة.
• عندما يسأل الطفل أهله يجب أن تكون الإجابة مختصرة ووافية، لأنه كلما طالت الجملة كلما كان هنالك احتمالية لاستمرار التلعثم عند الطفل.

اقرأ أيضا : 6 طرق لتعليم الطفل الثقافة العالمية
• لا يجب أن يسخر الأهل من طفلهم عندما يتلعثم، حيث أن هناك كثير من الأهل يتهكمون على ابنهم، الأمر الذي يزيد من حالة التلعثم عند الطفل في كثير من المواقف خاصة مع الأشخاص الذين يسخرون منه.
• عدم استخدام الأساليب الشعبية في علاج اللعثمة حيث أن هناك الكثير من الأهالي يحاولون علاج مشكلة ابنهم بطريقة خاطئة ومعتقدات قديمة وخرافات ، بالاضافة الى الممارسات التي تضر في نفسية وصحة الطفل، وتذكره دائما بمشكلته وتبقي على لعثمته.

• لا يجب على الأهل طلب عبء لغوي كبير من الطفل أمام الآخرين، خاصة في عمر الخمس سنوات بعد ذهابه إلى الروضة وعند تعلمه بعض القصائد والآيات وغيرها، ويجب أن يكون المربي مستمع جيد للطفل ولا يكمل عنه أي حديث.
• الاستماع إلى الطفل بشكل جيد وعدم مقاطعته أو تذكيره بالمصطلحات والكلمات.
وينوه الخمايسة إلى أن هذه الفترة هي الفترة الأهم في حياة الطفل المتلعثم فإما أن يكون متلعثما من الطفولة حتى البلوغ أو أن يحل هذا الأمر بعد عمر الخمس أو ست سنوات.
.

الكلمات الدلالية:, , , ,