شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

شاني شينغنابور ..مدينة بدون أبواب 

تنتشر شاني شينغنابور عبر دائرة نصف قطرها 1 كم فقط ، وهي بلدة صغيرة تضمّ حوالي 200 منزل في منطقة أحمدناغار في ولاية ماهاراشترا بالهند ، حيث تأتي حشود من الحجّاج لتقديم صلواتهم للإله الهندوسيّ شاني.
لا يزال النّاس في شاني شينغنابور يؤيدّون تقاليد عدم وضع أبواب لبيوتهم وإبقائها مفتوحة لجيرانهم وزيارة الحجّاج ، كما تقول سريه تشاترجي دكتورة الأدب في جنوب شرق آسيا في جامعة هيوستن.

اقرأ أيضا : كيف احتفظ الثوران البركاني بالمدينة الرومانية القديمة في بومبي؟
في مدينة شاني شينغنابور يوجد أحد المعابد الأكثر تبجيلاً للإله شاني في البلاد ، وقد وضع سكان شاني شينغنابور بالإجماع ثقتهم في الإله كحامي لهم ، بسبب أسطورة عمرها 300 عام ، حيث لا يوجد أي بيت في القرية يحتوي على أبواب وهذا الاعتقاد يمتد إلى جميع المؤسّسات المدنية في المدينة تقريبًا ، من الفنادق إلى مركز الشّرطة والبنك ولا يوجد متجر واحد لبيع الأقفال والمفاتيح.
مزار شاني شينغنابور للإله شاني أحاديّ اللّون بعرض 1.5 متر مثبّت على منصّة بدون غطاء من أيّ جانب ، ويخرج زيت الخردل بلا توقّف من حاوية معلقة فوق المزار ، يستحم بها الشّخص ليعبر عن تفانيه المجازي للإله ويبقى المعبد مفتوحًا على مدار السّاعة طوال العام.
على الرغم من كونه في الأصل مكانًا متواضعًا للإله ، إلّا أنّ المعبد يُزار كثيرًا وتتمّ إدارته الآن بواسطة ثقاتٍ يتلقّون كميّة كبيرة من التّبرعات من الحجّاج والمصلين. مع مرور الوقت ، ارتفعت شعبية شاني شينغنابور وازدادت ثقة السّكان به.
يمكن أن توضع السّتائر بدل الأبواب لتوفير بعض الخصوصيّة ، ويوضع الخشب الرّقائقيّ ليحمي في بعض الأحيان النّصف السّفليّ من المدخل لإبقاء الحيوانات الضّالّة خارجًا.
يمارس السّكان المحليّون أعمالهم اليومية دون القلق بشأن أمن منازلهم وممتلكاتهم بسبب إيمانهم القويّ بالإله شاني حتّى أنّهم يسافرون خارج المدينة لأيام دون أن يطلبوا من جيرانهم أن يظلّوا يقظين.

اقرأ أيضا : ولادة الإله الهندوسي الشعبي كريشنا
يقول ديانيشوار كودالكار ، الذي يدير بيت ضيافة يقدم الطّعام للحجّاج: إذا كان شخص ما غير شريف أو يحاول ان يسرق من القرية ، فلن يتمكن ذلك الشّخص من الإفلات من عقوبات الإله شاني وسيتحمل عواقب تصرفاته . عندما نكون محميين إلى هذا الحدّ ، لا داعي للقلق بشأن اتّخاذ ترتيبات خارجيّة للسّلامة ، وكانت هناك حالات قام فيها الأشخاص بتركيب الأبواب في منازلهم وتعّرضوا لحوادث أو خسائر في الأعمال أو سوء الحظ .

من هو الإله شاني :

معبد الإله شاني -نقش

معبد الإله شاني

يتمّ تبجيل الإله شاني ، الذي يعتقد أنّه تجسيد لكوكب زحل ، من قبل العديد من المصلّين الذين يأتون من جميع أنحاء الهند لتقديم صلواتهم ، ووفقًا للاعتقاد السّائد ، اكتشف رعاة القرن السّابع عشر حجر منليث ضخم أسود عائمًا عبر نهر عبر مدينة شينغنابور ، أحضر الحجر وطعنه بعصا ، على الفور ، بدأ الدّم ينزف منه وتجمّع القرويون ليشاهدوا ذلك.
في تلك اللّيلة ، رآى الرّاعي في منامه أنّ اللّورد شاني قد كشف أنّ حجر منليث يمثّله ، وعندما طلب الرّاعي الإذن ببناء معبد على شرفة ، ردّ اللّورد شاني بأنّه لم يكن بحاجة إلى سقف فوق رأسه لأنّ السّماء بأكملها سقفه. وطلب من الرّاعي أن يقوم بالعبادة يوميًا ، وأكّد أنّ القرية لن تعاني من أيّ مخاطر من السّرقة ، وأعادوا تسمية البلدة شاني شينغنابور.

الكلمات الدلالية:, , , ,