شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

التهاب عضلة القلب هو مرض التهابي في عضلة القلب ، في معظم الحالات التهاب عضلة القلب مشكلة قلبيّة خفيفة نسبيًّا وذاتيّة عادةً ما ينتج عن العدوى أو الأمراض المناعيّة أو السّموم. ويمكن أن يحدث بشكل حاد أو تدريجيّ ، ولكن في الحالات الشّديدة ، يمكن أن يؤدي التهاب عضلة القلب إلى تلف دائم في القلب ، وعلى وجه الخصوص يؤدّي إلى اعتلال عضلة القلب المتوسّعة وفشل القلب ، كما يقول الدّكتور ريتشارد فوغوروس طبيب القلب وأستاذ الطّب السّريريّ في جامعة بيترسبورغ.

اقرأ أيضا : علاج ضعف عضلة القلب

أسباب المرض

يذكر الدّكتور ريتشارد الأسباب التي تمّ تحديدها لالتهاب عضلة القلب بحسب فريق أمراض القلب في جمعيّة القلب الأوروبيّة :
1. الالتهابات مع العديد من العوامل المعدية ، بما في ذلك العدوى الفيروسيّة ، والالتهابات البكتيريّة ، والمرض الفطري ، والطّفيليّات .
2. أمراض الجهاز المناعيّ أو الأمراض الالتهابيّة ، بما في ذلك الذّئبة ، السّاركويد “مرض إلتهابي يصيب العين والبشرة” ، مرض التهاب الأمعاء ، اعتلال عضلة القلب بعد الولادة.

اقرأ أيضا : 5 أطعمة يوصي بها الأطباء لصّحة القلب

أعراض التهاب عضلة القلب :

الأعراض التي يسبّبها التهاب عضلة القلب يمكن أن تختلف في شدّتها بين معتدلة وحادّة للغاية. تميل الأعراض إلى التّرابط مع شدة الالتهاب الموجود في عضلة القلب ، ترتبط الأعراض الخفيفة بالحالات الخفيفة من التهاب عضلة القلب ، في حين أنّ الأعراض الشّديدة عادة ما تعكس عملية التهابية كبيرة.
في بعض الأحيان ، يصاب الشّخص المصاب بالتهاب عضلة القلب بمرض شبيه بالإنفلونزا ويحلّ خلال أسبوع أو اثنين.
في الحالات الأكثر أهميّة تظهر أعراض القلب الفعليّة ، يمكن أن يكون ألم الصّدر من الأعراض البارزة ، إذا أصبح التهاب عضلة القلب شديدًا بما يكفي لإحداث قصور القلب ، قد يحدث ضيق التّنفس وتورّم في السّاقين والقدمين ، إلى جانب جميع المشاكل الأخرى التي يمكن للمرء أن يعاني منها في قصور القلب.

في بعض الأحيان ، يؤدي التهاب عضلة القلب إلى قصور القلب السّريع والشّديد والذي لا رجعة فيه ، ويمكن عدم انتظام ضربات القلب التي تحدث أثناء التهاب عضلة القلب الحاد ، يمكن أن يكون عدم انتظام ضربات القلب من أيّ نوع تقريبًا ، بما في ذلك بطء القلب (إيقاع القلب البطيء) وتسارع القلب (سرعة ضربات القلب) ، مثل الرّجفان الأذينيّ وعدم انتظام دقات القلب البطينيّ. وغالبًا ما يزول عدم انتظام ضربات القلب هذه بمجرد أن ينتهي التهاب عضلة القلب الحادّ.

اقرأ أيضا : تسارع نبضات القلب .. الأعراض والعلاج

تشخيص المرض

يتمّ تشخيص التهاب عضلة القلب عادة عندما يقوم الطّبيب بتجميع الأدلة من عدة مصادر ، بما في ذلك أعراض المريض والفحص البدنيّ ، وتخطيط القلب الكهربائيّ ، والعديد من اختبارات الدّم (بما في ذلك إنزيمات القلب المرتفعة ، تعداد الدّم غير الطّبيعيّ ، اختبارات فحص الرّوماتيزم أو اختبارات الدّم الفيروسيّة.
إذا ظهرت أعراض قصور القلب ، يمكن أن يكون مخطّط صدى القلب مفيدًا في تقييم مدى تلف عضلة القلب. من حين لآخر ، يلزم أخذ خزعة من عضلة القلب لتوثيق مدى ونوع الالتهاب الموجود في عضلة القلب ، كما يقول الدّكتور ريتشارد.

الكلمات الدلالية:, , , , ,