شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

نظريّة العقل في علم النّفس

نظريّة العقل تشير إلى القدرة على فهم الحالات العقليّة للآخرين والاعتراف بأنّ تلك الحالات العقليّة قد تختلف عن حالتنا ، إنّ تطوير نظريّة العقل هي مرحلة أساسيّة من مراحل نمو الطّفل ، تساعدنا المتطورة على حلّ الصّراعات وتطوير المهارات الاجتماعيّة والتّنبؤ بسلوك الآخرين ، كما تعرّفها إليزابيث هوبر دكتورة علم النّفس من جامعة كالفورنيا.

اقرأ أيضا : تصنيفات الذكاء في علم النفس

– تقييم نظريّة العقل :

غالباً ما يقوم علماء النّفس بتقييم نظريّة نمو الطّفل عن طريق أداء مهمّة المعتقدات الخاطئة ، وهي في شكلها الأكثر شيوعًا ، يطلب الباحث من الطّفل مراقبة اثنين من الدّمى: سالي وآن ، تضع سالي رخامًا في سلّة ثمّ تغادر الغرفة. عندما تذهب سالي ، تحرّك آن رخام سالي من السّلّة إلى الصّندوق. ثمّ يسأل الباحث الطّفل: “أين ستبحث سالي عن رخامها عندما تعود ؟”.
سوف يستجيب الطّفل الذي لديه نظريّة ذهنيّة قويّة بأنّ سالي ستبحث عن رخامها في السّلّة ، على الرّغم من أنّ الطّفل يعرف أنّ السّلّة ليست الموقع الفعلي للرّخام ، فإنّ الطّفل يدرك أنّ سالي لا تعرف هذا ، وبالتّالي يفهم أنّ سالي ستبحث عن رخامها في موقعها السّابق. أمّا الأطفال الذين ليس لديهم نظريات ذهنيّة متطوّرة تمامًا سيجيبون أنّ سالي ستبحث في الصّندوق ، وتشير هذه الاستجابة إلى أنّ الطّفل لم يتمكن بعد من التّعرف على الاختلاف بين ما يعرفه وما تعرفه سالي ، كما تقول الدّكتورة.

اقرأ أيضا : عالم النفس إيفان بافلوف

– تطوير نظريّة العقل :

عادة ما يبدأ الأطفال في الإجابة عن أسئلة الاعتقاد الخاطئة بشكل صحيح حول سنّ الرّابعة ، في أحد التّحاليل وجد الباحثون أنّ الأطفال تحت سنّ الثالثة عادة ما يجيبون عن أسئلة الاعتقاد الخاطئة ، فالأطفال الذين تبلغ أعمارهم ثلاث سنوات ونصف يجيبون بشكل صحيح وتستمرّ نسبة الرّدود الصّحيحة في الزّيادة مع التّقدم في السّن.

– دور اللّغة :

تشير الأبحاث إلى أنّ استخدامنا للّغة قد يلعب دورًا في تطوير نظريّة العقل. من أجل تقييم هذه النظريّة ، درس الباحثون مجموعة من المشاركين في نيكاراغوا الذين كانوا صمًّا وكانت لديهم مستويات مختلفة من التّعرض للّغة الإشارة ، وجدت الدّراسة أنّ المشاركين الذين تعرّضوا للّغة الإشارة الأقل تعقيدًا يميلون إلى الإجابة عن الأسئلة الخاطئة عن الاعتقاد بشكل خاطئ ، بينما يميل المشاركون الذين تعرّضوا إلى لغة الإشارة الأكثر تعقيدًا إلى الإجابة عن الأسئلة بشكل صحيح.
علاوة على ذلك ، عندما تعلّم المشاركون الذين تعرّضوا للّغة الإشارة الأقل في البداية المزيد من الكلمات “خاصّة الكلمات ذات الصّلة بالحالات العقليّة” ، بدأوا في الإجابة عن أسئلة الاعتقاد الخاطئ بشكل صحيح.
ومع ذلك ، تشير الأبحاث الأخرى إلى أنّ الأطفال يطورون بعض الفهم لنظريّة العقل حتّى قبل أن يتحدثوا.
في إحدى الدّراسات ، قام الباحثون بتتبع حركات العين لدى الأطفال بينما كانوا يجيبون عن سؤال اعتقاد خاطئ ، ووجدت الدّراسة أنّه حتّى عندما كان الأطفال الصّغار يجيبون على السؤال عن المعتقدات الخاطئة بشكل خاطئ ، نظروا إلى الإجابة الصحيحة.

اقرأ أيضا : كيف يتعلم الأطفال الكتابة؟
على سبيل المثال ، في سيناريو سالي وآن السّابق ، كان الأطفال الصّغار ينظرون إلى السّلّة (الإجابة الصحيحة) مع قولهم إنّ سالي ستبحث عن رخامها في الصّندوق (الإجابة غير الصّحيحة). بعبارة أخرى ، قد يكون لدى الأطفال الصّغار جدًا بعض الفهم لنظريّة العقل ، حتى قبل أن يتمكّنوا من التّعبير عنها ، كما تقول الدّكتورة إليزابيث.

الكلمات الدلالية:, , ,