شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

إلتهاب الكبد الفيروسي

إلتهاب الكبد الوبائي هو إلتهاب خلايا الكبد ، وإذا كان الإلتهاب شديدًا فإنه يؤدي إلى اليرقان الذي ينتج عن مرض خلايا الكبد المتسبب عن الإلتهاب ، حيث تصبح هذه الخلايا غير قادرة على التخلص من المادة الصفراء في الجسم ، مما يؤدي إلى ارتفاع تركيز المادة الصفراء في الدم ويظهر اليرقان . بحسب الطبيب علاء الدين طوقان أخصائي الجهاز الهضمي والكبد.
ويضيف أن اليرقان ليس مرض بل هو عرض لمرض ، وقد يكون عرض لأي مرض من أمراض الكبد وليس إلتهاب الكبد الوبائي فقط ، الذي هو مرض شائع وسبب رئيسي لليرقان .

اقرأ أيضا : هل يمكن علاج السرطان بالأعشاب؟
واليرقان هو الاصطلاح الذي يطلق على حالة إصفرار الجلد والأغشية المخاطية نتيجة تجمع المادة الصفراء في الدم ، ومادة الصفراء من الفضلات التي يفرزها الكبد من خلال مجاري الصفراء ، وبذلك ينقي الدم منها . وفي حالة مرض الكبد فإنه يصبح غير قادر على القيام بهذه المهمة ، فتتجمع المادة الصفراء في الدم وتؤدي الى اليرقان . لذلك فإن اليرقان في حقيقته علامة من علامات مرض الكبد وليس مرضًا بحد ذاته ، وأي مرض من أمراض الكبد قد يؤدي الى اليرقان .

الأعراض

و الأعراض الأخرى لإلتهاب الكبد الوبائي هي :
1. ارتفاع درجة الحراة
2. الأوجاع المختلفة كتلك التي تسببها الأنفلونزا .
3. فقدان الشهية.
4. الغثيان.
5. القيء.
وهناك عدة فيروسات تسبب إلتهاب الكبد هي :
• فيروس – أ-.
• فيروس –ب-.
• ومجموعة من الفيروسات التي لاتنتمي الى أ أو ب .
• فيروس د الذي يصيب الإنسان في الوقت الذي يصيبه فيه التهاب الكبد من نوع ب .

اقرأ أيضا : التدخين يدمّر الرّئتين و 8 أجزاء أخرى

فترة حضانة المرض

فترة الحضانة هي الفترة الزمنية الواقعة بين دخول الفيروس للجسم وبين ظهور أعراض المرض ، وهي الفترة اللازمة لتكاثر الفيروس داخل جسم الإنسان الى درجة تؤدي الى ظهور المرض :
• فترة حضانة التهاب الكبد الوبائي بفيروس أ تترواح بين 3 أسابيع و3 أشهر ، يتكاثر الفيروس خلالها عدة مرات حتى يتجاوز عدده عدة ملايين وتقوم هذه الفيروسات بإصابة خلايا الكبد بإلتهاب ويظهر المرض وفي هذه الفترة يتم إخراج عدد من الفيروسات من الجسم عن طريق البراز ، ويعمل الجسم على مقاومة المرض ويبدأ بالتخلص منه ، يهدأ إالتهاب الكبد خلال الأسبوعين اللذين يليان هذه الحالة .
• فترة حضانة التهاب الكبد الوبائي بفيروس ب تتراوح بين 6 أسابيع و6 أشهر ، يسبب الالتهاب ولا يخرج مع البراز ، بل يرد الى الدم ويبقى فيه ، وينتقل بالعدوى في حال تم اختلاط الدم المصاب مع دم شخص آخر سليم ، وفي بعض الأحيان يبقى الفيروس ب محمولا في الدم لبقة العمر ، وفي مثل هذه الحالة يبقى الفيروس في الكبد ويتكاثر ويؤدي الى التهاب مزمن قد يؤدي الى تشمع الكبد وحتى الى السرطان بعد عدة سنين .

اقرأ أيضا : مرض كورونا.. التشخيص والأعراض والعلاج

تشمع الكبد

إن الفيروسات المعروفة التي تسبب مرض تشمع الكبد هي أنوع ب و ج و د.
• قد يتسبب فيروس ب في التشمع بعد عدة سنين من وجوده في الدم ، وذلك عندما تتم عدوى الأطفال والرضع في سن مبكرة ، حيث يبقى الطفل حاملًا للفيروس الى أن يصاب بتليف الكبد في العمر 30- 40 عامًا .
• أما فيروس د فيصيب فقط الأشخاص الذين يحملون أساسًا فيروس ب وفي هذه الحالة يصبح المصاب شديد المرض ويظهر عليه أعراض تشمع الكبد بسرعة أكبر. لذلك فإن مثل هذه الحالات تعتبر خطيرة جدًا ، ويمكن منعها عن طريق التطعيم المبكر للأطفال ضد فيروس ب .
• فيروس ج هو فيروس ينتقل عن طريق الدم ، يتسبب بالتهاب كبدي مزمن وتشمع بعد عدة سنوات .

الكلمات الدلالية:, , , , ,