شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

يبدو قلب المرأة والرّجل كأنّه واحد ، ولكن هناك اختلافات كبيرة ، على سبيل المثال ، قلب المرأة عادة ما يكون أصغر كما هو الحال مع بعض أعضائها الدّاخلية ، والجدران التي تفصل بين هذه الحجرات أرقّ. يضخ قلب المرأة أسرع من الرّجل ، لكنّه يخرج دمًا أقلّ بنسبة 10٪ مع كل نبضة. وعندما تكون المرأة متوتّرة ، يرتفع معدّل نبضها ويضخّ قلبها المزيد من الدّم. ولكن عندما يتوتّر الرّجل ، تتقلّص شرايين قلبه ، ويترفع ضغط دمه ، وهذه الاختلافات مهمّة لأنّها تلعب دورًا في الأعراض والعلاجات ونتائج بعض أمراض القلب الشّائعة ، كما تقول الدّكتورة ليزا تشوي طبيبة القلب والأوعية الدّمويّة.

اقرأ أيضا : التهاب عضلة القلب .. الأعراض والأسباب والتشخيص
– أول مرض قلبي يصيب الرّجال والنّساء على حدّ سواء هو مرض الشّريان التّاجيّ :
السّبب الرّئيسيّ للأزمة القلبيّة ، هو نفسه عند الرّجال والنّساء ، تترسّب دهون إضافيّة تدور في الدّم في جدران شرايين القلب ، وتشكّل رواسب تسمى لويحات. عندما تنمو هذه اللّويحات ببطء ، فإنّها تصبح صلبة وتضيّق الشّريان تدريجيًا ، مما يصعّب تدفّق الدّم.في كثير من الأحيان تكون اللّويحات ليّنة وتصبح غير مستقرّة وتتمزّق ، هذا يؤدّي إلى سلسلة من الأحداث التي تنتج جلطة دمويّة توقف تدفّق الدّم. في كلتا الحالتين ، النتيجة هي نوبة قلبيّة.

– فشل القلب :
يحدث قصور القلب لدى الرّجال عادةً بسبب نوبة قلبيّة تمنع العضلات من الانكماش بقوة كما ينبغي. من ناحية أخرى ، فإنّ النساء أكثر عرضة للإصابة بقصور القلب عندما يؤدي ضغط الدّم المرتفع أو مرض الكلى المزمن أو أيّ حالة أخرى إلى منع عضلات القلب من الاسترخاء بشكل صحيح بين النّبضات.
عادة ما تعيش النّساء المصابات بهذا النّوع من قصور القلب لفترة أطول من الرّجال المصابين بفشل القلب. لكنّهنّ بحاجة إلى دخول المستشفى بشكل متكرر بسبب ضيق التّنفس وقدرتهنّ البدنيّة محدودة ، ويحتجن على الأرجح الرّعاية ، كما تشرح الدّكتورة ليزا.

اقرأ أيضا : علاج ضعف عضلة القلب

– الرّجفان الأذيني :
الرجفان الأذيني هو حالة تؤدّي إلى ضرب القلب في إيقاع غير منتظم ، سريع في كثير من الأحيان ، توصّلت دراسات حديثة إلى أنّ النّساء المصابات بالشّلل الدّماغي لديهن أعراض أكثر ، ونوعيّة حياة أسوأ ، واحتمال السّكتة الدّماغية عندهنّ مرتفع ، ونتائج أسوأ من الرّجال.
كما أنّهم أكثر عرضة للمعالجة من أجل الاستغناء عن القسطرة ، ولكن من المرجح أن يعادوا إلى المستشفى بعد العمليّة أكثر من الرّجال. على الرّغم من هذه المشاكل ، فإنّ النّساء اللّواتي يتلقين العلاج هنّ أكثر عرضة للبقاء على قيد الحياة لفترة أطول ويقل احتمال موتهنّ بسبب مشكلة في القلب أكثر من الرّجال الذين يعانون من الرّجفان الأذيني.

اقرأ أيضا : تسارع نبضات القلب .. الأعراض والعلاج
– الوقاية من أمراض القلب :
لم يفت الأوان أبداً لتخفيض فرصة التّعرّض لأزمة قلبيّة ، وهذه بعض النّصائح لتجنّبها :
1- الإقلاع عن التّدخين أو عدم البدء به أصلًا.
2- الحرص على ممارسة التّمارين الرّياضيّة بانتظام (على الأقل ، المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا).
3- تناول حمية غنيّة بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والأسماك وقليلة المنتجات الحيوانيّة والكربوهيدرات البسيطة والأطعمة المصنّعة.
4- الحفاظ على الوزن الطّبيعيّ وضغط الدّم ومستوى الدّهون في الدّم ومستويات السّكّر في الدّم.

الكلمات الدلالية:, , ,