شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

أعراض الإصابة بسرطان الكبد

يظهر سرطان الكبد على شكل أورام في خلايا الكبد ؛ والكبد هو عضو من الأعضاء الداخلية في جسم الإنسان بحجم كرة القدم يقع في البطن من الجزء العلوي الأيمن فيه، وأسفل الحجاب الحاجز وأعلى المعدة.
وتتنوع السرطانات المتكونة في الكبد لكن يعتبر سرطان الخلايا الكبدية بحسب الأطباء هو النوع الأكثر انتشاراً بين الناس، ويبدأ من نواة الخلية أما الأنواع الأخرى من هذا السرطان، مثل سرطان القنوات الصفراوية والورم الأرومي الكبدي، فهما أقل انتشاراً. استشاري الأورام وأمراض الدم الدكتور علاء عداسي تحدث في فيديو خاص على اليويتيوب عن بعض المعلومات المتعلقة بسرطان الكبد بما فيها التشخيص والعلاج والأعراض.

اقرأ أيضا : هل يمكن علاج السرطان بالأعشاب؟
سرطان الكبد هو أحد أكثر السرطانات شيوعًا في العالم ويقع السبب في ذلك على أنه متصل وبشكل مباشر مع الالتهابات الفيروسية التي تصيب الكبد مثل نوع c، بالإضافة إلى استهلاك الكحول والتدخين. ويتوجب على أي مريض أصيب بأي نوع من أنواع التهاب الكبد الوبائي أن يراجع بشكل دوري عند الطبيب للتأكد والإطمئنان على صحة جسده وخلوه من الأمراض، بالإضافة إلى أهمية فحص باقي أفراد العائلة لكي لا تنتقل العدوى إليهم، ولإعطائهم الأدوية العلاجية اللازمة في المراحل المبكرة قبل تفاقم الحالة، حيث أن تفاقمها يزيد من احتمالية إصابة الشخص بسرطان الكبد.

اقرأ أيضا : سرطان الدم .. أسبابه وتشخيصه وأنواعه والعلاج

الأعراض

سرطان الكبد هو أحد السرطانات التي قد لا تظهر إلا عند إجراء فحص دم روتيني، أو عند إجراء صورة روتينية وفي بعض الأحيان تظهر أعراض سرطان الكبد مشابهة لأغراض أمراض الكبد وهي كالتالي :
• تغير لون العينين إلى الأصفر.
• ‎تغير لون البول إلى الأصفر المحمر.
• ‎تغير لون البراز إلى اللون الفاتح.
• ‎وجود حكة في الجسم.
• ‎وجود نفخ في البطن.
• ‎تجمع السوائل في البطن والقدم.
• ‎نقصان في الوزن.
• ‎هزال وتعب عام.
• ‎فقدان الشهية.
• الغثيان والقيء.
• ‎الم في أعلى البطن.

اقرأ أيضا : 8 عادات يومية صحية تقي من السرطان
و في حال إصابة المريض بسرطان الكبد يتعين عليه مراجعة طبيب أورام ذو خبرة واسعة في هذا المجال ؛ لوضع المريض على الخطة الصحيحة للتشخيص والعلاج، و علاجات سرطان الكبد تعتمد على مرحلة تشخيصه، و في معظم حالات سرطان الكبد ينظر الطبيب للورم جراحيًا، بحيث يبحث إذا ما كان بالإمكان استئصال الكتلة السرطانية جراحيًا أم لا، وفي حال تمكن من ذلك يكون عن طريق العلاج الأساسي المطروح في البداية، بالإضافة إلى تواجد علاجات أخرى في حال عدم القدرة على استئصال الكتلة بما في ذلك حقن هذه الكتلة بمواد معينة لقتل الخلايا السرطانية.
وفي حال فشلت الطرق المذكورة يلجأ الطبيب إلى العلاجات البيولوجية أو العلاجات الكيماوية، بالإضافة إلى أنه يمكن اللجوء إليها كعلاجات مكملة للعلاج الجراحي أو التدخلات الإشعاعية.
من الممكن التقليل من خطر الإصابة بالتهاب الكبد من النوع B عن طريق أخذ لقاح الالتهاب الخاص به، إذ يمنح حماية للأشخاص بنسبة تصل حتى 90% لكافة الفئات العمرية تقريبا ، بما في ذلك الأطفال الرضّع وكبار السن والأشخاص الذين يعانون في العادة من جهاز مناعي ضعيف وهش يمكن اختراقه بسهولة.

الكلمات الدلالية:, , , , ,